لماذا يعد دكتور أشرف سليمان افضل دكتور جراحة القرنية في مصر؟

افضل دكتور زراعة القرنية في مصر لعلاج القرنية المخروطية

العين عضو حساس ومهم في الجسم ولكنها عرضة للإصابة بالكثير من المشاكل والأمراض التي تعيق الرؤية، وتعتبر مشكلة القرنية المخروطية من ضمن المشاكل الشائعة التي تصيب العين وتسبب مشاكل جسيمة في الرؤية،

لذا يجب التعامل معها من قبل افضل دكتور زراعة القرنية في مصر لعلاج القرنية المخروطية حتى لا يتعرض المريض لأية مضاعفات. تابع هذا المقال لتتعرف على افضل دكتور زراعة قرنية في مصر وكذلك على كل ما يخص مشكلة القرنية المخروطية.

من هو دكتور أشرف سليمان؟

يعتبر الدكتور أشرف سليمان أستاذ طب وجراحة العيون من أهم وأكثر الأطباء المتميزين في مجال زراعة القرنية وعلاج القرنية المخروطية كما يعتبره الكثيرون افضل دكتور لعلاج القرنية المخروطية في مصر وذلك نظرًا لخبرته الطويلة في المجال.

حيث أنه يعتمد على أحدث التقنيات والأجهزة الطبية المتطورة التي تساعده في تشخيص المشاكل التي يعاني منها المريض بدقة شديدة وتحديد طريقة العلاج المناسبة، كما أنه يعتمد على أفضل الأجهزة والتقنيات لعلاج مشكلة القرنية المخروطية عن طريق عملية زراعة القرنية لذا فإنه يعتبر افضل دكتور زراعة قرنية في مصر والعالم العربي.

التاريخ المهني والطبي لدكتور أشرف سليمان – أفضل دكتور جراحة القرنية في مصر

لقد أحرز الدكتور أشرف سليمان أستاذ طب وجراحة العيون العديد من الدرجات العلمية والإنجازات الطبية خلال مسيرته المهنية جعلته أكثر استحقاقًا للقلب افضل دكتور لعلاج القرنية المخروطية في مصر ومن ضمن أهم وأبرز تلك الدرجات العلمية ما يلي:

  • أستاذ طب وجراحة العيون في كلية الطب جامعة عين شمس.
  • عضو الجمعية الرمدية المصرية.
  • عضو الجمعية الأمريكية لجراحات المياه البيضاء وتصحيح عيوب الإبصار.
  • عضو الجمعية الأوروبية لجراحات المياه البيضاء وتصحيح عيوب الإبصار.
  • عضو الجمعية الأمريكية لطب وجراحة العيون.
  • زميل المجلس العالمي لجراحة وطب العيون.
  • زميل الكلية الملكية لطب وجراحات العيون بإنجلترا.

السيرة الذاتية لدكتور أشرف سليمان

إن التاريخ السيرة الذاتية لدكتور أشرف سليمان أستاذ طب وجراحة العيون و افضل دكتور زراعة القرنية في مصر حافلة بالدرجات العلمية والإنجازات الطبية التي تُعلي من شأنه ومكانته وتجعله أهل للثقة.

فقد تخرج الطبيب في كلية الطب جامعة عين شمس عام 2001م وسرعان ما حصل على على درجة الدكتوراة في مجال طب وجراحة العيون وعمل كمدرس مساعد في نفس الكلية، ونُشر له العديد من الأبحاث العلمية في مجلات علمية مرموقة،

كما أنه أصبح عضوًا في العديد من الجمعيات العالمية لتصحيح عيوب الإبصار، كما أن له تاريخ حافل من عمليات تصحيح عيوب الإبصار وزراعة القرنية الناجحة مما جعل الكثيرون يطلقون عليه لقب افضل دكتور زراعة قرنية في مصر.

كيف يمكن اختيار افضل دكتور لجراحات القرنية في مصر؟

يمكنك اختيار افضل دكتور لعلاج مشاكل القرنية في مصر من خلال البحث عن ومراعاة بعض العوامل الهامة مثل:

  • عدد سنوات الخبرة التي يمتلكها الطبيب في مجال زراعة القرنية لعلاج المخروطية.
  • مدى شهرة الطبيب الذي سيقوم بإجراء العملية.
  • مدى موثوقية الشهادات والدرجات العلمية التي حصل عليها الطبيب خلال مسيرته المهنية.
  • عدد عمليات زراعة القرنية لعلاج القرنية المخروطية الناجحة التي أجراها ذلك الطبيب.
  •  مدى إيجابية آراء المرضى السابقين لدى ذلك الطبيب.
  •  متابعة مدى إيجابية النتائج التي وصل إليها المرضى السابقين لدى ذلك الطبيب.

كشف وفحص القرنية المخروطية

يقوم الدكتور أشرف حسن سليمان افضل دكتور قرنية في مصر ، بالفحص والكشف على العين من خلال العديد من الفحوصات الهامة، مثل فحص المصباح الشقي الذي يعتمد على جهاز فحص العين وهل وصلت الحالة إلى ذروتها أم أنها في البداية،

حيث تعاني بعض الحالات المتقدمة في هذا المرض بتحدب القرنية ووجود بعض الخطوط المتوازية لبعضها البعض في الرؤية العامة للعين.

وكذلك يعتمد الدكتور على فحص التضاريس الخاصة بالقرنية والتي يعتمد على تشخيص القرنية من خلال تصويرها وإنشاء خريطة طبوغرافية لها خاصة في منطقة سطح القرنية وبالتالي معرفة دقة التحدب ونسبته في كل نقطة للقرنية.

وهناك ما يسمى بفحص سمك القرنية والذي يعمل على تصوير القرنية من خلال الموجات فوق الصوتية والذي يعتمد على وجود قياس سمك القرنية في نقاط مختلفة من العين، ويشير الأطباء أن سمك القرنية يساوي 500 ميكرون ففي حالة قلة النسبة عن الـــ 500 فهذا يعني الإصابة بمرض القرنية المخروطية.

ماذا تعرف عن القرنية المخروطية وعلاجها؟

عادة ما يكون الهيكل الخارجي الشفاف (القرنية) متخذًا شكل قبة أو شكل الكرة، ولكن في بعض الأحيان لا يكون هذا الهيكل قويًا بما فيه الكفاية وتكون القرنية أرق من الطبيعي مما يسبب اندفاع هذا الجزء للخارج متخذًا شكلًا مخروطيًا، لذلك سميت تلك الحالة بالقرنية المخروطية.

وتسبب القرنية المخروطية إصابة المريض بحساسية شديدة للضوء ومشاكل في الرؤية، وعادة ما تصيب تلك المشكلة كلتا العينين وذلك على الرغم من أنها قد تؤثر في إحدى العينين أكثر من الأخرى.

وفي المراحل المبكرة من المرض يمكن علاج المشكلة من خلال استخدام النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة، ولكن في وقت لاحق سيضطر المريض إلى إجراء عملية زراعة قرنية لتصحيح المشكلة، وتلك العملية تحتاج إلى يد خبيرة نظرًا لدقتها الشديدة لذا يفضل أن يجريها المريض على يد افضل دكتور زراعة قرنية في مصر .

ما هي القرنية المخروطية؟

القرنية المخروطية هي حالة مرضية شائعة يكون فيها نسيج القرنية رقيقًا وضعيفًا عن المعدل الطبيعي، مما يسبب تقوسها بشكل كبير واتخاذها لشكل مخروطي وبالتالي تتشوش رؤية المريض ويصاب بالاستجماتيزم مع حساسية شديدة للضوء.

ويتم علاج تلك الحالة بشكل نهائي من خلال إجراء عملية زراعة القرنية التي يتم خلالها استبدال القرنية التالفة بأخرى سليمة، ونظرًا لدقة هذه العملية يجب على المريض اختيار افضل دكتور زراعة القرنية في مصر حتى لا يتعرض لأية مضاعفات أثناء العملية.

ما هي أسباب الإصابة بالقرنية المخروطية؟

لم يتم الوصول إلى الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالقرنية المخروطية حتى الآن ولكنهم توصلوا إلى بعض العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بها، ومن ضمن أهم هذه العوامل ما يأتي:

  • العوامل الوراثية، حيث أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ وراثي للإصابة بالقرنية المخروطية تزيد فرصتهم للإصابة بالمرض.
  • نقص مضادات الأكسدة في العين.
  • فرك العين بقوة.
  • الإصابة بالتهاب الشبكية الصباغي.
  • الإصابة بمتلازمة إهلرز دانلوس.
  • الإصابة بمتلازمة داون.
  • الإصابة بحمى القش أو الربو.

أعراض القرنية المخروطية

من ضمن أهم أعراض القرنية المخروطية ما يأتي:

  • تشوش الرؤية بشكل كبير.
  • رؤية ضبابية.
  • ظهور ندبات في العين أو تورم في القرنية.

تابع القراءة عن أعراض القرنية المخروطية والأسباب

كيفية تشخيص القرنية المخروطية

هناك العديد من الطرق الطبية التي تستخدم لتشخيص القرنية المخروطية مثل:

  •  يقوم الطبيب بإجراء فحص مبدئي للعين والاطلاع على التاريخ المرضي للمريض.
  • إجراء فحص المصباح الشقي، حيث يوجه الطبيب شعاعًا رأسيًا على سطح العين من ثم يستخدم مجهرًا خاص لفحص العين فحصًا شاملًا.
  • فحص القرنية وتحديد مدى تقوسها.
  • رسم خرائط القرنية المحوسب، حيث يقوم الطبيب بالتصوير المقطعي للقرنية وتحديد تضاريس القرنية لإنشاء خريطة مفصلها لها.

نسب الشفاء من مرض القرنية المخروطية

نسب الشفاء مرتفعة، حيث يتم استخدام التقنيات الحديثة التي تعمل على التئام الجروح سواء زراعة القرنية أو الليزك حيث يتحسن المريض بشكل سريع ما بين أسبوع إلى شهر على أكثر التقديرات،

حيث يمكن الوصول لنسبة الشفاء والتعافي في خلال أسبوعين فقط. وتعتبر العملية الأكثر أماناً ووصولاً في نسبة التعافي هي عملية الفيمتو ليزر حيث تصل نسبة الشفاء فيها والتعافي بشكل أكبر من أي طريقة علاجية تقليدية أخرى.

ما هي طرق علاج القرنية المخروطية؟

الطرق المعتمدة للعلاج 5 طرق رئيسية تختلف بالضرورة من حالة إصابة لحالة أخرى، وهذه الطرق هي :

طريقة النظارات أو العدسات :

عندما تسوء حالة المريض ولم تعد العدسات اللاصقة أو النظارات الطبية تساعد في تحسين الرؤية فإن المريض يضطر لارتداء نوع خاص من العدسات الطبية، ومن ضمن أهم أنواع العدسات المستخدمة لعلاج القرنية المخروطية ما يأتي:

  • العدسات اللاصقة المنفذة للغازات التي تستطيع أن تأخذ شكل القرنية وتستقر فوقها بشكل طبيعي على عكس العدسات اللاصقة الطبيعية.
  • العدسات الصلبة وهي عدسات مريحة جدًا للمرضى وتعطي رؤية ممتازة.
  • عدسات PROSE، وهي نوع خاص من العدسات يساعد في علاج حالات القرنية  المخروطية بكفاءة عالية.

طريقة تثبيت القرنية :

عملية تثبيت القرنية تسمى ايضا بطريقة كروس لينكينج وهو أسلوب علاجي جديد في الأوساط الطبية يعتمد على تثبيت ألياف الكولاجين في القرنية وبالتالي تقوية القرنية، وهذه الطريقة ايضاً قد لا تجدي نفعاً في بعض الحالات متقدمة الإصابة.

علاج القرنية المخروطية بالجراحة

في الحالات المتأخرة من القرنية المخروطية يلجأ الأطباء إلى إجراء عملية زراعة القرنية، حيث يتم استبدال القرنية التالفة بقرنية أخرى سليمة، وغالبًا ما تستغرق تلك العملية أقل من ساعة داخل غرفة العمليات ويستطيع المريض بعدها العودة إلى منزله في نفس اليوم،

ونظرًا لدقة تلك العملية يجب عليك اختيار افضل دكتور زراعة قرنية في مصر حتى تحصل على أفضل النتائج وبأقل المضاعفات.

وإذا كنت تعاني من القرنية المخروطية فلا داعي للقلق، حيث سيساعدك دكتور أشرف سليمان افضل دكتور لعلاج القرنية المخروطية في مصر على اختيار طريقة العلاج المناسبة لحالتك بعدما يقوم بفحص عينيك فحصًا شاملًا.

طريقة زراعة القرنية بالفيمتو ثانية :

وهي من أهم الطرق العلاجية لمرض القرنية المخروطية، وهي تعتمد على زراعة القرنية بطريقة الليزر وهي طريقة فعّالة وآمنة تماماً بل يعدها الأطباء أفضل الوسائل حالياً لعلاج القرنية المخروطية، وتتميز هذه الطريقة بالدقة الشديدة

وتكوين فقاعات بعمق معين على سطح القرنية وكذلك خلق طبقة متناهية الصغر ذات سمك معين دون ألم أو جراحة كما لا تحتاج هذه العملية إلى التخدير الكلي أو البقاء في المستشفى، بل يمكن عملها في حوالي ساعة إلا ثلث أو 40 دقيقة.

كما يمكن زراعة القرنية بالفيمتو ثانية حيث تعمل على فصل الطبقات باستخدام النبضات الخاصة بالليزر وتكون نبضات قصيرة يتم استبدالها بطبقات مماثلة من قرنية أخرى.

علاج القرنية المخروطية بالأدوية

يعتمد الطبيب علاج القرنية المخروطية بالأدوية في الحالات المتقدمة، حيث يصف الطبيب بعض الأدوية التي تساعد في السيطرة على الأعراض، أو يأمر المريض بارتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة لتحسين الرؤية.

علاج القرنية المخروطية باستخدام الحلقات مع دكتور أشرف سليمان

علاج القرنية المخروطية بالحلقات يعتمد على على تركيب شرائح نصف دائرية تشبه في تركيبها العدسات اللاصقة، وتعمل هذه الحلقات على علاج القرنية المخروطية على تحسين الرؤية وتصحيحها بدون نظارات أو عدسات لاصقة،

حيث تعتمد على بعض الآليات مثل تركيب قطرات التخدير الموضعية، ثم وضع حامل للجفون وإعداد قناة داخل القرنية في مكان القرنية وتركيب الحلقات بدون ألم أو جراحة من خلال تقنية ليزر الفيمتوثانية.

ويقوم الطبيب بتركيب حلقة ضغط من أجل تثبيت العين والقناة ثم إدخال الحلقات وفي نهاية الأمر يتم إعطاء المريض… تابع القراءة عن عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية

قطرة خصيصاً من أجل وضعها في فترة النقاهة والتعافي، حيث يستخدمها المريض لمدة لا تزيد عن أسبوع كامل تجنباً لأي عدوى أو التهابات تصيب العين.
والتعافي من هذه العملية سريعاً، حيث يحدث في نفس يوم إجراء العملية، ويستمر الأمر في التعافي في الأيام التالية من هذه العملية

وتتحسن الرؤية في تلك الأيام، وقد يحتاج المريض لإجراء آخر بعد هذه العملية مثل عملية رأب القرنية أو إجراء الربط العكسي لمادة الكولاجين، وذلك في أشهر تالية لعملية الحلقات من أجل تمام الشفاء والتعافي.

نصائح دكتور اشرف سليمان افضل دكتور لعلاج القرنية المخروطية

من أهم النصائح الطبية المقدمة من افضل دكتور زراعة قرنية في مصر بعد عملية زراعة القرنية ما يلي:

  • تجنب فرك العين بعد العملية.
  • تجنب ممارسة الرياضات العنيفة بعد العملية.
  • وضع القطرات الطبية التي يصفها الطبيب بانتظام.
  • تجنب ممارسة السباحة في الفترة الأولى بعد العملية حتى لا تصاب العين بالعدوى.
  • تجنب النوم على البطن أو الجانب.
  • الحرص على المتابعة مع الطبيب الدورية مع الطبيب حتى تمام الشفاء. 
  • تجنب دخول الماء للعين.
  • تجنب تعرض العين لأشعة الشمس المباشرة.  

مضاعفات قد تحدث في حالة عدم علاج القرنية المخروطية

هناك بعض المضاعفات التي قد تحدث في حالة عدم علاج ظاهرة ومرض القرنية المخروطية، وهذه المضاعفات قد تنحصر في:

  • وجود تغييرات في شكل القرنية بشكل متسارع.
  • عدم وضوح للرؤية.
  • رؤية هالات سوداء في العين خاصة في وقت الليل.
  • قد يحدث في بعض الحالات الخطيرة فقدان ألياف الكولاجين مما يسبب حدوث عتامة في القرنية.

وعلى أية حال؛ قد يتطوّر الأمر لهذه المضاعفات سواء بالنسبة لعين واحدة دون الأخرى أو كلاهما، لذلك يجب على المريض إذا شهر بوجود تغييرات في الرؤية أو وجود مشاكل في العين بشكل عام أن يذهب للطبيب لكي يصف له العلاج المناسب لحالته.

 تكلفة زراعة القرنية في مصر

تختلف تكلفة عمليات زراعة القرنية حسب الطريقة العلاجية التي تناسب حالة المريض، كذلك تختلف حسب الطبيب ومهارته في استخدام التقنيات الحديثة لزراعة القرنية، لكن على أية حال في تختلف من مكان إلى آخر ومن طبيب لآخر، لذلك على المريض أن يستفسر عن السعر والتقنية العلاجية قبل عملية العلاج…تابع القراءة عن سعر عملية زراعة حلقات القرنية

الاسئلة الشائعة

هل يوجد علاج نهائي للقرنية المخروطية؟

لا يوجد علاج نهائي للقرنية المخروطية حتى الآن، ولكن هناك العديد من الخيارات المتاحة لعلاج هذه الحالة، بما في ذلك النظارات والعدسات اللاصقة والعمليات الجراحية مثل زرع القرنية.

ماهي نسبة نجاح زرع قرنية العين؟

تختلف نسبة نجاح زرع قرنية العين وفقًا للحالة الطبية للمريض وجودة القرنية التي يتم زرعها وكذلك تقنية الزرع المستخدمة. عمومًا، فإن نسبة نجاح زرع القرنية تتراوح بين 80% و 90%.

هل يمكن علاج القرنية المخروطية بالليزر؟

يمكن استخدام الليزر لعلاج القرنية المخروطية في بعض الحالات، ولكن يعتمد ذلك على شدة الحالة. يتم استخدام الليزر لتغيير شكل القرنية وتحسين رؤيتها، ولكن هذا العلاج قد يكون غير فعال في الحالات الشديدة.

متى يمكن الرؤية بعد زراعة القرنية؟

يختلف وقت الرؤية بعد زراعة القرنية وفقًا للحالة الطبية للمريض وجودة القرنية التي تم زرعها وكذلك تقنية الزرع المستخدمة. عمومًا، يمكن للمرضى الرؤية بشكل أفضل خلال أيام أو أسابيع قليلة بعد العملية، ولكن يمكن أن تستغرق بعض الوقت للتعافي الكامل والحصول على أفضل نتائج.