تكلفة عملية المياه البيضاء في العين 2024 : السعر في مصر والمخاطر

تكلفة عملية المياه البيضاء في العين في مصر 2024

تعد عملية المياه البيضاء في العين من أكثر جراحات العيون الشائعة، حيث تساعد على التخلص من مشكلة المياه البيضاء أو إعتام عدسة العين التي تصيب العديد من الأشخاص خاصة مع تقدم السن، ومن أكثر الأسئلة الشائعة لهؤلاء الأشخاص قبل الخضوع للعملية: كم تكلفة عملية المياه البيضاء في العين.

سنتناول في هذا المقال الحديث المفصل عن عملية المياه البيضاء في العين، وأهم المرشحين لتلك العملية، وكيف تتم، والنتائج المتوقعة، كذلك سنسلط الضوء على تكلفة عملية المياه البيضاء في العين في الآونة الأخيرة.

ما هي المياه البيضاء على العين؟

تعرف المياه البيضاء أيضًا بإعتام عدسة العين، وهي حالة تسبب ظهور منطقة غائمة على عدسة العين، والعدسة هي الجزء الشفاف من العين الذي يساعد على تركيز الضوء، تعد هذه الحالة من المشكلات الشائعة خاصة مع تقدمك في السن.

ترتبط معظم حالات إعتام عدسة العين بالعمر، حيث تحدث بسبب التغيرات الطبيعية في العينين مع التقدم في العمر، ولكن من الممكن أن يحدث إعتام عدسة العين نتيجة لأسباب أخرى، مثل حالات بعد إصابة العين أو بعد إجراء عملية جراحية لمشكلة أخرى في العين مثل الجلوكوما.

يمكن ألا يلاحظ المريض إصابته بالمياه البيضاء في البداية، ولكن مع مرور الوقت، يمكن أن تؤثر على الرؤية الطبيعية، وتسبب ضبابية في الرؤية وبالتالي تضر البصر، وقد يواجه المريض صعوبة في القراءة أو القيام بالأنشطة اليومية الأخرى. وتشمل أبرز أعراض المياه البيضاء أيضًا ما يلي:

  • الرؤية الباهتة للألوان.
  • صعوبة في الرؤية في الليل.
  • حساسية تجاه الضوء.
  • رؤية هالة حول الأضواء.
  • ازدواج الرؤية.

كما ذكرنا أن خطر الإصابة بإعتام عدسة العين يزداد مع تقدمك في السن، كذلك يمكن أن تزيد مجموعة من العوامل من خطر الإصابة، وتشمل ما يلي:

  • الإصابة ببعض الحالات الصحية الأساسية، مثل مرض السكري.
  • التدخين أو تعاطي الكحول.
  • وجود تاريخ عائلي للإصابة بإعتام عدسة العين
  • تعرض الشخص لإصابة في العين أو جراحة في العين أو علاج إشعاعي في الجزء العلوي من الجسم
  • التعرض للشمس لفترات طويلة.
  • تناول المنشطات أو الأدوية المستخدمة لعلاج بعض المشاكالمشكلان الصحية، مثل التهاب المفاصل أو الحساسية.

تابع القراءة عن اسباب مرض الساد(المياه البيضاء)

ما هي عملية المياه البيضاء في العين؟

تعد جراحة إزالة المياه البيضاء من أكثر عمليات العيون الجراحية شيوعًا، كما أنها واحدة من أكثر العمليات أمانًا، تتضمن العملية استبدال العدسة الطبيعية الغائمة للعين، أو إعتام عدسة العين، بعدسة صناعية جديدة تساعد على استعادة الرؤية الطبيعية، وإذا كان المريض يعاني من إعتام عدسة العين في كلتا العينين، فعادةً ما يتم إجراء العملية لكل عين بشكل منفصل.

يتم إجراء جراحة إزالة المياه البيضاء والمريض مستيقظ، حيث يتم إعطاؤه دواءً مهدئًا يعمل على التخدير البسيط، بالإضافة إلى استخدام قطرات للعين، حتى لا يشعر بأي إزعاج أثناء العملية.

يوجد أكثر من نوع من أنواع العدسات الاصطناعية التي تستخدم في عمليات المياه البيضاء، وتختلف تكلفة عملية المياه البيضاء في العين باختلاف نوع العدسة المستخدمة، وتشمل أهم أنواع العدسات ما يلي:

عدسات أحادية البؤرة

يعد هو النوع الأكثر شيوعًا من العدسات المستخدمة في جراحة إزالة المياه البيضاء، يطلق عليه اسم أحادي البؤرة لأنه يحتوي على مسافة تركيز واحدة، وتعمل على التركيز على الرؤية القريبة أو الرؤية متوسطة المدى أو الرؤية البعيدة، يتم اختيار نوع الرؤية وفقًا لاحتياجات المريض البصرية.

يرغب معظم الأشخاص في ضبط النظر لتوضيح الرؤية البعيدة، للتمكن من القيادة والمشي ورؤية الأشخاص على مسافة بعيدة، لذلك يمكن أن يحتاج المريض إلى استخدام نظارات للقراءة أو العمل عن قرب.

عدسات توريك

عدسات توريك هي عدسات متميزة تعمل على تصحيح الاستجماتيزم وكذلك قصر النظر أو طول النظر، لذلك قد تكون تكلفة عملية المياه البيضاء في العين التي تستخدم هذه العدسات عالية نسبيًا، يحدث الاستجماتيزم عندما تختلف قوة تركيز العين في اتجاهات مختلفة، يمكن لعدسات توريك تصحيح الاستجماتيزم لأنها تتمتع أيضًا بقوى مختلفة في اتجاهات مختلفة تعمل على موازنة الاستجماتيزم في العين، ويجب أن تكون عدسات توريك محاذية للاتجاه الصحيح لتصحيح الاستجماتيزم بشكل كامل.

العدسات متعددة البؤر

العدسات متعددة البؤر هي عدسات متميزة توفر التركيز البؤري البعيد والقريب في نفس الوقت، تحتوي هذه العدسات على مناطق مختلفة محددة بقدرات تركيز مختلفة، قد يسمح هذا النوع بالرؤية بوضوح على مسافة بعيدة بدون نظارات وكذلك القراءة أو استخدام الكمبيوتر، وأيضًا بدون استخدام النظارات، لكن قد يحتاج المريض إلى نظارات في بعض الظروف، مثل قراءة الصحف الصغيرة المطبوعة، وتختلف تكلفة عملية المياه البيضاء في العين باستخدام العدسات المتعددة البؤر عن بقية الأنواع.

العدسات ذات الرؤية الأحادية

عدسات الرؤية الأحادية هي عدسات نحتاج إليها عندما يتم زرع عدسة أحادية البؤرة في إحدى العينين بهدف تحفيز الرؤية عن بعد، بينما تحتوي العين الأخرى على عدسة أحادية البؤرة تهدف إلى الرؤية القريبة، أي عين ترى للبعد، والعين الأخرى ترى عن قرب.

تم استخدام هذه التقنية بنجاح كبير مع العدسات اللاصقة لسنوات عديدة. ويتم استخدامه الآن بشكل متكرر وبنجاح مع جراحة إزالة المياه البيضاء لتقليل اعتماد الشخص على نظارات القراءة ونظارات الكمبيوتر بعد الجراحة، لكن قد تكون نظارات القراءة مطلوبة في بعض الأحيان.

ما هي تكلفة وسعر عملية المياه البيضاء في العين؟

يختلف سعر عملية المياه البيضاء في العين من حالة إلى أخرى، كذلك يمكن أن تؤثر مجموعة من العوامل على تكلفة عملية المياه البيضاء في العين، تشمل أهم هذه العوامل ما يلي:

  • طبيب العيون المسئول عن إجراء العملية: حيث تزداد تكلفة عملية المياه البيضاء في العين حسب مدى خبرته وكفاءته ودرجته العلمية.
  • المركز الطبي أو المستشفى الذي سيتم إجراء العملية به: حيث تؤثر جودة المستشفى وما بها من خدمات وإمكانات وكوادر طبية في سعر عملية المياه البيضاء في العين بدرجة كبيرة.
  • البلد أو الدولة التي سيتم إجراء العملية بها: حيث تختلف تكلفة عملية المياه البيضاء في العين وزرع عدسة في مصر عن غيرها من الدولة، كما قد تختلف داخل مصر من محافظة إلى أخرى.
  • نوع العدسات المستخدمة في العملية، حيث تختلف تكلفة عملية المياه البيضاء في العين من عدسة إلى أخرى.
  • التقنية المستخدمة في إجراء العملية: فنجد أن تكلفة عملية المياه البيضاء في العين بالليزر في مصر تختلف عن تكلفة التقنيات الأخرى.

وفي الغالب تتراوح سعر وتكلفة عملية المياه البيضاء في العين وزرع عدسة في مصر بين 5000 إلى 15000 جنيهًا مصريًا، بما يعادل 100 دولار أمريكي إلى 300دولار أمريكي ، وقد تزيد أو تقل طبقًا للعوامل السابق ذكرها.

ما الأسباب التي تدفعك لإجراء عملية المياه البيضاء في العين؟

يتم إجراء جراحة المياه البيضاء لعلاج حالات إعتام عدسة العين، حيث يمكن أن يسبب إعتام عدسة العين مشكلات في الرؤية، تمثل الرؤية الضبابية ، ويمكن أن يؤثر ذلك على جودة حياة المريض.

عندما يتداخل إعتام عدسة العين مع علاج مشكلة أخرى في العين، فقد يوصى الطبيب أيضًا بإجراء جراحة إعتام عدسة العين، على سبيل المثال، قد يوصي الأطباء بإجراء جراحة إزالة المياه البيضاء إذا كان إعتام عدسة العين يجعل من الصعب على طبيب العيون فحص الجزء الخلفي من عينك لمراقبة أو علاج مشاكل العين الأخرى، مثل الضمور البقعي المرتبط بالعمر أو اعتلال الشبكية السكري.

يجدر الذكر أنه عند التفكير في جراحة إزالة المياه البيضاء، فيجب على المريض وضع تلك الأسئلة في عين الاعتبار:

  • هل يمكنك الرؤية أثناء القيام بعملك بشكل جيد؟
  •  هل يمكنك القيادة بأمان وبرؤية واضحة؟
  • هل لديك مشكلات في القراءة أو مشاهدة التلفاز؟
  • هل يصعب عليك الطهي أو التسوق أو صعود السلالم أو تناول الأدوية؟
  • هل تؤثر مشاكل الرؤية على مستوى استقلاليتك؟
  • هل الأضواء الساطعة تجعل الرؤية أكثر صعوبة؟

وبناء على أجوبة المريض على تلك الأسئلة يمكنه اتخاذ القرار المناسب بشأن إجراء العملية من عدمه.

من هم المرشحين لعملية المياه البيضاء في العين؟

يعد أفضل المرشحين لجراحة إزالة المياه البيضاء هم أولئك الذين يرغبون في تحسين رؤيتهم والتخلص من الرؤية الضبابية الناتجة عن إعتام عدسة العين، كذلك يجب أن يتمتع المرشح الجيد لإجراء جراحة إزالة المياه البيضاء بصحة جيدة ولا يعاني من أي حالة طبية يمكن أن تمنع اكتمال التعافي بشكل سليم، وتناسبهم تكلفة عملية المياه البيضاء في العين.

أما عن الأشخاص غير المرشحين لعملية المياه البيضاء في العين فهم كما يلي:

  • مرضى السكر الذين يعانون أو المعرضين للإصابة باعتلال الشبكية المتقدم.
  • المرضى الذين يعانون من الجلوكوما.

في بعض الأحيان، لا يوصي أطباء العيون الذين يشخصون إعتام عدسة العين بإجراء عملية جراحية على الفور ويفضل الانتظار إلى أن تتطور الحالة وتستدعي التدخل الجراحي، ولكن إذا كان إعتام عدسة العين يؤثر على الحياة اليومية، فغالبًا ما يوصى بإجراء العملية.

ما هي أنواع عمليات المياه البيضاء في العين؟

يوجد أكثر من نوع من تلك العمليات، وتختلف تكلفة عملية المياه البيضاء في العين من نوع لآخر، وتشمل تلك الأنواع ما يلي:

  • عملية إزالة المياه البيضاء بالجراحة التقليدية: تتم إزالة المياه البيضاء بالجراحة التقليدية باستخدام مشرط جراحي، حيث يتم عمل شق كبير لإزالة العدسة الطبيعية الغائمة، ويستخدم الطبيب عادة الخيوط الجراحية لإغلاق الشق بعد الانتهاء من العملية.
  • عملية إزالة المياه البيضاء بالليزر: توفر عملية إزالة المياه البيضاء بالليزر تعافيًا أسرع ومضاعفات أقل، حيث تتم باستخدام أشعة الليزر، وبمساعدة جهاز تصوير يرسم سطح العين والعدسة أثناء الجراحة، كما يمكن تفتيت العدسة إلى قطع صغيرة للغاية وشفطها دون الحاجة لإجراء شق جراحي كبير لإخراجها.

تابع القراءة في مقال عن تفاصيل عملية المياه البيضاء ومخاطرها

ما هي التقنيات المستخدمة في إجراء عملية المياه البيضاء في العين؟

يمكن أن تؤثر أيضًا التقنية المستخدمة في تكلفة عملية المياه البيضاء في العين، وتشمل تلك التقنيات ما يلي:

  • جراحة إعتام عدسة العين بشق صغير أو استحلاب العدسة: تعد جراحة إزالة المياه البيضاء عن طريق شق صغير هي النوع الأكثر شيوعًا لإزالة المياه البيضاء، حيث يقوم جراح العيون بعمل فتحة صغيرة جدًا في العين بجوار الزاوية الخارجية، ثم يطلق مسبار صغير موجات فوق صوتية لإذابة الجزء الصلب من العدسة الغائمة، ثم يتم بعد ذلك إزالة بقية مادة الساد بواسطة مسبار آخر يوفر الشفط من خلال نفس الفتحة.
  • جراحة سحب المياه البيضاء خارج المحفظة: حيث يتم عمل فتحة أطول في الجزء العلوي من العين لإزالة المركز الصلب للعدسة، وبعد ذلك يتم إخراج بقية مادة الساد عن طريق الشفط من خلال الفتحة الكبيرة.

ما هي خطوات عملية المياه البيضاء في العين؟

تتضمن تفاصيل عملية المياه البيضاء في العين ما يلي:

ما قبل عملية المياه البيضاء في العين

تتم الخطوات التالية قبل عملية المياه البيضاء في العين:

  • يمكن يطلب الطبيب من المريض عدم تناول الطعام أو الشراب قبل 12 ساعة من جراحة إزالة المياه البيضاء.
  • يمكن أن ينصح طبيب العيون أيضًا بالتوقف عن تناول أي دواء قد يزيد من خطر النزيف أثناء العملية لفترة قصيرة، وينبغي إخبار الطبيب إذا كان المريض يستخدم أي أدوية لعلاج مشاكل البروستاتا، حيث أن بعض هذه الأدوية يمكن أن تتداخل مع جراحة إزالة المياه البيضاء.
  • يمكن وصف قطرات العين المضادة للمضادات الحيوية قبل يوم أو يومين من الجراحة.
  • يقوم طبيب العيون بإجراء اختبار الموجات فوق الصوتية غير المؤلم لقياس حجم وشكل العين قبل أسبوع تقريبًا من الجراحة، حيث يساعد ذلك في تحديد النوع الصحيح من العدسات المزروعة.
  • يناقش الطبيب تكلفة عملية المياه البيضاء في العين مع المريض وفقًا لنوع التقنية والعدسة التي سيستخدمها قي الجراحة.

أثناء عملية المياه البيضاء في العين

تتم عملية المياه البيضاء في العين عادة في العيادات الخارجية، وتتضمن ما يلي:

  • يتم وضع قطرات العين في عينك لتوسيع حدقة العين، كذلك سوف يتلقى المريض أدوية لتخدير منطقة العين، وقد يتم إعطاؤه أيضًا دواءً لمساعدته على الاسترخاء.
  • تم عمل شق في القرنية سواء باستخدام الليزر أو بطريقة الجراحة التقليدية.
  • يتم تفتيت عدسة العين المصابة بالمياه البيضاء، وشفطها من العين، إو إزالتها دون تفتيت.
  • بعد إزالة العدسة المعتمة، يتم زرع عدسة صناعية شفافة. لكن في بعض الحالات، يمكن إزالة إعتام عدسة العين دون زراعة عدسة صناعية.
  • ويتم استخدام واق للعين لحمايتها خلال فترة التعافي الأولى من العملية.

بعد عملية المياه البيضاء في العين

بعد إجراء جراحة إزالة المياه البيضاء، تبدأ رؤية المريض في التحسن خلال بضعة أيام، وتبدو الألوان أكثر إشراقًا بفضل العدسة الجديدة. وينبغي العمل بالنصائح التالية بعد العملية:

  • يجب زيارة طبيب العيون عادةً بعد يوم أو يومين من الجراحة، وفي الأسبوع التالي، ثم مرة أخرى بعد شهر تقريبًا لمراقبة الشفاء.
  • يمكن أن يشعر المريض بالحكة والانزعاج الخفيف لبضعة أيام بعد الجراحة، لكن يجب تجنب فرك أو الضغط على العينين.
  • قد يطلب طبيب العيون من المريض ارتداء درع واقٍ في يوم الجراحة ولعدة أيام بعد ذلك، وعند النوم خلال فترة التعافي.
  • قد توصف لك قطرات العين أو أدوية أخرى لمنع العدوى وتقليل التورم والتحكم في ضغط العين، وفي بعض الأحيان، يمكن حقن هذه الأدوية في العين في وقت الجراحة.
  • يجب أن يختفي الانزعاج بعد بضعة أيام، ويحدث الشفاء الكامل في غضون ثمانية أسابيع.

يجب استشارة الطبيب على الفور إذا ظهرت أي من الأعراض التالية:

  • فقدان البصر.
  • الشعور بالألم الذي يستمر على الرغم من استخدام أدوية الألم التي لا تستلزم وصفة طبية.
  • زيادة احمرار العين.
  • تورم الجفن.
  • الشعور بومضات ضوئية أو بقع جديدة متعددة، تسمى العوائم في مجال الرؤية.

يحتاج معظم الأشخاص إلى النظارات، على الأقل لبعض الوقت، بعد جراحة إزالة المياه البيضاء، سيخبر الطبيب المريض عندما تشفى العين بدرجة كافية حتى يتمكن من الحصول على وصفة نهائية للنظارات، ويكون هذا عادةً بين شهر وثلاثة أشهر بعد الجراحة، وإذا كنت تعاني من إعتام عدسة العين في كلتا العينين، فعادة ما يحدد طبيبك موعد الجراحة الثانية بعد شفاء العين الأولى.

كم تستغرق عملية المياه البيضاء في العين؟

تستغرق جراحة إزالة المياه البيضاء من 10 إلى 20 دقيقة، اعتمادًا على شدة الحالة، ويجب على المريض أيضًا التخطيط لقضاء ما يصل إلى 30 دقيقة بعد الجراحة للتعافي من آثار المهدئات.

كيف يمكنك الاعتناء بنفسك بعد عملية المياه البيضاء في العين؟

يمكن للمريض الاعتناء بنفسه بعد عملية المياه البيضاء في العين من خلال الطرق التالية:

  • الراحة عند الشعور بالتعب، والحصول على قسط كافٍ من النوم للمساعدة على التعافي.
  • التحرك ببطء، والحذر عند صعود ونزول الدرج وسكب السوائل الساخنة، فقد يواجه المريض صعوبة في تقدير المسافات لبضعة أيام.
  • استشارة الطبيب عن الوقت المناسب للقيادة.
  • ارتداء ضمادة أو درع على العين للمدة التي أوصى بها الطبيب، قد يحتاج المريض فقط إلى ارتدائه عند النوم.
  • الاستحمام أو غسل الشعر في اليوم التالي للجراحة، مع إبعاد الماء والصابون والشامبو ومثبت الشعر وغسول الحلاقة عن العين خاصة في الأسبوع الأول.
  • تجنب الفرك أو الضغط على العين لمدة أسبوع على الأقل.
  • تجنب وضع مكياج العيون لمدة أسبوع إلى أسبوعين.
  • تجنب تلوين الشعر أو تجعيده لمدة 10 أيام بعد الجراحة.
  • تجنب القيام بأي أنشطة شاقة، مثل ركوب الدراجات أو الركض أو رفع الأثقال أو التمارين الرياضية، لمدة أسبوعين أو حتى يوافق الطبيب على ذلك.
  • تجنب السباحة وأحواض المياه الساخنة والبستنة ونفض الغبار لمدة أسبوع إلى أسبوعين.
  • ارتداء النظارات الشمسية في الأيام المشرقة لمدة سنة على الأقل بعد الجراحة.
  • اتباع تعليمات الطبيب بشأن تناول أدوية تسكين الألم.

ما هي النتائج المتوقعة بعد عملية المياه البيضاء في العين؟

تعمل جراحة إزالة المياه البيضاء على استعادة الرؤية لدى معظم الأشخاص الذين خضعوا لهذا الإجراء. لكن قد يصاب الأشخاص الذين خضعوا لجراحة إزالة المياه البيضاء بإعتام عدسة العين الثانوي، حيث يُعرف المصطلح الطبي لهذه المشكلة الشائعة باسم عتامة الكبسولة الخلفية، ويحدث هذا عندما يصبح الجزء الخلفي من كبسولة العدسة غائما ويضعف الرؤية، وكبسولة العدسة هي جزء العدسة الذي لم تتم إزالته أثناء الجراحة والذي يحمل الآن العدسة المزروعة.

يتم علاج هذه الحالة بإجراء غير مؤلم في العيادات الخارجية لمدة خمس دقائق، يُطلق على هذا الإجراء اسم بضع المحفظة بالليزر. في عملية بضع المحفظة بالليزر، حيث يتم استخدام شعاع الليزر لعمل فتحة صغيرة في المحفظة المعتمة، وهذا الفتح يعطي للضوء طريقًا واضحًا للمرور من خلاله.

بعد الإجراء، عادةً ما يبقى المريض في عيادة الطبيب لمدة ساعة تقريبًا للتأكد من عدم ارتفاع ضغط العين.

يجدر الذكر أن جراحة إزالة المياه البيضاء لا تساعد على استعادة الرؤية المفقودة بسبب أمراض العين الأخرى، مثل الضمور البقعي أو الجلوكوما أو اعتلال الشبكية السكري.

ما هي مخاطر عملية المياه البيضاء في العين؟

تحمل جراحة إزالة المياه البيضاء مخاطر حدوث بعض المشكلات أو مضاعفات ومخاطر عملية المياه البيضاء مثل أي عملية جراحية، وفيما يلي بعض تلك المخاطر:

  • التهاب العين.
  • نزيف في العين.
  • تورم مستمر في مقدمة العين أو داخل العين.
  • تورم الشبكية وهي الطبقة العصبية الموجودة في الجزء الخلفي من العين.
  • انفصال الشبكية، ويحدث ذلك عندما ترتفع الشبكية عن الجزء الخلفي من العين.
  • تلف أجزاء أخرى من العين.
  • الشعور بالألم الذي لا يتحسن مع الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • رؤية الهالات والوهج والظلال الداكنة.
  • فقدان البصر.
  • تعرض العدسة الجديدة للخلع، والتحرك خارج موضعها.

نسبة نجاح عملية المياه البيضاء في العين

تعد عملية المياه البيضاء في العين من الإجراءات التي تتميز بارتفاع نسبة نجاحها، فقد بلغت نسبة نجاحها في غالبية الحالات 99%، كما أن المضاعفات المتعلقة بها لا تحدث سوى في حالات نادرة للغاية، وغالبًا ما يمكن معالجتها والسيطرة عليها بمساعدة الطبيب….تابع القراءة عن عوامل نجاح عملية المباه البيضاء

كيفية اختيار افضل طبيب لإجراء عملية المياه البيضاء في العين

يعد اختيار الطبيب المناسب هو أحد أبرز العوامل المؤثرة في نجاح العملية، كما يؤثر ذلك في تكلفة عملية المياه البيضاء في العين أيضًا، ومن أهم الشروط التي يجب مراعاتها لاختيار أفضل طبيب لإجراء العملية:

  • البحث عن تقييمات المرضى السابقين والتقييمات عبر الإنترنت، واستعرض المواقع الطبية والمنتديات الصحية للحصول على آراء وتجارب المرضى.
  • الخبرة والتدريب: تحقق من خلفية وتدريب الطبيب في جراحات وعمليات العين.
  • التأكد من أن الطبيب لديه الشهادات والتصاريح اللازمة.
  • التقنيات المستخدمة: اطلع على التكنولوجيا التي يستخدمها الطبيب في إجراء العمليات، وتأكد من أن المركز الطبي يستخدم أحدث التقنيات والمعدات.
  • الاستشارة الأولية: قم بجدولة استشارة أولية مع الطبيب لمناقشة حالتك والإجابة على أسئلتك، اطلب توضيحًا حول المخاطر المحتملة.
  • سمعة المستشفى أو المركز الطبي: ابحث عن معلومات حول سمعة المستشفى أو المركز الطبي الذي سيتم فيه العملية، وتحقق من تصنيفات المستشفى وتقييمات المرضى.
  • تكلفة العملية: استفسر عن تكلفة عملية المياه البيضاء، وتحقق من ما إذا كانت تناسبك أم لا، لكن لا تختار الطبيب بناءً على تكلفته فقط، ولكن اتبع مبدأ القيمة مقابل المال.
  • الثقة والراحة: تأكد من أنك مرتاح وواثق من الطبيب الذي اخترته، واختر طبيبًا يستمع إلى استفساراتك ويشعرك بالراحة.

أعرف لماذا يعتبر دكتور أشرف سليمان أفضل دكتور لإجراء عملية المياه البيضاء