مضاعفات ما بعد عملية المياه البيضاء

هل هناك أي مضاعفات ما بعد عملية المياه البيضاء؟ وهل من المحتمل أن يصاب المريض بالمياه البيضاء مرة أخرى بعد العملية؟ من واجب الطبيب أن يُبيِّن لمريضه سلبيات التدخل الجراحي ويتناقش معه في جميع جوانب العملية،
ويجيبه عن جميع تساؤلاته بمصداقية حتى تتضح له الصورة كاملة. فالطب مهنةٌ تلقي على الطبيب مسؤولية عظيمة دائمًا تجاه مريضه.
لذا، سوف نشير في هذا المقال إلى بعض مضاعفات ما بعد عملية المياه البيضاء وكيف يمكنك ملاحظتها لتخبر بها طبيبك على الفور، دعونا نتابع القراءة.

عملية المياه البيضاء

  1. هي عملية تجرى لعلاج مشاكل الرؤية الناتجة عن إعتام عدسة العين، وذلك باستبدال عدسة العين المعتمة (المياه البيضاء) وزرع عدسة أخرى سليمة.
  2. تتنوع العدسات المزروعة ما بين عدسات تُستخدم لعلاج مشاكل النظر لمسافات بعيدة أو قريبة أو لإصلاح الاستجماتيزم، وتختار العدسة وفقًا لحالة المريض.

دكتور أشرف حسن سليمان استشاري جراحات القرنية والمياه البيضاء والزرقاء وتصحيح عيوب الإبصار بالليزر و أستاذ طب وجراحة العيون.بكلية طب جامعة عين شمس على رأس أفضل أطباء العيون بمصر و الوطن العربي لإجراء عملية المياه البيضاء بأحدث التقنيات .

مضاعفات ما بعد عملية المياه البيضاء

بالرغم من أن عملية المياه البيضاء عملية بسيطة تجرى الآن بتقنيات طبية متطورة إلا أنها – كأي تدخل جراحي – قد تتضمن بعض المضاعفات الوارد أن يشكو منها المريض بعد العملية، إليك أشهر المضاعفات:

العدوى والتهاب العين

أثناء الجراحة، يمكن أن تدخل بعض أنواع الجراثيم والبكتيريا إلى عين المريض، فتلتهب عين المريض  ويشعر بـ:

  • حساسية تجاه الضوء.
  • ألم واحمرار في العين.
  • مشاكل في الرؤية.

 تعالج معظم حالات العدوى بقطرات المضادات الحيوية في العين حسب نوع الميكروب المُسبب للعدوى.

انفصال الشبكية

انفصال الشبكية من أخطر مضاعفات ما بعد عملية المياه البيضاء، فهو حالة تتحرك فيها الشبكية من مكانها الطبيعي، فتبتعد عن الأوعية الدموية المُغذية لخلاياها. لذلك من المهم التدخل سريعًا لعلاج تلك المشكلة قبل أن يتأثر البصر فور شعورك بالأعراض التالية:

  • رؤية ستارة سوداء تحجب جزءًا من مجال الرؤية.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • رؤية “الذبابة الطائرة” أو نقطة سوداء تحجب الرؤية.

نزيف العين

هو أحد المضاعفات النادرة، قد تنزف الأوعية الدموية المُغذية للشبكية بدون سبب. إن كانت كمية الدم قليلة فلا مشكلة، لكن النزيف الشديد قد يؤدي إلى فقدان البصر.

تحرك العدسة من مكانها

يمكن أن تنزلق العدسة الصناعية المزروعة من مكانها، مما يجعل الرؤية مزدوجة أو غير واضحة، وفي هذه الحالة يحتاج المريض لعملية جراحية أخرى لإعادة العدسة إلى مكانها الصحيح. 

تورم القرنية

القرنية هي الجزء الأمامي الصافي من العين، قد تتورم بعد الجراحة مما يجعل الرؤية أكثر صعوبة. لا تقلق، هذه المشكلة دائمًا ما تكون مؤقتة وتتحسن خلال أيام أو أسابيع، وقد يعالجها طبيبك بقطرات للعين.

ارتخاء الجفون

هي حالة شائعة من مضاعفات ما بعد عملية المياه البيضاء، تحدث غالبًا بسبب تمزق عضلات العين الرقيقة، وقد يحتاج المريض لجراحة تجميلية لإصلاح الجفن المتدلي بعد عملية المياه البيضاء.

ارتفاع ضغط العين

يرتفع ضغط العين بعد الجراحة بسبب التورم أو النزيف أو وجود بقايا العدسة القديمة، وتعتمد طريقة علاجه على سبب ارتفاع الضغط، فقد يعالج بقطرات العين أو الحبوب، وفي حالة تلف العصب البصري قد تحتاج أيضًا إلى جراحة علاج الجلوكوما.

كيفية تجنب مضاعفات ما بعد عملية المياه البيضاء

يمكنك أن تتجنب مضاعفات ما بعد عملية المياه البيضاء عن طريق:

  • اختيار جراح عيون خبير وله العديد من التجارب الناجحة في عمليات المياه البيضاء.
  • أن يكون الجراح حاصل على شهادات أكاديمية مُعتمدة تؤهله للتعامل مع عينيك بسلاسة وأمان.
  • اختيار مركز لجراحات العيون عالي الكفاءة ويُطبّق معايير الجودة الطبية المحلية والعالمية لضمان سلامة عينيك.

نذكرك في النهاية أن نسبة نجاح عمليات المياه البيضاء في مصر تتعدى 99% بفضل الله، لكن وَجَب التنبيه عن بعض الأعراض التي قد يشعر بها نسبة قليلة من المرضى ممن لديهم بعض عوامل الخطر أو مشاكل في العين. تواصل معنا 

قد يهمك التعرف على:

أهم تعليمات عملية المياه البيضاء

هذا هو علاج الماء الأبيض في العين

ما حقيقة علاج المياه البيضاء بالليزر