سعر عملية الليزك في مصر 2022 : تكلفة تصحيح النظر والتقنيات

سعر عملية الليزك

تُرغم مشاكل الرؤية الكثير من الأشخاص على ارتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة التي قد تسبب لهم بعض الإزعاج أثناء القيام بنشاطاتهم اليومية أو قد لا يتقلبون مظهرهم ويفقدون الثقة في أنفسهم عند ارتدائها.

لذا فقد كافح الأطباء للوصول إلى طرق حديثة لإصلاح مشاكل الرؤية والتخلص من النظارات الطبية نهائيًا مثل عملية الليزك. يمكنك من خلال هذا المقال التعرف على كل ما يهمك عن عملية الليزك بالإضافة إلى سعر عملية الليزك في مصر بالتفصيل.

مما تتكون العين البشرية؟

تعتبر العين من أهم وأكثر أعضاء الجسم حساسية، وهي العضو المسؤول بشكل أساسي عن الرؤية وتتكون من عدة أجزاء هامة تعمل معًا على تجميع الضوء ثم تحويله إلى إشارات عصبية يتم نقلها إلى المخ لتكوين الصور المرئية، ومن ضمن أهم الأجزاء الداخلية للعين البشرية ما يأتي:

الملتحمة

ملتحمة العين هي الغشاء الشفاف الذي يغطي الجزء الأبيض من العين، كما تغطي الملتحمة الجفنية الجزء الداخلي من الجفن العلوي والجفن السفلي.

الصُلبة العينية

تعرف الصلبة العينية باسم بياض العين وتغطي حوالي 80% من سطح العين الخارجي، وترتبط الصلبة العينية ببعض العضلات التي تتحكم في حركة العين.

قزحية العين

قزحية العين هي الجزء الخارجي الملون من العين، وتحمل القزحية صفة فريدة وخاصة بكل إنسان، وهي المسؤولة عن تنظيم كمية الضوء التي تدخل إلى العين حيث أنها تتحكم في قطر بؤبؤ العين.

شبكية العين

تحتوي شبكية العين على الخلايا المستقبلة للضوء والتي ترتبط بالخلايا العصبية في العين والتي تنقسم إلى نوعين أساسيين وهما العصي والمخاريط، حيث أن خلايا العصي هي المسؤولة عن الرؤية باللونين الأسود والأبيض والرؤية الليلية، أما خلايا المخاريط هي المسؤولة عن رؤية الألوان الأخرى التي توجد في الضوء.

قرنية العين

قرنية العين هي الغطاء الشفاف الذي يغطي السطح الخارجي من العين، وتساعد القرنية مع الصلبة أو بياض العين على حماية العين من الأتربة والأوساخ أو الكائنات الدقيقة التي قد تصيبها خلال اليوم.

كما أن القرنية تساعد على انكسار وتركيز الضوء داخل العين، بالإضافة إلى أنها تساعد على تنقية الضوء من الأشعة فوق البنفسجية قبل دخوله إلى العين، وذلك لحماية أجزاء العين الداخلية من الضرر المحتمل الذي قد تسببه الأشعة فوق البنفسجية.

لذلك يفضل ارتداء النظارات الشمسية أثناء تعرض العين للشمس من أجل حماية القرنية وأجزاء العين الأخرى من التلف، حيث أن الأشعة فوق البنفسجية قد تؤدي إلى حدوث التهاب شديد في العين بالإضافة إلى بعض المضاعفات الخطيرة الأخرى.

المشيمية

تقع مشيمية العين بين الصلبة وشبكية العين، وهي عبارة عن شبكة من الأوعية الدموية تعمل بشكل أساسي على إيصال الأكسجين والدم والمواد المغذية لأجزاء العين المختلفة.

عدسة العين

عدسة العين هي عبارة عن جزء شفاف يوجد في العين خلف القزحية وبؤبؤ العين، ووظيفتها الأساسية هي تركيز الضوء على شبكية العين.

بؤبؤ العين

حدقة العين أو سواد العين هو الجزء الدائري أسود اللون الذي يوجد في منتصف قزحية العين، ويتحكم بؤبؤ العين في كمية الضوء التي تدخل إلى العين حيث أنه يتسع خلال الليل ليسمح بمرور كمية أكبر من الضوء من أجل الحصول على رؤية واضحة.

العصب البصري

العصب البصري هو مجموعة من الألياف العصبية التي تعمل على نقل الإشارات من العين إلى المخ وتكوين الصور المرئية.

عضلات العين

تعتبر عضلات العين من أهم أجزاء العين البشرية وهي المسؤولة عن تحريك العين في اتجاهات مختلفة لتعطي نطاق أوسع للرؤية وليتمكن المرء من الرؤية في عدة اتجاهات، ويوجد ستة أنواع مختلفة من عضلات العين.

وفي الكثير من الأحيان قد تتعرض قرنية العين لبعض المشاكل التي قد تجعلها سبباً في مرض قصر النظر او طول النظر أو الاستجماتيزم، مما يؤثر على قدرة المريض على الرؤية بشكل واضح، لذلك فإنه غالبًا ما يلجأ إلى إجراء عملية الليزك لتصحيح عيوب الإبصار التي لديه بدقة وأمان. فما هي عملية الليزك وما هو سعر عملية الليزك في مصر ؟

ما هي عملية الليزك؟

عملية الليزك هي عملية طبية تعتبر حديثة هدفها الأساسي إصلاح مشاكل وعيوب الإبصار بشكل دقيق، وتتم عملية الليزك من خلال إزالة الطبقة الخارجية من قرنية العين وإصلاح العيوب التي تصيبها وتؤثر على الإبصار وذلك إما باستخدام المشرط الطبي أو أشعة الليزر الخاصة من ثم يتم إعادة تلك الطبقة إلى موضعها مرة أخرى بعد انتهاء عملية الإصلاح.

وتتم تلك العملية تحت تأثير التخدير الموضعي دون الحاجة إلى خضوع المريض للتخدير الكلي، ويحتاج المريض بعدها إلى عدة أيام حتى يتخلص من الأعراض الناتجة عن العملية، وتعتبر عملية الليزك عملية آمنة إلى حد كبير. لذلك نجد الكثير من المرضى الذين يعانون من مشاكل الإبصار يتساءلون عن  تكلفة عملية الليزك في مصر وعن العوامل التي يتأثر بها سعر عملية الليزك في مصر .

كيف تتم عملية الرؤية؟

تبدأ عملية الرؤية باختصار بمجرد وقوع الضوء على العين حيث تقوم قرنية العين بتجميع الأشعة الضوئية التي تسقط عليها، من ثم يتم نقلها إلى شبكية العين حيث تبدأ الخلايا المستقبلة للضوء في امتصاصه وتحويله إلى موجات كهروكيميائية، وتنقسم تلك الخلايا إلى نوعين أساسيين وهما:

  1.  الخلايا العصوية التي تستجيب للضوء الخافت والمسؤولة عن الرؤية الليلة والتي توجد في المناطق الطرفية من شبكية العين.
  2. الخلايا المخروطية التي توجد في مركز شبكية العين وهي الخلايا المسؤولة عن رؤية الألوان.

ثم يتم إرسال تلك الإشارات إلى العصب البصري الذي يقوم بتوصيل تلك الإشارات العصبية عبر منطقة المهاد إلى القشرة الدماغية حيث يتم ترجمة هذه الإشارات إلى صور مرئية.

وتعتبر عملية الرؤية عملية معقدة تتم بالتعاون بين العديد من الأجزاء الداخلية للعين، وحدوث خلل في أي جزء من الأجزاء المسؤولة عن الرؤية يؤدي إلى حدوث مشاكل في عملية الإبصار وتشوش الرؤية وقد يؤثر ذلك على حياة المريض بشكل كبير، وتساعد عملية الليزك في علاج الكثير من المشاكل المتعلقة بالإبصار ومشاكل القرنية بدقة شديدة جدًا، لذلك نرى أن الكثير من المرضى يلجأون إلى تلك العملية وكذلك يتساءلون عن سعر عملية الليزك في مصر .

من هم المرشحين لعملية الليزك؟

قد تُعتبر من ضمن أحد المرشحين لعملية الليزك إذا كنت تعاني من أحد المشاكل الآتية:

  • قصر النظر، وتتمثل هذه الحالة في رؤية الأشياء القريبة بوضوح وعدم القدرة على رؤية الأشياء البعيدة بوضوح.
  • طول النظر، وتتمثل هذه الحالة في رؤية الأشياء البعيدة بوضوح وعدم القدرة على رؤية الأشياء القريبة حيث تظهر الرؤية ضبابية ومشوشة.
  • اللابؤرية، وتتمثل هذه الحالة في انحناء القرنية أو تسطحها بشكل غير طبيعي مما يسبب ضبابية الرؤية بشكل عام.

لذلك نلاحظ أن معظم المرضى الذين يعانون من قصر النظر أو طول النظر يتساءلون عن اسعار عمليات الليزك للعيون في مصر وكيف تتم.

ما هو تكلفة وسعر عملية الليزك في مصر؟

نالت عمليات الليزك شهرة واسعة في مجال تصحيح عيوب الإبصار في الآونة الأخيرة لذا نلاحظ أن هناك العديد من الناس يتساءلون “كم تكلفة عملية الليزك في مصر ؟”، وقد يختلف سعر عملية الليزك في مصر تبعًا لبعض العوامل مثل:

  • مدى شهرة الطبيب الذي سيجري العملية.
  • تكلفة المستشفى الذي ستًجرى فيه العملية.
  • مدى حداثة الأجهزة التي يستخدمها الطبيب أثناء العملية.
  • نوع تقنية الليزك المستخدمة أثناء العملية.

ويتراوح سعر عملية الليزك في مصر مما يقرب من 5000 جنيه مصري إلى 18000 جنيه مصري.

وللأسف يوجد من يزايدون علي أسعار الجراحة قد تصل في بعض الاحيان الي 2000 جنية ولكن يكون هذا على حساب المريض وعلى الإجراءات الوقائية اللازمة، وقد يزيد أو يقل تكلفة عملية الليزك في مصر عن السعر المحدد بناءًا على العوامل السابقة.

ما الأسباب التي تدفعك لإجراء عملية الليزك؟

هناك العديد من الحالات التي يجب فيها إجراء عملية الليزك للحصول على رؤية أوضح والتخلص من النظارات الطبية بشكل نهائي، ومن ضمن أهم هذه الحالات ما يأتي:

طول النظر

تحدث مشكلة طول النظر بسبب قصر طول مقلة العين عن الطول الطبيعي أو أن تكون قرنية العين مسطحة بشكل أكبر من الطبيعي، مما يؤدي إلى أن يتركز الضوء خلف الشبكية بدلًا من أن يتركز عليها هي ذاتها وبالتالي يحدث تشوش للرؤية القريبة بشكل كبير. وتعمل عملية الليزك على إصلاح عدم انتظام قرنية العين وتغيير شكلها بدقة شديدة حتى يستطيع المريض الرؤية بوضوح وبشكل طبيعي.

قصر النظر

قصر النظر هو حالة طبية يحدث فيها أن يكون طول مقلة العين أطول من الطبيعي أو أن قرنية العين تكون منحنية بشكل حاد مما يؤدي إلى تركيز الضوء أمام شبكية العين بدلًا من أن يتركز الضوء عليها مباشرة مما يسبب تشوش الرؤية البعيدة، وتساعد عملية الليزك في إصلاح شكل قرنية العين وتحدبها الغير طبيعي.

اللابؤرية (الاستجماتيزم)

اللابؤرية هي حالة طبية تكون فيها قرنية العين منحنية بشكل غير منتظم مما يؤدي إلى تشوش الرؤية بشكل كبير، وتساعد عملية الليزك في إصلاح وتعديل شكل القرنية بشكل دقيق وآمن.

وقد يختلف سعر عملية الليزك في مصر حسب الحالة التي يعاني منها المريض وكذلك حالة عينيه الصحية بشكل عام وما قد يحتاجه من إجراءات طبية قبل الخضوع للعملية.

ما هي أنواع عملية الليزك؟

قبل معرفة سعر عملية الليزك في مصر يجب أولًا التعرف على تقنياتها المختلفة، حيث أن هناك العديد من أنواع عملية الليزك بحيث يتناسب كل نوع مع حالة مرضية معينة تؤثر على القدرة على الرؤية، ومن ضمن أهم هذه الأنواع ما يأتي:

تقنية الليزك التقليدي

تعتبر عملية الليزك التقليدي هي التقنية الأكثر شيوعًا واستخدامًا لعلاج مشاكل الإبصار، وتعمل عن طريق إعادة تشكيل انحناء قرنية العين مما يساعد على تركيز الضوء على شبكية العين بشكل أكبر وأكثر دقة وبالتالي تحسين الرؤية بشكل كبير.

حيث يقوم الطبيب خلال تلك العملية باستخدام أداة طبية دقيقة جدًا لإزالة الطبقة الخارجية من القرنية من ثم يقوم بتسليط أشعة الليزر الخاصة على القرنية لإصلاح العيوب التي توجد بها، ثم يتم إعادة طبقة القرنية إلى موضعها مرة أخرى.

تقنية الليزر السطحي  (PRK)

تساعد عملية الليزر السطحي بشكل أساسي في علاج مشاكل انكسار الضوء في العين، مما يساعد في تحسين كفاءة انكسار الضوء داخل العين، ويتم تنفيذ تلك العملية على السطح الخارجي للقرنية.

وفي عملية الليزر السطحي لا يضطر الطبيب لإزالة طبقة القرنية الخارجية بالكامل ولكن يتم فقط إزالة طبقة الخلايا الطلائية الخارجية المبطنة لسطح قرنية العين، من ثم يتم توجيه شعاع الليزر الخاص لإصلاح عيوب القرنية بشكل دقيق.

تقنية الفيمتو ليزك

سعر عملية الفيمتو ليزك في مصر 2022 : التكلفة، النتائج والخطوات

يعتمد عملية الفيمتو ليزك علي الليزك لإزالة الطبقة الخارجية لقرنية العين باستخدام الليزر على عكس الطرق الأخرى التي يتم فيها استخدام أداة جراحية خاصة، من ثم يتم توجيه أشعة ليزر خاصة ليتم إصلاح عيوب القرنية بشكل دقيق.

تقنية الفيمتو سمايل

تعتبر تقنية الفيمتو سمايل من أكثر تقنيات الليزك تطورًا، حيث لا يضطر الأطباء أثناء تلك العملية إلى إزالة الطبقة الخارجية من القرنية ولكن يتم توجيه أشعة الليزر التي تساعد في تصحيح عيوب القرنية وإزالة الأنسجة اللازم إزالتها أثناء عملية التصحيح مباشرة.

سعر عملية الفيمتو سمايل في مصر

وبالتالي نظرًا إلى اختلاف التقنيات المستخدمة في عملية الليزك، فإن سعر عملية الليزك في مصر يختلف حسب اختلاف التقنية المستخدمة لعلاج المشكلة التي يعاني منها المريض والتي تتناسب مع الحالة العامة لعينيه كذلك.

تحضيرات ما قبل عملية الليزك

قبل الخضوع لعملية الليزك يقوم الطبيب بإجراء فحص شامل للعين وسؤال المريض عن تاريخه المرضى والأدوية التي يتناولها في الوقت الحالي، كما أن هناك بعض التعليمات التي يجب على المريض الالتزام بها قبل الخضوع لعملية الليزك، ومن أهم هذه التعليمات ما يأتي:

  • عدم ارتداء العدسات اللاصقة قبل موعد العملية بحوالي ب48 ساعة الي اسبوعين.
  • عدم استخدام مكياج العيون في يوم العملية.
  • الالتزام باستخدام الأدوية وقطرات العين التي قد يصفها الطبيب قبل إجراء العملية.
  • معرفة سعر عملية الليزك في مصر ومقارنة تكلفة عملية تصحيح النظر في مصر بحالته المادية، حيث أن سعر عملية الليزك في مصر قد لا يناسب بعض الفئات.

ما هي خطوات عملية الليزك؟

تتم عملية الليزك بشكل عام من خلال عدة خطوات أساسية متتالية، وتشمل هذه الخطوات ما يأتي:

  1. وضع محلول مخدر في العين قبل بدء العملية.
  2. يتم فتح جفون العين باستخدام أداة خاصة لتحافظ على العينين مفتوحتين خلال العملية.
  3. يتم فصل الطبقة الخارجية من قرنية العين إما باستخدام أداة طبية دقيقة أو باستخدام أشعة ليزر خاصة وذلك حسب نوع التقنية المستخدمة في العملية.
  4. يتم توجيه أشعة ليزر أخرى مختلفة وخاصة من أجل تصحيح عيوب القرنية.
  5. يتم إعادة الجزء الخارجي من القرنية مرة أخرى إلى مكانه الصحيح.
  6. ينتظر المريض بضعة دقائق قبل أن يستطيع الخروج من غرفة العمليات.

ما هي النتائج المتوقعة بعد عملية الليزك؟

قد يعاني المريض من بعض الأعراض الطبيعية بعد الخضوع لعملية الليزك والتي تختفي خلال عدة أيام، ومن ضمن أهم هذه الأعراض ما يلي:

  • قد يشعر المريض ببعض الألم في عينيه.
  • قد يشعر المريض بالحكة.
  • قد يشعر المريض بحرقة في عينيه.
  • ضبابية الرؤية.
  • كثرة الدموع.
  • حساسية تجاه الضوء.

لذلك يصف الطبيب المعالج قطرات العين المسكنة للآلام ليستخدمها المريض لبضعة أيام بعد العملية حتى يستطيع أن يتخطى فترة النقاهة ويتخلص من تلك الأعراض المزعجة. وقد يختلف سعر عملية الليزك في مصر حسب ما قد يحتاجه المريض من فحوصات وأدوية طبية بعد العملية.

كيف يمكنني الاعتناء بنفسي بعد عملية الليزك؟

هناك بعض النصائح الهامة التي يجب أن يلتزم بها المريض بعد الخضوع لعملية الليزك حتى لا يتعرض لأية مخاطر بعد العملية، ومن ضمن أهم هذه النصائح ما يأتي:

  • الاهتمام بنظافة العينين بعد العملية، حيث يجب تجنب دخول الماء أو الصابون أو المكياج في العينين خلال الأيام الأولى بعد العملية لأن ذلك قد يزيد من خطر الإصابة بالعدوى.
  • الحرص على عدم إجهاد العينين والنظر إلى شاشة الهاتف المحمول أو الكمبيوتر لوقت طويل ودون استخدام النظارات الخاصة التي قد يأمر الطبيب باستخدامها.
  • الحرص على استخدام قطرات العين التي يأمر الطبيب باستخدامها بعد العملية بانتظام.
  • تجنب ممارسة رياضة السباحة خلال الأيام الأولى بعد العملية.
  • الحرص على عدم تعرض العينين لأشعة الشمس بشكل مباشر واستخدام النظارات الشمسية في حالة الاضطرار للخروج من المنزل خلال الأيام الأولى بعد العملية.
  • الحرص على عدم فرك العينين حتى مع الشعور بالحكة.
  •  الحرص على عدم تعرض العينين للأتربة.
  • يجب على السيدات الامتناع عن استخدام مكياج العيون في الفترة الأولى بعد العملية.
  • الابتعاد عن ممارسة الأنشطة والرياضات الشاقة.
  • الحرص على الحصول على عدد ساعات نوم كافية يوميًا.
  • الحرص على المتابعة مع الطبيب بشكل دوري واستشارته على الفور عند الشعور بأية أعراض غريبة.

إن التزام المريض بتلك النصائح يجنبه التعرض للمضاعفات والمخاطر التي قد تنتج عن العملية وتساعده على الحصول على أفضل النتائج.

ما هي مدة التعافي من عملية الليزك؟

غالبًا ما تستغرق عملية الليزك ما يقرب من 10 دقائق إلى 15 دقيقة فقط داخل غرفة العمليات، وبعد ذلك يستطيع المريض العودة إلى منزله على الفور بعد الانتهاء من العملية والاستماع إلى تعليمات الطبيب.

ويتعافى المريض من أعراض ما بعد العملية خلال بضعة أيام فقط، ولا يمكن ملاحظة نتائج عملية الليزك بعد العملية مباشرة ولكن قد يستغرق الأمر من 6 أسابيع إلى 9 أسابيع حتى تظهر النتائج.

ما هي شروط إجراء عملية الليزك؟

هناك بعض الشروط التي يجب توافرها في المريض ليستطيع الخضوع لعملية الليزك، ومن ضمن أهم هذه الشروط ما يأتي:

  •  أن يكون عمر المريض 18 عامًا أو أكثر.
  • أن يتناسب تكلفة عملية تصحيح النظر في مصر مع الحالة المادية للمريض.
  • ألا يكون المريض مصابًا بأحد أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • أن تكون مشكلة الإبصار التي يعاني منها المريض مستقرة.
  • أن يكون المريض قد قام بإجراء كافة التحاليل والفحوصات اللازمة قبل الخضوع للعملية.

من هي الفئات التي لا تناسبها عملية الليزك؟

هناك بعض الفئات التي قد لا تناسبهم عملية الليزك مثل:

  • من هم أقل من 18 عامًا.
  • أصحاب قرنية العين التي يوجد بها انبعاج وتمدد.
  • من لا تتناسب حالتهم المادية مع تكلفة عملية تصحيح النظر بالليزر في مصر .
  • النساء الحوامل.
  • مصابي إعتام عدسة العين.
  • مصابي القرنية المخروطية.

إيجابيات عملية الليزك

تشمل إيجابيات ومميزات عملية الليزك ما يلي:

  • تعتبر عملية الليزك إجراء آمن نسبيًا.
  • يتناسب سعر عملية الليزك في مصر مع الكثير من الفئات.
  • إجراء سريع لا يتطلب سوى بضع دقائق فقط.
  • يتم تحت تأثير التخدير الموضعي مما يجنب المريض التعرض لمخاطر التخدير الكلي.
  • يحتاج المريض إلى فترة تعافي قصيرة جدًا بعد العملية تقدر بأيام قليلة فقط يستطيع بعدها العودة إلى حياته الطبيعية من جديد.
  •  تتميز العملية بنسبة نجاح مرتفعة إلى حد كبير.
  • تساعد المريض على الحصول على حدة إبصار ممتازة ويستطيع بذلك التخلص من النظارات الطبية والعدسات اللاصقة.
  • لا يشعر المريض بألم شديد أثناء العملية ولكنه قد يشعر ببعض الانزعاج فقط.

سلبيات عملية الليزك

يوجد بعض السلبيات البسيطة لعملية الليزك مثل:

  •  في بعض الحالات قد يظل يعاني المريض من ضعف بسيط في النظر خاصة إذا ما كان يعاني من ضعف شديد في النظر قبل العملية.
  • إصابة العين بالجفاف خلال الفترة الأولى بعد العملية.
  • قد لا تتناسب اسعار عمليات الليزك للعيون فى مصر مع بعض الفئات.
  • إصابة المريض بحساسية الضوء في الفترة الأولى بعد العملية.
  • ازدواجية الرؤية في الفترة الأولى بعد العملية.

متى يجب استشارة الطبيب على الفور بعد عملية الليزك؟

يجب عليك الاتصال بالطبيب على الفور إذا شعرت بآلام حادة في العين أو حرقة شديدة في العين مع وجود مشاكل حادة في الرؤية.

نسبة نجاح عملية الليزك

تتميز عملية الليزك بنسبة نجاح مرتفعة حيث أن أكثر من 96% من المرضى الذين خضعوا للعملية راضون عن النتائج التي توصلوا إليها بعد عملية الليزك وذلك حسب الإحصائيات عبر موقع (المجلس الأمريكي للجراحة الانكسارية)، وتعتمد نسبة نجاح عملية الليزك على بعض العوامل مثل:

  • مدى خبرة الطبيب الذي سيجري العملية.
  • حداثة الأجهزة المستخدمة لإجراء العملية.
  • حالة المريض الصحية.
  • مدى التزام المريض بتعليمات الطبيب بعد العملية.

كيفية اختيار أفضل طبيب لإجراء عملية الليزك

يمكنك اختيار أفضل طبيب لإجراء عملية الليزك من خلال مراعاة بعض العوامل التي يجب توافرها في ذلك الطبيب مثل:

  • مدى شهرة الطبيب.
  • عدد سنوات الخبرة التي يمتلكها الطبيب.
  • عدد عمليات الليزك الناجحة التي أجراها الطبيب خلال مسيرته المهنية.
  • متابعة النتائج التي وصل إليها المرضى السابقين لدى الطبيب.
  • معرفة آراء المرضى السابقين لدى الطبيب.
  • عدد ومدى موثوقية الدراسات والشهادات التي حصل عليها الطبيب.

Author: دكتور اشرف حسن سليمان

استشاري متخصص في جراحات القرنية والمياه البيضاء والزرقاء وتصحيح عيوب الابصار بالليزر في مصر.

اترك تعليقاً

Your email address will not be published.

You may use these <abbr title="HyperText Markup Language">html</abbr> tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*