ما هو مرض انسداد القناة الدمعية؟

يحدث انسداد القناة الدمعية عندما يعيق شيء ما تدفق السائل الدمعي من العين بشكل صحيح، إما جزئيًا أو كليًا.

هذا الانسداد يؤدي إلى تراكم الدموع وتهيج العين، مما يسبب احتقانًا مؤلمًا وتجعل العيون تبدو مائية بشكل مستمر، ويزيد من خطر الإصابة بالعدوى.

يعتبر هذا المرض شائعًا بين الأطفال الرضع، حيث يؤثر على نحو 20% منهم، وهو أقل شيوعًا بكثير في البالغين.

أعراض انسداد القناة الدمعية

العرض الرئيسي هو زيادة الدموع، مما يسبب تدفق الدموع على الوجه أو الخد.

وفي الأطفال الرضع، يصبح هذا الدمع ملحوظاً خلال أول 2 إلى 3 أسابيع بعد الولادة.

يمكن أن تجعل هذه الانسدادات الأمور أسهل للإصابة بالعدوى في القنوات الدمعية. ويمكن أن تشمل أعراض العدوى ما يلي:

• ألم في العين أو ضغط في الجيوب الأنفية.
  • التهابات الجفون أو القرنية بسبب تراكم الدموع غير النظيفة المحملة بالبكتيريا والجراثيم.
  • نزول الدموع ملوثة بالدم.
  • نزول بعض الإفرازات المخاطية من العين.
  • الشعور بألم وتورم في زاوية العين.

عندما تُسد قناة الدمع، قد تزيد بعض العوامل من شدة الأعراض، لذا يجب تجنبها إذا كنت تعاني من إنسداد القناة الدمعية، وتشمل هذه العوامل:

• الطقس البارد.
  • أشعة الشمس القوية.
  • الرياح.
  • نزلات البرد.
  • التهابات الجيوب الأنفية.

أسباب انسداد القناة الدمعية

في الأطفال، قد لا تكون القناة قد تطورت تمامًا عند الولادة. قد تكون مسدودة أو مغطاة بغشاء رقيق، مما يسبب انسدادًا جزئيًا.

في البالغين، يمكن أن تتعرض القناة للضرر بسبب العدوى أو الإصابة أو الورم. بالإضافة إلى أسباب أخرى لانسداد القناة الدمعية تشمل:

• العدوى

يمكن أن تساهم العدوى في العين أو بالقرب منها في تراكم النسيج الندبي، مما يؤدي إلى تضيق وتشكيل انسداد.

• الإصابات

يمكن أن تسبب الإصابة في العين أو بالقرب منها تورمًا وتغيرات في الأنسجة، مما يمكن أن يسبب أو يساهم في الانسداد.

• تورم حول العين

يمكن أن تسبب التورمات الناتجة عن التهابات الجيوب الأنفية المزمنة انسداداً في القناة الدمعية.

• الشيخوخة

يمكن أن تتغير قنوات الدمع والمناطق المحيطة بها، تصبح أضيق مع التقدم في السن.

• الأورام

تشمل الأورام النموات الحميدة أو الأورام السرطانية التي قد تسبب أو تساهم في انسداد القناة الدمعية.

طرق علاج إنسداد القناة الدمعية

يتطلب في بعض الأحيان فتح قناة الدمع المسدودة تمامًا، إلى أكثر من علاج أو إجراء بديل لعملية القناة الدمعية، مثل:

• الادوية

إذا كان هناك شك في وجود عدوى، فمن المحتمل أن يصف الطبيب مضادات حيوية والأدوية المضادة للالتهابات سواء كانت قطرات أو تؤخذ عن طريق الفم..

• التدليك

يوصي الأطباء بإستخدام تقنية تدليك خاصة للمساعدة في فتح الغشاء المغطي الفتحة السفلية إلى أنف الطفل.

يهدف التدليك إلى وضع ضغط على الكيس الدمعي لفتح الغشاء في قاع القناة الدمعية.

• تركيب دعامة للقناة الدمعية

يُفضّل كثيرون من أطباء العيون تركيب دعامة للقناة الدمعية في حالة إصابة قناة تصريف الدموع بالانسداد الجزئي.

تسير خطوات التركيب كما يلي:

1. يُخدَر المريض تخديرًا كليًا في البداية،
  2. ثم يُمرّ الجراح أنبوبًا رفيعًا من السيليكون أو البولي يوريثين عبر فتحات الدمع في زاوية الجفن.
  3. يترك عقدة صغيرة خارج القناة لتسهيل إزالة الدعامة لاحقًا.
  4. تُترك الدعامة في العين لمدة تقريبية ثلاثة أشهر، وقد يحدث التهاب بسبب وجود الأنبوب.
  • تسليك القناة الدمعية

تعد عملية تسليك القناة الدمعية من أنواع عملية القناة الدمعية، هى عملية جراحية تُنشئ مسارًا جديدًا لتصريف الدموع بين العينين والأنف عندما تُسد القناة الدمعية. يمكن أن تُجرى هذه العملية بشكل خارجي من خلال شق في الجلد، أو بطريقة داخلية باستخدام منظار عبر الأنف بدون شق في الجلد. كلتا الطريقتين متساويتين في نجاحها.

• التسليك الخارجي للقناة الدمعية

1. تستخدم هذه العملية الشائعة التي لها نسبة نجاح تفوق 90%.
  2. يتم عمل شق صغير في جانب الأنف للوصول إلى كيس الدمع، ويُزال كمية صغيرة من العظم بين كيس الدمع والأنف.
  3. يُنشأ ممر جديد لتصريف الدموع ويُوضع أنبوب مرن في هذا الممر للحفاظ على فتحه.
  4. تُزال الأنابيب عادة بعد 6 – 8 أسابيع، وتُزال الغرز على جانب الأنف بعد أسبوع تقريبًا.
  • التسليك الداخلي للقناة الدمعية بالمنظار

يستخدم منظار للنظر داخل الأنف وتحديد موقع الانسداد، الذي يتم فتحه جراحيًا بعد ذلك.

يُدخل أنبوب مرن للحفاظ على فتح القناة، ويُزال مرة أخرى بعد حوالي 6 – 8 أسابيع.

تتميز هذه الطريقة بعدم ترك ندبة على جانب الأنف، لكن نسبة نجاحها أقل من التسليك الخارجي (حوالي 70%).

ما هي مضاعفات أو مخاطر عملية القناة الدمعية؟

تشمل المضاعفات الرئيسية بعد الجراحة النزيف والعدوى.

قد يحدث أيضًا نزيف من الأنف من الجانب المصاب، وعادةً ما يكون هذا النزيف بكمية صغيرة و يتحسن في غضون 48 ساعة.

نادرًا ما يحدث النزيف الزائد، لكن إذا حدث ذلك، قد يكون من الضروري استخدام حشوة أنفية لوقف النزيف بعد عملية القناة الدمعية.

متى نلجأ إلى تسليك القناة الدمعية لحديثي الولادة؟

يبدأ علاج انسداد القناة الدمعية للأطفال حديثي الولادة بتطبيق تقنية التدليك، والتي تشمل عمل مساج لزاوية العين الداخلية، القريبة من الأنف، خلال الأشهر الأولى من عمر المولود.

إذا لم يحقق التدليك نتائج إيجابية في تحسين الحالة، يقرر أطباء العيون إجراء عملية القناة الدمعية، والتي تعتبر فعّالة وآمنة، بدون مخاطر كبيرة.

تتم عملية القناة الدمعية باستخدام أدوات جراحية دقيقة لفتح وتنظيف مسار القناة الدمعية.

كيفية تشخيص انسداد القناة الدمعية؟

يتم تشخيص مرض انسداد القناة الدمعية عن طريق بعض الفحوصات التي يقوم بها الطبيب، وتشمل:

• اختبار تصريف الدموع

يضع الطبيب صبغة خاصة على الملتحمة (الغشاء الذي يغطي الجزء الأمامي من العين).

إذا بقيت معظم الصبغة على سطح العين بعد 5 دقائق، قد يكون هناك انسداد في القناة الدمعية.

• إختبار للقناة الدمعية

يُعتبر إدخال المسبار وري القناة الدمعية إجراءً يتم فيه إدخال الطبيب لمسبار في فتحة التصريف عند النقطة للتحقق من وجود انسداد.

• الفحص البدني

يقوم الطبيب بفحص العين (من حيث الاحمرار، التورم، إفرازات)، والجفون (من حيث الاحمرار، التورم، القشور)، والممرات الأنفية (للتأكد من عدم وجود انسدادات).

كيفية الوقاية من أمراض الجهاز الدمعي؟

يوجد بعض الإجراءات التي يمكنك اتخاذها لتقليل احتمالية وقوع مشكلة تؤدي إلى انسداد القناة الدمعية، وتجنب اللجوء لعملية القناة الدمعية، وتتمثل في تجنب الإصابات، بما في ذلك الاحتياطات التالية:

• تجنب فرك أو لمس العينين بشكل مفرط.
  • تجنب مشاركة منتجات العين مثل قطرات العين أو مستحضرات التجميل.
  • تنظيف العدسات اللاصقة وفقًا لتعليمات الطبيب.
  • استبدل مستحضرات تجميل العيون كل ثلاثة إلى ستة أشهر.
  • اغسل يديك بشكل متكرر وبشكل جيد.

احجز الآن كشف طبي مع أ.د. أشرف حسن سليمان، استشاري جراحات القرنية والمياه البيضاء والزرقاء وتصحيح عيوب الإبصار بالليزر في مصر، وأستاذ طب وجراحة العيون، كلية الطب جامعة عين شمس.

تمتد خبرته لأكثر من 20 عامًا في مجال جراحة العيون، ويتميز بكفاءة عالية في إجراء عملية القناة الدمعية لكل من الأطفال والكبار.

يمكنك الحجز من خلال الأرقام التالية:  01118982420 01223996449