الحول المتقطع عند الأطفال : الأنواع والأعراض

الحول المتقطع عند الأطفال

تلاحظ العديد من الأمهات إصابة أطفالها بالحول بعد الولادة فيشعرن بالخوف، الجيد في الأمر أن ذلك الحول غالبًا ما لا يمثل مشكلة كبيرة لكنه يتطلب المتابعة، إلا أنه يتطلب زيارة الطبيب المختص. وبعد تحديد نوع الحول سواء كان ثابتًا أو متقطعًا، يحدد الطبيب العلاج المناسب لحالة الطفل، كما يوضح الوقت الأنسب لبدء رحلة العلاج. وينبغي العلم

أن الحول المتقطع عند الأطفال قد يصيبهم خلال الستة أشهر الأولى، وهو عَرَض طبيعي من أعراض النمو، إلا أن استمرار المشكلة يستدعي الحصول على العلاج.

الحول عند الأطفال

الحول اختلال يصيب حركة العينين فيكون متقطعًا أو مُستمرًا، ويُسبب ذلك أن تتجه كل عين في ناحية مختلفة عن العين الأخرى، فتنحفق أحد العينين للداخل اأو للخارج بعكس العين الثانية، وقد ينحرف اتجاه النظر لبعض الأعين للأعلى أو للأسفل. ونركز في حديثنا اليوم على الحول المتقطع عند الأطفال، وليس الحول الدائم.

ويصاب الأطفال بالحول لعدة أسباب، من ضمنها ما يلي:

• العيوب الخلقية منذ الولادة.
  • طول النظر الشديد.
  • ضعف عضلات العين.
  • كسل العين.
  • الإصابة بأمراض تؤثر على أعصاب العين.
  • انخفاض وزن الطفل عند الولادة.

من النصائح الهامة للأم خلال فترة الحمل ضرورة تناول الطعام الغني بالعناصر الغذائية المفيدة بكميات كافية لتغذية الجنين جيدًا، وهو الأمر الذي يساهم
في الحفاظ على وزن الطفل الصحي أثناء الولادة، الأمر الذي يحد من تعرضه للعديد من المشاكل المرتبطة بتلك الفترة.

ما هو أنواع الحول المتقطع عند الأطفال؟

يمتلك الحول المتقطع عند الأطفال نوعين، وهما:

الحول الإنسي

الحول الإنسي المتقطع عند الأطفال يعني اتجاه العين للداخل، وفي أغلب الحالات فهو يظهر أكثر وضوحًا في عين واحدة إذا ما تمت مقارنتها بالعين الأخرى، ويتسبب هذا النوع من الحول في مواجهة الطفل للعديد من الصعوبات أثناء الرؤية…. تابع القراءة عن الحول الإنسي عند الأطفال وطرق علاجه

الحول الوحشي

هو النوع الأكثر شيوعًا، وفيه تكون حركة العين متجهة نحو الخارج عكس الحول الإنسي، ويمكن أن يصيب كلتا العينين أو عين واحدة. الحول المتقطع عند الأطفال سواء كان من النوع الإنسي أو الوحشي يعني أنه يحدث على فترات، أي أن الطفل لا يعاني الحول باستمرار.

اقرا ايضا ما هو الحول الكاذب عند الاطفال وما هي اسبابه

أعراض الحول المتقطع عند الاطفال

• عدم القدرة على توجيه العينين معًا في نفس الاتجاه وبنفس الوقت عندما يحاول الطفل النظر للأمام.
  • لا يرى الطفل الشئ إلا بعين واحدة لعدم قدرته التركيز على الأجسام بكلتا العينين.

الحول المتقطع عند الأطفال

أعراض الحول الوحشي المتقطع عند الاطفال

• خروج العين للخارج.
  • صعوبة في تركيز العين على الأشياء.
  • فرك العين بكثرة.
  • الشعور بالألم في العين.

تابع القراءة عن اختبار الحول عند الاطفال

هل يسبب الحول المتقطع عند الاطفال مضاعفات؟

• في أغلب الحالات لا يسبب الحول المتقطع عند الأطفال بنوعيه أية مضاعفات في مرحلة الطفولة خاصة في الأشهر الأولى من عمر الطفل، إلا أن ذلك
    لا يعني تجاهل زيارة طبيب العيون المختص عند ملاحظة أي من أعراض الحول على الطفل. وغالبًا ما يطلب الطبيب بتكرار فحص الطفل كل ستة
    أشهر على الأقل لمتابعة مدى تطور الحالة.
  • الحول المتقطع عند الأطفال قد يزداد سوءًا لبعض الأسباب، وزيادة زاوية حول العين عن حد معين يستدعي خضوع الطفل للتدخل الجراحي.

احصل على موعدك الآن في عيادة الدكتور أشرف سليمان -أستاذ طب وجراحة العيون- عبر التواصل معنا

الاسئلة الشائعة

ما هو الحول المتقطع عند الأطفال؟

الحول المتقطع عند الأطفال هو حالة تحدث عندما تتداخل عيون الطفل بشكل غير منتظم، وقد يؤدي ذلك إلى فقدان الرؤية الثنائية. يمكن أن يكون الحول المتقطع عند الأطفال نتيجة لعدة أسباب، بما في ذلك الأسباب الوراثية أو العيوب الخلقية في العين، وقد يزداد الحول المتقطع عند الأطفال مع مرور الوقت.

• تتداخل عيون الطفل بشكل غير منتظم
  • يؤدي الحول المتقطع إلى فقدان الرؤية الثنائية
  • الحول المتقطع عند الأطفال يمكن أن يكون نتيجة لأسباب وراثية أو عيوب خلقية في العين

ما هي العلامات التي يمكن أن تدل على وجود الحول المتقطع عند الأطفال؟

يمكن أن ملاحظة الحول المتقطع عند الأطفال عبر العديد من العلامات والأعراض، وتشمل:

• إحدى العينين تتحرك بشكل مختلف عن الأخرى
  • العين التي تنظر إلى الجبهة تتحرك بشكل غير منتظم