ما هي اسباب انتفاخ جفن العين العلوى؟

اسباب انتفاخ جفن العين العلوى

هل تعاني من انتفاخ جفن العين العلوى؟ لا شك أن الجميع يرغب في معرفة اسباب انتفاخ جفن العين العلوى، فهي مشكلة تسبب الكثير من الإزعاج سواء على الصعيد الجمالي أو على مسار الحياة، وذلك لكونها تحجب جزءًا من الرؤية إن كان الورم الحاصل شديدًا.

ما هي اسباب انتفاخ جفن العين العلوى؟

قد يبدو أمرًا يصعب التحقق منه على المستوى الشخصي، خاصة إن كان الفرد لا يشكو من أمراض في العين، لكن عند اللجوء لطبيب عيون فإن الأمر يصير أسهل لكونه أكثر خبرة فيما يتعلق بتلك المشاكل الخاصة بالعين.

اسباب انتفاخ جفن العين العلوى الأولية

يتضح اسباب انتفاخ جفن العين العلوى بعد تشخيص طبيب العيون، والذي يحتمل أن يكون أحد الأسباب التالية:

الحساسية

من أهم اسباب انتفاخ جفن العين العلوى الحساسية الموسمية، مثل حساسية حبوب اللقاح والحساسية الناتجة من بعض الطعام أو الأدوية أو الغبار. يتخلص المريض من تورم جفون العين الحاصل بفعل الحساسية من خلال ما يأتي:

• أخذ مضادات الهيستامين.
  • غسل العينين جيدًا.
  • استعمال كمادات باردة على العين.

التهاب الجفن

ثاني اسباب انتفاخ جفن العين العلوى هو التهاب الجفن، والذي قد يحدث في إحدى أو كلتا العينين لعلاج تورم جفون العين الناتج عن الالتهاب يفضل استعمال أدوية الكورتيزونات وقطرات العين المضادة للبكتيريا مع وضع كمادات دافئة على العين عدة مرات في اليوم الواحد.

التهاب الملتحمة

تعرف هذه الحالة بالعين الوردية ويمكن ملاحظتها بكثرة خلال موسم البرد والأنفلونزا. تحدث حالات التهاب الملتحمة جراء إصابة العين بميكروب ما قد يكون فيروسيًا أو بكتيريًا لهذا من الضروري الاستعانة بالطبيب لمعرفة العلاج المناسب لهذا الالتهاب.

شحاذ العين

هي عبارة عن عدوى تصيب الغدد الزيتية الموجودة في الجفن والغدد الدمعية الموجودة في الرموش، ويمكن علاج تورم جفون العين الناتج عنها بواسطة الكمادات الدافئة.

اسباب انتفاخ جفن العين العلوى الثانوية

إن الأسباب السابقة مرتبطة مباشرة بحالة مرضية تحدث في العين، لكن سبب انتفاخ الجفون قد يكون نابعًا كعرض ثانوي لمرض أصاب الجسم، مثل:

• الإصابة بفيروس الهربس (Herpes).
  • التهاب الجيوب الأنفية.
  • احتباس السوائل مثلما يحدث أثناء الحمل.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • أمراض الكلى، مثل: الفشل الكلوي.
  • تسمم الحمل.

اقرا ايضا اسباب الم جفن العين وطرق علاجها

أعراض انتفاخ جفن العين العلوى

هناك بعض الأعراض يمكنك بها الاستدلال على حصول تورم في جفون العين، هي:

• احمرار الجفن.
  • ثم الشعور بألم في العين.
  • بعد ذلك الرغبة في حك العينين.
  • أو خروج إفرازات من العين.

طرق التصدي لـ اسباب انتفاخ جفن العين العلوى السابقة؟

يمكنك حماية عينيك من من مسببات تورم جفون العين السابقة عن طريق اتباع النصائح التالية:

• أولاً عدم تعريض العين الملتهبة لأشعة الشمس المباشرة.
  • ثانياً الحرص على تنظيف العين جيدًا والتخلص من الإفرازات الصديدية أولًا بأول، لئلا تتراكم وتصيب العين بعدوى.
  • ثم الابتعاد عن مسببات تهيج العين قدر المستطاع، مثل: دخان السجائر والعطور.
  • مع استعمال المناشف النظيفة والمعقمة عند تجفيف الوجه.
  • تجنب استعمال العدسات اللاصقة ومستحضرات التجميل والنظارات الشمسية الخاصة بالغير، فمثل هذه الأدوات ينبغي أن تكون شخصية لا يستعملها إلا فرد واحد.
  • كما يجب غسل الوجه بالماء والصابون بصورة منتظمة.
  • والامتناع عن فرك العينين حال كون اليدين غير نظيفتين. تواصل معنا الآن!