انسداد القناة الدمعية من التعريف والتشخيص للعلاج والمتابعة

عادة ما يكون سبب تدميع العين هو انسداد القناة الدمعية الجزئي أو الكلي، وهو ما يسبب تورم العينين وانتفاخهما. وتوجد الغدد الدمعية فوق كل عين من أعيننا ودورها إفراز الدموع التي تحافظ على رطوبة العين وتحميها من الجفاف،

وتتدفق الدموع عند الحاجة لذلك فوق سطح العين، ثم يتم تصريفها فيما يسمى بـ “النقاط الدمعية” الموجودة في زوايا الجفون العلوية والسفلية.

توجد في الجفون قنوات صغيرة، يتم تصريف الدموع عبرها إلى كيس يسمى بكيس الغدد الدمعية، ثم إلى القناة الدمعية ليتم تصريفها إلى الأنف ثم يعاد امتصاصها مرة أخرى أو تتبخر. ويعتمد العلاج كليًا على تحديد أسباب الانسداد إلى جوار عمر المريض، وبعض العوامل الأخرى.

ما هو سبب تدميع العين ؟

هناك العديد من الأسباب والعوامل التي قد تتسبب في تدميع العين، من أهمها:

• الحساسية الناتجة عن تناثر الغبار والأتربة أو التعرض للدخان.
  • التهابات القرنية وملتحمة العين.
  • الأدوية التي تحتوي على الأدرينالين.
  • نزلات البرد ومرض الجيوب الأنفية.
  • انقلاب الجفون للداخل.
  • نمو الرموش في الاتجاه المعاكس، أي إلى داخل العين.
  • التعرض لصدمة مباشرة في العين.
  • كثرة فرك العين.
  • انسداد القنوات الدمعية.

ويعد انسداد القناة الدمعية هو سبب تدميع العين الأقوى بين مجموعة الأسباب والعوامل التي ذكرناها.

ما هي اعراض انسداد القناة الدمعية ؟

مع حدوث انسداد كلي أو جزئي قد تظهر العديد من اعراض انسداد القناة الدمعية، التي تشمل كل أو بعض مما يلي:

• تدفق دموع غزيرة من العين بشكل غير طبيعي، حيث إن انسداد القنوات هي سبب تدميع العين .
  • تهيج وتورم واحمرار العين .
  • إفرازات من العين سواء كان صديد أو مخاط من جفن العين.
  • تشويش الرؤية وعدم وضوحها.
  • آلام في أحد زاوية العين الداخلية.
  • ظهور قشور على الجفون.
  • التهاب العين والتهاب الملتحمة، وقد تحمر بشكل ملحوظ.
  • تكرار الإصابة بالعدوى البكتيرية التي يتزامن معها ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • التهابات الجيوب الأنفية.

ما هي أعراض انسداد القناة الدمعية عند الاطفال؟

من الأعراض الشائعة ممن يعانون انسداد القناة الدمعية عند الاطفال ما يلي:

• فرط إفراز الدموع، حتى مع عدم بكاء الطفل.
  • وجود قشور جافة على الرموش.
  • احمرار العينين أو الجفون نتيجة كثرة فرك الطفل لعينيه.

وعادة ما تظهر هذه الأعراض خلال الأسبوع الاثنى عشر بعد الولادة، وقد لا تظهر المشكلة إلا بعد إصابة القنوات الدمعية بالعدوى، حيث تنمو البكتيريا بداخلها وتُظهر أعراضًا، مثل:

• إفرازات ذات اللون الأصفر أو الأخضر من العينين.
  • احمرار العينين.
  • تورم الجفون.

يجب عليك زيارة الطبيب في حال:

• استمرت الدموع بالتدفق لعدة أيام.
  • أو عند معاناتك بالعدوى المستمرة في عينيك، للحصول على التشخيص السليم، والخطة العلاجية. المناسبة لحالتك. لأن إهمال العلاج قد يعرضك للمضاعفات.

تشخيص انسداد القناة الدمعية

إذا كنت تعاني من أي من الأعراض السابقة فالفحص لدى الطبيب أمر حتمي خاصة أن الانسداد قد يكون ناتجاً عن حالة طبية خطيرة أو الإصابة بورم، ويعتمد تشخيص انسداد القناة الدمعية على:

• غسل العين بسائل ملون وإن لم يتدفق بشكل طبيعي فهذا دلالة على انسداد القناة الدمعية.
  • الفحص الطبي باستخدام أداة رفيعة لتمريرها في القناة الدمعية للتأكد من انسدادها.
  • الأشعة السينية لتحديد مدى انسداد القناة الدمعية

ما هي أسباب انسداد القناة الدمعية؟

بعد أن عرفنا سبب تدميع العين وأن الانسداد في القنوات الدمعية هو السبب الرئيسي، إذا فما هو السبب وراء هذا الانسداد؟

يرجع حدوث انسداد القناة الدمعية للعديد من الأسباب وتتضمن:

• الانسداد الخلقي؛ حيث قد يولد بعض الأطفال بهذا الانسداد، ومن الممكن أن يكون سببه عدم اكتمال نمو نظام تصريف الدموع والقنوات الدمعية عند الطفل، أو قد تنمو بشكل غير طبيعي أو بشكل مشوه
  • تغيرات بسبب التقدم في العمر.
  • العدوى أو التورم؛ من الممكن أن يسبب الالتهاب المزمن في العين أو العدوى انسداد في القنوات الدمعية
  • الإصابة أو التعرض لصدمة ما قد يسبب تلف في الأنسجة المحيطة أو تكون ندبات قد تسبب ضغطا على القناة الدمعية والذي بدوره قد يؤدي إلى انسدادها.
  • الأورام، من الممكن أن يكون هناك ورم في الجيوب الأنفية أو في الأنسجة المحيطة.
  • الأعراض الجانبية للعلاج الكيميائي أو الإشعاعي للأورام قد تكون من الأسباب أيضا.
  • أيضا الأعراض الجانبية لبعض الأدوية التي يتم استخدامها في قطرات العين كعلاج طويل الأمد، مثل القطرات التي تعالج الجلوكوما ولكن ذلك السبب يعتبر من الأسباب النادرة للانسداد.
  • السلائل الأنفية (اللحمية)، وتصيب بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية الأنف قد تسبب ضغط أيضا على القنوات الدمعية.

أسباب انسداد القناة الدمعية عند الاطفال بشكل أكثر وضوحا

يعاني الأطفال من انسداد القناة الدمعية نتيجة عدم تطورها بالكامل أثناء تكونه كجنين في بطن أمه، وقد يعاني الطفل:

• ضيق القناة الدمعية نفسها.
  • تَكَوُن أنسجة تسبب انسداد القناة.

وقد يعاني الأطفال الأكبر سنًا -وهي الحالات الأقل شيوعًا- ورغم من انسداد القناة الدمعية للأسباب الآتية:

• إصابة في العينين.
  • العدوى.
  • وجود أنسجة زائدة في الأنف.
  • الإصابة بالأورام.

كيفية علاج انسداد القناة الدمعية

هناك العديد من الأساليب والطرق الجراحية والغير جراحية لـ علاج انسداد القناة الدمعية التي تتوقف على حسب حالة كل مريض وعمره، بالنسبة للأطفال الرضع،

تفتح القناة الدمعية تلقائيا في الشهور الأولى من حياته لكن إذا لم يحدث هذا، قد يتطلب الأمر تدخل جراحي تحت تأثير التخدير العام، وتشمل الأساليب العلاجية ما يلي:

• العلاج الدوائي، في حالة الالتهابات والعدوى سيصف الطبيب المضادات الحيوية والأدوية المضادة للالتهابات سواء كانت قطرات أو تؤخذ عن طريق الفم.
  • التوسيع والتنظيف؛ ويتم هذا الإجراء للأطفال تحت تأثير التخدير العام، ويقوم الطبيب باستخدام أداة خاصة في هذا الإجراء ثم يقوم بإدخال أداة (مسبار) عبر النقاط الدمعية للتصريف، وفي الكبار يتم استخدام المسبار أيضا وغسل القناة الدمعية.
  • استخدام القسطرة المثبت بالون في طرفها ويتم ذلك تحت تأثير التخدير حيث يتم إدخال القسطرة عبر الأنف إلى القنوات الدمعية.
  • الإجراءات الجراحية سواء عن طريق صنع شق صغير أو باستخدام المنظار وهذا يعتمد على مكان الانسداد بالضبط
  • التدليك، وهي طريقة تستخدم عادة للأطفال الذين يعانون من مشكلة انسداد القنوات الدمعية في عمر سنة، ويصف الطبيب الطريقة الصحيحة لتدليك القناة الدمعية بواسطة قطنة الأذن.

هناك العديد من الإجراءات العلاجية الأخرى التي يعتمد اختيارها على حالة المريض، ويوفر مركز الدكتور أشرف سليمان كافة خدمات علاج انسداد القنوات الدمعية مستخدمًا أحدث الإجراءات وأكثرها تطورًا لعلاج مُختلف الحالات.

اقرا ايضا: هل يمكن تسليك القناة الدمعية بالليزر؟

كيفية علاج انسداد القناة الدمعية عند الاطفال

عادة ما يختفي انسداد القناة الدمعية عند الاطفال من تلقاء نفسه خلال الشهور الأولى بعد ولادة الطفل، وأثناء تلك الفترة يقدم الطبيب بعض الإرشادات للأبوين،

تتضمن تدليك القنوات الدمعية للطفل بطريقة معينة لعدة مرات في اليوم، والاستمرار على ذلك لبضعة أشهر، وهو ما قد يساعد على علاج الانسداد. وفي حال لم يُعالَج الانسداد فأن الطبيب يلجأ لأساليب أخرى، منها:

• استخدام أداة معدنية رفيعة خاصة لفتح القناة الدمعية المسدودة.
  • وضع أنابيب خاصة لإعادة توسعة القناة الدمعية وفتحها.
  • استخدام القسطرة لفتح القناة الدمعية ببالون خاص.
  • ويتم اختيار الإجراء العلاجي المناسب بناء على حالة الطفل، كما يصف الطبيب قطرات المضاد الحيوي للوقاية من العدوى بعد هذه العمليات.

عملية تسليك القناة الدمعية للاطفال

تعرف عملية تسليك القناة الدمعية للاطفال بأنها عملية بسيطة لا تسبب أي ألم وتستغرق غالبًا ما بين 5 إلى 10 دقائق وتعد من العمليات الجراحية الشهيرة لعلاج انسداد القنوات الدمعية، وذلك لارتفاع نسبة نجاحها التي تبلغ حوالي 90 بالمئة.

إبقاء القناة مفتوحة بأنبوب سيليكون

إذا لم تنجح عملية تسليك القناة الدمعية للاطفال في العلاج، فإن الطبيب يستعمل أنبوب سيليكون لكي يبقي القناة الدمعية مفتوحة.

عمل مجرى دمعي جديد

أخيرًا، إن لم تنجح أي وسيلة في تحسين وضع القنوات الدمعية فإن الطبيب يلجأ إلى عمل مجرى دمعي جديد حتى يسمح للدموع بالنزول إلى الأنف.

اقرأ ايضا: سعر عملية تسليك القناة الدمعية

مضاعفات إهمال علاج انسداد القنوات الدمعية

يؤدي إهمال علاج هذه المشكلة إلى الإصابة بعدة أمور خطيرة بسبب تجمع الدموع وتراكمها في العين، من أهم هذه المضاعفات:

• نمو البكتيريا الضارة والفيروسات والفطريات.
  • الإصابة بالعدوى.
  • التهاب العين والجفون.

مخاطر جراحات القناة الدمعية

على الرغم من أن جراحات القناة الدمعية شائعة وآمنة إلا أنها قد تسبب بعض المخاطر إذا لم تجرى على يد طبيب خبير، ومن أهم تلك المخاطر:

• الإصابة بعدوى بكتيرية جراء عدم تعقيم الأدوات الجراحية جيدًا.
  • النزيف الشديد.
  • مشاكل متعلقة بعملية التخدير.
  • انسداد القنوات الدمعية مجددًا.

ولذلك ينصح الدكتور أشرف سليمان بضرورة علاج الانسداد في القنوات الدمعية مبكرًا حتى لا يتعرض المريض لمضاعفات خطيرة قد تأخذ وقتًا في العلاج، بالإضافة إلى ما تسببه من آلام يصعب التعايش معها عادة.

إذا كنت من الأشخاص المصابين بمشكلة انسداد القنوات الدمعية فبإمكانك التواصل معنا مع مركز الدكتور أشرف سليمان عبر وسائل الاتصال الموضحة على الموقع لحجز أقرب موعد مناسب.

اقرا ايضا: خطوات تركيب دعامة القناة الدمعية