عملية المياه البيضاء بالليزر 2022 : المخاطر، العلاج وأفضل طبيب

عملية المياه البيضاء بالليزر

تعد عملية المياه البيضاء بالليزر أو عملية الماء الابيض في العين والتي تسمى أيضا تقنية الفيمتوكتاراكت نوعًا متقدمًا من جراحة المياه البيضاء التي تستخدم تقنية ليزر الفيمتو ثانية و ترفع مستوي دقة العملية بحيث تجعلها في خطوات بسيطة محددة مقارنة بجراحة المياه البيضاء التي يتم اجراءها بأدوات تقليدية يدويا.

المياه البيضاء أو إعتام عدسة العين هي حالة مرضية تصيب العين ويجعل عدسة العين ضبابية مما يسبب تشوش الرؤية، وفي الآونة الأخيرة ظهرت العديد من التقنيات المتطورة لعلاج مشكلة المياه البيضاء مثل عملية المياه البيضاء بالليزر التي تساعد في علاج المشكلة بأقل المضاعفات. تابع هذا المقال لتتعرف على كل ما يخص عملية المياه البيضاء بالليزر بالتفصيل.

خطوات عملية المياه البيضاء بالليزر

تتم عملية المياه البيضاء بالليزر من خلال عدة خطوات متتالية وهي:

  1.  بعد دخول المريض لغرفة العمليات يقوم الطبيب بتركيب أداة خاصة لإبقاء العين مفتوحة أثناء فترة العملية.
  2. يتم تعقيم المنطقة المحيطة بالعين بالكامل.
  3. يتم تخدير العين تخديرًا موضعيًا.
  4. يقوم الطبيب باستخدام ليزر الفيمتو ثانية بعمل شق صغير في الطبقة الخارجية للعين وذلك عن طريق الاعتماد على التصوير المقطعي البصري (OCT) للحصول على صورة مكبرة عالية الدقة للعين أثناء العملية.
  5. يستخدم الطبيب الموجات الصوتية لتفتيت البروتينات التي توجد في عدسة العين.
  6. يقوم الطبيب باستخراج العدسة التالفة خارج العين.
  7. يقوم الطبيب باستبدال العدسة التالفة بعدسة اصطناعية جديدة.
  8. ينقل المريض إلى غرفة المتابعة ليتلقى التعليمات التي يجب الالتزام بها بعد العملية من الطبيب من ثم يستطيع العودة إلى منزله في نفس اليوم.

ما هي عملية المياه البيضاء بالليزر؟

تتكون المياه البيضاء على العين بسبب تحلل البروتينات الموجودة في عدسة العين وتكون طبقة بيضاء على العدسة تسبب تشوش الرؤية، وتعتمد عملية المياه البيضاء بالليزر على استخدام أشعة الليزر الدقيقة من أجل عمل شق صغير في الطبقة الخارجية للعين واستخراج عدسة العين التالفة بعد تفتيتها باستخدام الموجات فوق الصوتية واستبدالها بأخرى سليمة.

تفاصيل حول عملية المياه البيضاء بالليزر

اعتام عدسة العين أو ما يعرف بالمياه البيضاء هي من أشهر مشاكل العيون شيوعا وخاصة لكبار السن،والتي تسبب رؤية مشوشة أو ضبابية ويحدث اعتام العدسة عند حدوث تغيير في البروتينات داخل عدسة العين، مما يجعلها تمنع وصول الصورة الواضحة إلى شبكية العين و التي من وظائفها العمل على تحويل الضوء، الذي يأتي من خلال العدسة إلى إشارات في العصب البصري الذي يقوم بإرسالها إلى المخ .المياه البيضاء ليست إصابة أو مرض لحظي و لكنها تتطور ببطء فيمكنك الرؤية بوضوح في بدايتها ولكنها تؤدي في النهاية إلى ضبابية الرؤية في إحدى العينين أو كلتاهما.

اسباب عملية المياه البيضاء بالليزر

إن عدسات عينيك مثلها مثل عدسة الكاميرا من حيث الوظائف حيث أنها تركز الضوء على شبكية العين للحصول على رؤية واضحة بالإضافة إلى ذلك أنها تقوم بضبط تركيز العين مما يتيح لنا الرؤية بوضوح . إن عدسة العين تتكون من ماء و بروتين، ذلك البروتين مرتّب بشكل دقيق ومنظم للغاية للمحافظة على عدسة واضحة وشفافة لتسمح بمرور الضوء من خلالها فسبحان الخالق . لكن مع تقدمنا في العمر أو لأسباب مرضية أخرى، قد تتكتل بعض البروتينات معا وتبدأ في سحب مساحة صغيرة من العدسة، ومع مرور الوقت ، قد يزداد حجمه ويزداد تراكمه على العدسة مما يسبب الرؤية الضبابية و صعوبة الرؤية . لا يوجد سبب واضح يبيّن لماذا تتراكم البروتينات على عدسة العين ولكن العلماء أوضحوا أن هناك بعض العوامل التي من شأنها أن تسبب تطور المياه البيضاء

من أشهر تلك العوامل:

  • فرط التعرض للأشعة فوق البنفسجية
  • مرض السكري
  • ارتفاع ضغط الدم
  • التدخين
  • الاستخدام المطول للأدوية الستيرويدية ( الكورتيزون )
  • الأعراض الجانبية لبعض الأدوية الأخرى
  • إصابة سابقة في العين أو التهابها
  • تاريخ مرضي سابق في العين أو إجراء عملية بها
  • العلاج بالهرمونات البديلة
  • تناول الكحول
  • قصر النظر الشديد
  • تاريخ العائلة
  • عيب خلقي

اعراض للقيام بــ عملية المياه البيضاء بالليزر

  • في البداية، إعتام عدسة العين ليس له تأثير يذكر على رؤيتك، سيؤثر نوع إعتام عدسة العين الذي تعاني منه بالضبط على الأعراض التي تواجهها ومدى حدوثها.
  • قد تلاحظ أن رؤيتك غير واضحة تماما، مثل النظر إلى قطعة غائمة من الزجاج على سبيل المثال .
  • قد يجعل إعتام عدسة العين الضوء من الشمس أو المصباح يبدو متوهجا للغاية أو قد تلاحظ عند قيادة السيارة في الليل أن المصابيح الأمامية القادمة تتسبب في مزيد من الوهج عن ذي قبل قد لا تبدو الألوان ساطعة كما كانت في السابق.

الأعراض الأخرى التي تؤثر على الرؤية هي:

  • الرؤية الضبابية و هي العرض الأكثر شيوعا
  • الرؤية المزدوجة
  • وقصر النظر لكبار السن خاصة
  • تغييرات في مقاسات النظارات

ما هي نسبة نجاح عملية المياه البيضاء بالليزر؟

تعتمد نسبة نجاح عملية المياه البيضاء بالليزر على بعض العوامل مثل شهرة وخبرة الطبيب الذي سيقوم بإجراء العملية ومدى تطور وجودة الأدوات التي يستخدمها الطبيب لإجراء العملية، وكذلك مدى التزام المريض بالتعليمات التي يأمره الطبيب باتباعها بعد العملية، وقد تصل نسبة نجاح عملية المياه البيضاء بالليزر إلى 90-95%.

خطورة المياه البيضاء على العين

تكمن خطورة المياه البيضاء على العين في إهمال علاج المشكلة فإنها قد تسبب بعض المضاعفات الخطيرة جدًا مثل فقدان البصر التام أو ضبابية الرؤية بنسبة تمنع المريض من القيام بأنشطته اليومية المعتادة.

أنواع إعتام عدسة العين المياه البيضاء

إن المياه البيضاء أو اعتام عدسة العين لها عدّة أنواع وهي:

  • اعتام العدسة الذي يؤثر على مركزها، قد يسبب إعتام عدسة العين في البداية ضعف نظر مؤقت يمكن أن يتحسن مع النظارات الطبية ولكن مع مرور الوقت، تدريجيا تتحول العدسة إلى اللون الأصفر الكثيف ثم تصبح الرؤية ضبابية بعد ذلك.
  • إعتام عدسة العين الذي يؤثر على حواف العدسة، ويبدأ هذا النوع من المياه البيضاء على شكل خطوط بيضاء على حواف العدسة و من ثم تتداخل تلك الخطوط مع الضوء الداخل عبر العدسة مما يسبب الإعتام
  • إعتام العدسة الخلفي: يبدأ الإعتام الخلفي في منطقة صغيرة خلف العدسة في الغالب تكون قريبة من ظهر العدسة الموجودة مباشرة في مسار الضوء. يتطور هذا النوع أسرع من الأنواع الأخرى
  • إعتام العدسة الخلقي يكون هذا النوع مرتبط بالجينات و الوراثة أو مرتبط بإصابة الأم بأمراض معينة أثناء الحمل

تشخيص هام قبل عملية المياه البيضاء بالليزر

لتشخيص إعتام عدسة العين أو المياه البيضاء، سيقوم الطبيب بأخذ تاريخك الطبي و متابعة الأعراض التي تظهر عليك وذلك من خلال إجراء فحص العين. قد يقوم الطبيب بإجراء عدة اختبارات

تكلفة عملية المياه الزرقاء في مصر 2022 : السعر، أفضل طبيب والأنواع

وتشمل تلك الاختبارات ما يلي:

  • اختبار حدة البصر، يعمل هذا الاختبار على قياس مقدرتك على قراءة بعض الحروف، ويتم اختبار كل عين على حدة. حيث يتم تغطية العين الأخرى، ومن خلاله يحدد الطبيب مدى قوة بصرك وقدرتك على الرؤية
  • فحص المصباح الشقي، حيث أن ذلك المصباح يستخدم خط كثيف من الضوء لإضاءة القرنية و القزحية والعدسة و المسافة بين القرنية والقزحية مما يسمح للطبيب باكتشاف أي مشكلة.
  • فحص الشبكية

هل المياه البيضاء تسبب الصداع؟

كثيرًا ما يتساءل مرضى المياه البيضاء ” هل المياه البيضاء تسبب الصداع ؟”، والإجابة هي نعم، قد يصاب مرضى المياه البيضاء بنوبات الصداع بسبب تشوش وازدواجية الرؤية، ولكن لا داعي للقلق فإن تلك الأعراض تنتهي تمامًا بعد عملية المياه بالليزر .

من هم المرشحين لعملية المياه البيضاء بالليزر؟

المرشحين لعملية المياه البيضاء بالليزر هم المرضى الذين يعانون من مشكلة إعتام عدسة العين التي تسبب لهم تشوش الرؤية وعدم القدرة على ممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

علاج المياه البيضاء في العين

إعتام عدسة العين هو مرض شائع جدا ومن الممكن أيضا علاجه بعملية بسيطة لاستبدال العدسة المصابة بعدسة أخرى صناعية لا تسبب الحساسية و لا يرفضها الجسم. و من الممكن أيضا إجراء عملية المياه البيضاء بالليزر وهذه العملية تعتبر من أحدث التقنيات في علاج المياه البيضاء .

هل يمكن علاج المياه البيضاء في العين بدون جراحة ؟

في الوقت الحالي يعمل العلماء و الباحثون على إيجاد علاج للمياه البيضاء بدون اللجوء للجراحة مثل قطرات لإذابة تراكمات البروتين تلك ولكن ما زال هذا الأمر مطروحا وقيد التجارب . العلاج الفعلي للتخلص نهائيا من إعتام عدسة العين هو إجراء عملية المياه البيضاء بالليزر سواء كانت عن طريق الفاكو او الفيمتوليزر

كم تستغرق عملية المياه البيضاء بالليزر

إن عملية المياه البيضاء هي عملية بسيطة تستغرق من الوقت 5 الي 10 دقائق فقط و تتم هذه العملية تحت تاثير المخدر الموضعي في شكل قطرة و تتم هذه العملية تحت تأثير المخدر الموضعي لتجنب إحساسك بأي آلام ، ويمكنك العودة إلى منزلك في نفس اليوم

عملية المياه البيضاء بالليزر

  1. يقوم جهاز الفيمتو سكند ليزر بعمل فتحه في القرنية.
  2. ثم يتم عمل فتحه في غلاف كبسولة العدسة.
  3. بعد ذلك يقوم جهاز الليزر بتقسيم العدسة الي اجزاء يسهل ازالتها بجهاز الفاكو.
  4. ادخال جهاز الفاكو من خلال الفتحه لتفتيت و شفط العدسة المصابة بالمياه البيضاء.
  5. ادخال العدسة باداة خاصة الي داخل العين و تثبيتها داخل جراب العدسة.
  6. عادة لا يحتاج غلق الفتحات باستخدام الغرز لانها تلتئم خلال 24 ساعة بعد العملية.
  7. يتم وصف القطرات و الادوية للمريض لمدة محددة بعد العملية.
  8. يمكن للمريض مغادرة المستشفي في نفس اليوم حيث تستغرق العملية من 5 ل 10 دقائق فقط.
  9. يتم متابعة المريض بعد عملية المياه البيضاء بالليزر بيوم و خلال اسبوع من العملية ثم بعد شهر.

ما بعد عملية المياه البيضاء بالليزر

بعد عملية المياه البيضاء بالليزر يستطيع المريض العودة إلى منزله في نفس اليوم ولكنه قد يشعر ببعض الألم أو الحكة في العين بالإضافة لعدم وضوح الرؤية، لذلك قد يصف له الطبيب القطرات المسكنة للألم وقطرات المضاد الحيوي لمنع الإصابة بالعدوى أو حدوث التهاب للعين بعد العملية، وفي خلال عدة أيام يبدأ المريض بالشعور بوضوح الرؤية وملاحظة الفرق قبل وبعد العملية.

المسح بالليزر بعد عملية المياه البيضاء

قد يحتاج بعض المرضى إلى إجراء مسح للعدسات بالليزر بعد مرور فترة بعد إجراء عملية المياه البيضاء بالليزر وذلك في حالة عودة الرؤية للتشوش مرة أخرى، وذلك بسبب حدوث التصاق العدسات الاصطناعية بالكبسولة الخلفية المتبقية من عدسة العين التي تم إزالتها. و المسح بالليزر بعد عملية المياه البيضاء عملية سهلة لا تحتاج إلى التخدير وتتم خلال عدة دقائق فقط، كما أن تكلفتها غير مرتفعة.

هل المياه البيضاء تسبب العمى؟

نلاحظ أن الكثير من مرضى المياه البيضاء يطرحون سؤال ” هل المياه البيضاء تسبب العمى ؟”. إن مشكلة المياه البيضاء قد تعتبر مشكلة خطيرة إذا تم إهمالها لأنها قد تسبب تلف العصب البصري وإصابة المريض بالعمى، لذا يجب عليك إذا لاحظت وجود أي مشكلة في رؤيتك أن تسرع في التوجه للطبيب وعدم إهمالها.

ما هو الفرق بين عمليتي المياه البيضاء التقليدية و الليزر ؟

  1. عمل الشق في القرنية وتقشير غلاف الكبسولة باستخدام الليزر بدلا من الادوات الجراحية.
  2. تقسيم العدسة الي اجزاء بالليزر يقلل من استخدام الفاكو في تقسيم و تفتيت العدسة.
  3. الاستشفاء بعد العملية الرؤية تتحسن في نفس اليوم والعودة للحياة الطبيعية خلال 48 ساعة.
  4. تكلفة ازالة المياه البيضاء بالليزر اعلي تكلفة من الفاكو.
  5. يفيد الليزر في تقليل تعرض نسيج القرنية الداخلي للسخونة الناتجة عن استخدام الفاكو لفترات طويلة

تصحيح الاستجماتيزم بعد عملية المياه البيضاء بالليزر

بعد إجراء جراحة المياه البيضاء ، ولتقليل الحاجة إلى النظارات الطبية أو نظارات القراءة،يجب أن يكون الاستجماتيزم على قدر قليل للغاية أو معدوم تقريبا . الاستجماتيزم يكون بسبب أن القرنية تكون منحنية في خط طول واحد أكثر من غيرها (تكون على شكل بيضاوي أكثر من كونها على شكل كرة) لتقليل هذا الاستجماتيزم من الممكن صنع شقوق صغيرة في خط الطول الأكثر انحناءا ، و مع التئام تلك الشقوق يعطي شكل القرنية شكلا مستديرا قليلا مما يقلل من الانكسار ويمكن عمل هذا الإجراء أثناء عملية المياه البيضاء الانكسارية بالليزر و بعض الحالات الأخرى تحتاج الي زراعة العدسات الانكسارية.

العلاقة الزوجية بعد عملية المياه البيضاء بالليزر

يُسمح للمريض بممارسة العلاقة الزوجية بعد عملية المياه البيضاء بالليزر بعد مرور أسبوعين على الأقل، لتجنب حدوث أية مضاعفات أو نزيف بعد العملية.

كيفية النوم بعد عملية المياه البيضاء بالليزر

لا تؤثر عملية المياه البيضاء بالليزر على نوم المريض لأنه يستطيع النوم بعد العملية مباشرة، ولكن يفضل أن يرتدي المريض غطاء العين أثناء النوم بعد عملية المياه البيضاء بالليزر لتجنب الفرك الغير متعمد في العين أثناء النوم، بالإضافة إلى الحرص على عدم النوم على الجهة التي توجد فيها العين المصابة.

متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء بالليزر؟

قد يشعر المريض في الأيام الأولى بعد عملية المياه البيضاء بالليزر بتشوش الرؤية، ولكن خلال من أسبوعين إلى أربعة أسابيع يبدأ نظر المريض في الاستقرار وتتضح الرؤية من جديد ويلاحظ المريض نتائج العملية بوضوح.

ما هي أهم التعليمات التي يجب على المريض اتباعها بعد عملية المياه البيضاء بالليزر؟

هناك بعض التعليمات التي يجب على المريض اتباعها بعد عملية المياه البيضاء بالليزر ليتجنب المضاعفات المحتملة بعد العملية، ومن ضمن أهم هذه التعليمات:

  • الالتزام بوضع القطرات الطبية التي يصفها الطبيب في موعدها وبانتظام.
  • الحرص على وضع غطاء العين أثناء النوم في الأيام الأولى بعد العملية لتجنب تعرض العين للالتهاب.
  • وضع القطرات المسكنة للألم عند الحاجة.
  • احرص على عدم تعرض عينيك للشمس مباشرة في الأيام الأولى بعد العملية.
  • الحرص على عدم تعرض العين لصدمات في الأيام الأولى بعد العملية.
  • الحرص على عدم ممارسة السباحة في الأيام الأولى بعد العملية حتى لا تتعرض العين للالتهاب.
  • الحرص على عدم حمل أشياء ثقيلة في الأيام الأولى بعد العملية.

كيف يمكن الوقاية من المياه البيضاء؟

إن سبب المياه البيضاء الرئيسي الذي يسبب تراكم البروتينات على عدسة العين غير معروف لذلك فلا يوجد طريقة معينة لمنعها ولكن لأن هذا المرض شائع جدا في كبار السن و يجب أن يتم فحص العينين بانتظام وخاصة إذا كان هذا الأمر شائعا في التاريخ العائلي أو إذا كنت قد تعرضت لمشاكل في العينين إذا كنت تعاني من بعض الأمراض كمرض السكري أو الأمراض الأخرى التي تزيد من إحتمالية الإصابة بالمياه البيضاء فمن الضروري أن تتردد على الطبيب كل فترة لفحص العين بشكل دوري، ويجب التوقف عن التدخين وتناول الفيتامينات و الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة في مركز أوبتيميستيك للعيون يوفر الدكتور أشرف سليمان علاج المياه البيضاء بالليزر، دكتور أشرف سليمان استشاري متخصص في جراحات القرنية والمياه البيضاء والزرقاء وتصحيح عيوب الابصار بالليزر في مصرو هو أستاذ طب و جراحة العيون م. طب عين شمس ، و أيضا استشاري جراحات القرنية والمياه البيضاء والزرقاء وتصحيح عيوب الابصار بالليزر

كيفية اختيار طبيب لإجراء عملية المياه البيضاء بالليزر

يمكنك اختيار أفضل طبيب لإجراء عملية المياه البيضاء بالليزر من خلال مراعاة بعض العوامل مثل:

  • مدى شهرة الطبيب.
  • عدد سنوات الخبرة التي يمتلكها الطبيب.
  • عدد عمليات المياه البيضاء باستخدام الليزر الناجحة التي أجراها الطبيب.
  • مدى إيجابية آراء المرضى السابقين لدى ذلك الطبيب.
  • متابعة النتائج التي وصل إليها المرضى السابقين لدى الطبيب.

Author: دكتور اشرف حسن سليمان

استشاري متخصص في جراحات القرنية والمياه البيضاء والزرقاء وتصحيح عيوب الابصار بالليزر في مصر.

اترك تعليقاً

Your email address will not be published.

You may use these <abbr title="HyperText Markup Language">html</abbr> tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*