اهم 9 اسباب سقوط جفن العين وعلاجها

اسباب سقوط جفن العين

من الممكن أن تلاحظ تدلي جفني عينيك العلويين دون معرفة المسبب الرئيس لتلك الحالة، ما يثير القلق في نفوس المصاب بالمشكلة، لذلك سوف نسلط الضوء في مقالنا اليوم على اسباب سقوط جفن العين، وسوف نبذل قصارى جهودنا في طرح ذلك النقاش بأفضل صورة.

لمحة سريعة حول سقوط الجفن (Eye ptosis)

تصيب متلازمة سقوط الجفن غالبا الجفون العلوية نتيجة ارتخاء العضلات التي تقع تحت جلد الحاجب ووظيفتها رفع الجفن من الأعلى وتثبيته في مكانه وتحريكه بسهولة.

ضعف هذه العضلات يسفر في نهاية الأمر عن تدلي جفن العين، ويمكنها أن تصيب المشكلة إحدى العينين أو كلتيهما وقد يتفاقم الأمر في النهاية فتظهر مضاعفات مصاحبة للإصابة مثل:

  • كسل العين.
  • الرؤية المزدوجة.
  • التشويش البصري.

قد يُصاحب سقوط جفن العين بعد المشاكل مثل الكسل والرؤية المزدوجة.

اسباب سقوط جفن العين

اسباب سقوط جفن العين متعددة، ومن أشهرها:

  • المسببات الخلقية
    قد يرتخي الجفن ثم يسقط نتيجة وجود عيوب خلقية نتج عنها خلل في نمو العضلة المسؤولة عن رفع الجفون.
  • تقدم العمر
    يعد التقدم في العمر من أكثر اسباب سقوط جفن العين شهرةً، وذلك لأن العضلات المحيطة بالعين تصبح أكثر ضعفاً بمرور الوقت، ما يؤدي بالتبعية إلى تدلي الجفون.
  • الاضطرابات النفسية من احدي اسباب سقوط جفن العين
    يمكن أن يصاب بعض الأفراد بإحدى المتلازمات النفسية التي يصاحبها فرط فرك العينين، ما يؤدي إلى ضعف الحركة الداعمة للجفن في نهاية الأمر.
  • المشكلات العصبية
    من اسباب سقوط جفن العين معاناة بعض المشكلات العصبية المؤثرة على الجفون، وبالتالي فإن إصابة بعض الخلايا العصبية بالتلف قد يُسبب ارتخاء عضلات العين، ومن ثم سقوط أحد الجفنين أو كليهما.
  • مرض الوهن العضلي (Myasthenia Gravis) من احدي اسباب سقوط جفن العين
    الإصابة بمرض الوهن العضلي (وهو اضطراب نادر يؤثر على قدرة الأعصاب على الاستجابة) قد يؤدي إلى اختلال حركة الجفون الطبيعية.
  • شلل العين الخارجية المزمن
    يظهر ذلك المرض أثناء مراحل تطور الجنين نتيجة عدم اكتمال نمو الأعصاب المغذية للجفون، وقد تزداد حدة المشكلة تدريحياً بمرور الوقت. قد ينتج سقوط الجفن عن عدم اكتمال نمو الأعصاب المغذية للعين
  • الإصابة بالجلطات الدماغية
    الإصابة بالجلطة الدماغية يُسبب تضرر جزء من الدماغ، ما يؤدي إلى تلف الأعصاب المغذية للعين، ومن ثم سقوط الجفون.
  • الإصابة بـ متلازمة هورنر.(Horner’s syndrome) من احدي اسباب سقوط جفن العين
    تنتج تلك المتلازمة عن تضرر الجهاز العصبي نتيجة إصابة الحبل الشوكي، أو حدوث أورام في المخ، ما يؤدي إلى سقوط الجفن في النهاية.
  • التسمم الدوائي:
    قد يظهر الجفن المتدلي كنتيجة لتناول بعض العقاقير العلاجية مثل الليثيوم، أو المسكنات المخدرة، وعادة ما يكون ذلك العرض الجانبي للأدوية مؤقتًا يختفي بعد توقف العلاج.


علاج ارتخاء جفن العين

عادةً ما يرغب المصابون بمشكلة سقوط الجفن في علاج ارتخاء جفن العين عن طريق شد الجفون بدون جراحة، إلا أن الجراحة هي الحل الأمثل والنهائي للمشكلة.

تُجرى الجراحة عبر شد العضلات الرافعة للجفن، ومن ثم تثبيت الجفن تحت الحاجب بما يسمح لعضلات الجبهة أن تحل محل العضلات الرافعة للجفن، الأمر الذي يمنح رؤية ومظهرًا أفضل في النهاية.

تساعد عملية رفع الجفون على استعادة الرؤية والمظهر الطبيعيين ومن المهم أن تختار جراح العيون الذي سوف يجري لك العملية بعناية، وذلك لأن الأطباء قليلي الخبرة يمكن أن يتسببوا في إصابة الأشخاص بجفاف حاد في العين نتيجة عدم الانغلاق الكامل للجفون.

اقرا ايضا عن نسبة نجاح عملية شد جفن العين

يقدم الدكتور أشرف سليمان – أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة عين شمس- كافة العمليات المتعلقة بصحة العيون بما يتضمن رفع الجفون. يمكنكم الحصول على المزيد من المعلومات وحجز موعد عبر التواصل معنا فورا.