طرق علاج الحول للكبار والصغار

إن مشكلة الحول من المشكلات التي تتطلب مزيد عناية من المصابين بها إذا كانوا من الكبار، والاهتمام الشديد من قبل الأهل إذا كان المصاب طفلًا صغيرًا.. وخصوصًا مع انتشار الكثير من الشائعات حول هذه المشكلة،

حيث نسمع كثيرًا من يقول: إنه لا يمكن علاج الحول للكبار، أو إنه لا يفضل علاج الحول لدى الطفل الصغير حتى يكبر، وغيرها من الأقوال التي يرددها غير المتخصصين، والتي قد لا تكون دقيقة أو صحيحة بالدرجة الكافية.

ونحن في هذه السطور القادمة نلقي الضوء على أهم النقاط التي يكثر الجدل حولها فيما يخص مشكلة الحَوَل، وعلى عملية تصحيح الحول وأهم عمليات الحول للكبار والصغار.

الحول ما هو ؟

إن الحالة الطبيعية التي تكون فيها العين ويحصل بها الرؤية السليمة هي أن تتجه كلتا العينين إلى نفس الهدف المرئي بشكل متوازٍ، لا أن تتجه واحدة إلى الهدف والأخرى إلى جهة أخرى.

ولكن في بعض الحالات تتجه إحدى العينين إلى الهدف المرئي، وتتجه الأخرى إلى زاوية أو جهة أخرى، سواءٌ كان هذا الاتجاه جانبيًا أم رأسيًا، ويتسبب ذلك غالبًا في ازدواجية الرؤية، وتسمى هذه الحالة بـ (الحَوَل).

انواع الحول

تتعدد أنواع الحول وتختلف تبعًا لعدة عوامل، مثل الجهة التي تكون فيها العين المصابة بالحول، وهل هو حول رأسي أم أفقي، وهل هو خلقي أم مكتسب، وبناءً على هذه الاختلافات تختلف طرق علاج الحول.

ومن أهم أنواع الحول:

الحول الوحشي

يعتبر هذا النوع هو أشهر أنواع الحول، وهو عبارة عن اتجاه العين المصابة بالحول إلى الزاوية الخارجية من العين. 

الحول الإنسي

هو أحد أنواع الحول التي تتوجه في العين المصابة بالحول إلى الداخل، أي باتجاه الأنف…. اعرف طرق علاج الحول الأنسي

الحول العكسي

هي الحالة التي يكون فيها المريض يعاني من أحد أنواع الحول، مثل الحول الإنسي، وينعكس هذا الحول إلى حول وحشي.. ويكون ذلك عادة بسبب العلاج الخاطئ.

الحول الكاذب (الظاهري)

هي الحالة التي تكون فيها رسمة العين، أو تضيق المساحة المرئية من بياض العين موحية بأن هناك حولاً في العين، ولكن في الحقيقة لا يكون ذلك مؤثرًا على رؤية بالنسبة للشخص كما في حالات الحول الأصلية، ولكنها مشكلة ظاهرية فقط فلا تحتاج إلى عملية تصحيح الحول… تابع القراءة عن اسباب الحول الكاذب

الحول الخفي عند الأطفال

  • وهي الحالة التي يوجد فيها الحول لدى الطفل منذ الولادة، ولا يستطيع الأهل أو الأشخاص المحيطون بالطفل أن يلاحظوا وجود هذا الحول. 
  • وفي نفس الوقت لا يستطيع الطفل أن يعبر عن المشكلة التي يعاني منها.. ولكن من الممكن أن يظهر عليه بعض الأعراض التي قد تدلنا على إصابة الطفل بالحول، وتوجهنا إلى ضرورة علاج الحول الموجود عند الطفل. 

أعراض الحول الخفي عند الأطفال

  • أن يتأخر الطفل في بداية المشي، مع قدرته على الجلوس بشكل صحيح.
  • ألا يتفاعل الطفل مع الألعاب الصغيرة كما يتفاعل باقي الأطفال.
  • عدم التركيز أثناء المذاكرة.

ورغم أن العرضين الأولين يتشابهان مع أعراض أمراض أخرى.. إلا أنه لا يجب إهمال جانب الحول في حال ما إذا ظهرت هذه الأعراض. فإنه وبسبب الحول الخفي غير الملحوظ.. لا يستطيع الطفل رؤية الأبعاد المكانية بشكل سليم، فلذلك نجده يفضل الجلوس عن الوقوف.. أو لا يفهم شكل اللعبة الصغيرة لذلك يلقيها جانبًا.

ولذا يجب الكشف على الطفل الذي يظهر عليه أحد هذه الأعراض، وإجراء عملية تصحيح الحول إذا ما تبين أنه مصابٌ به. 

أعراض الإصابة بالحول

هناك بعض الأعراض الوظيفية التي تظهر على المصاب بالحول، وبعض الأعراض التي قد يلاحظها عليه الأشخاص المحيطون به، ومن أهم هذه الأعراض:

  • حصول ازدواجية في الرؤية.
  • حصول تداخل في رؤية الأجسام.
  • عدم إمكانية تحديد أبعاد المكان بشكل دقيق.
  • توجه العينين أو إحداهما إلى الداخل (الحول الإنسي).
  • توجه العينين أو إحداهما إلى الخارج (الحول الوحشي).
  • إمالة الرأس أثناء مشاهدة التلفاز أو القراءة.

اقرا عن اختبار الحول عند الأطفال والرضع

أسباب الحول لدى الصغار

يرجع السبب وراء إصابة الأطفال بالحول غالبًا إلى أحد هذه العوامل:

  • العامل الوراثي، والذي يؤدي إلى ضعف عضلات العين عن المعدلات الطبيعية.
  • مشكلات ضعف الإبصار، سواءٌ كانت في عينٍ واحدة، أم في العينين معًا.
  • اختلاف مشكلة ضعف الإبصار بين العينين، بأن كانت واحدة منهما مصابة بطول النظر، والأخرى بقصر النظر مثلا.

اقرا عن اسباب الحول عند الرضع ومتي ينتهي؟

أسباب الحول لدى الكبار

وتزداد أسباب الحول لدى الكبار بسبب كثرة التغيرات الجسدية التي يتعرض لها الإنسان عند تقدمه في العمر، ومن أهم هذه الأسباب:

  • إهمال علاج الحول منذ الطفولة، سواءٌ كان الحول خفيًا فلم يلاحظه الأهل، أم كان ظاهرًا ولكن خاف الأهل من إجراء عملية تصحيح الحول للطفل.
  • أمراض المخ والأعصاب.
  • تليفات أو التصاقات في عضلات العين.
  • التعرض للصدمة المباشرة.
  • مرض السكر.

علاج الحول

يمكن علاج الحول من خلال عدة وسائل علاجية، فبعض الحالات قد يتم علاجه عن طريق المواظبة على بعض التمرينات البصرية، والبعض الآخر يتطلب علاج مسببات الحول أولًا، وبعضها يتطلب تدخلاً جراحيًا.. وفي كل الأحوال يُفضل الذهاب إلى الطبيب للكشف والعلاج المبكر لهذه الحالة قبل تفاقمها.. فكلما طالت المدة بدون علاج، تعقدت الوسائل العلاجية.

وفيما يلي نستعرض بعض وسائل علاج الحول بشيء من التفصيل:

علاج مشكلات ضعف الإبصار

إن تصحيح البصر هو من أهم الوسائل الضرورية التي قد تحتاجها بعض الحالات قبل إجراء عملية تصحيح الحول .. لأن مشكلة مثل قصر النظر أو طول النظر تعد من المسببات الرئيسية للحول.

تمارين تغطية العين السليمة

يمكن علاج الحول في بعض الحالات عن طريق تمارين تغطية العين السليمة، والتي تتم تحت إشراف الطبيب.. فهو الذي يحدد عدد المرات التي يتم فيها إجراء هذه التمارين أثناء اليوم، ومدة التمرين في المرة الواحدة، وذلك لئلا تتضرر العين السليمة.

عملية تصحيح الحول الجراحية

إن أهم طريقة لـ علاج الحول هي إجراء عملية تصحيح الحول الجراحية، والتي تتم في سطح العين لإصلاح الخلل الموجود في عضلات العين، إما بتقوية العضلات الضعيفة، أو بإرخاء العضلات القوية المشدودة، أو استبدال العضلات التالفة.

عمليات الحول للكبار

يشيع لدى الكثيرين أنه لا يمكن علاج الحول الموجود عند الكبار، ويشيع أيضًا في مجتمعاتنا أنه إذا قمنا بإجراء عمليات الحول للكبار فإنهم قد يتعرضون لازدواجية الرؤية، أو إلى فشل العملية، ويقال لهم أيضا: إنك إذا لم تقم بـ عملية تصحيح الحول في الصغر .. فإنك لا تستطيع حل هذه المشكلة في الكبر.

ولكن في الحقيقة.. يمكن علاج الحول بالنسبة لكبار السن عن طريق عملية تصحيح الحول الجراحية، أو عن طريق عملية حقن البوتوكس في العضلات، والتي تصلح في بعض حالات الحول الناتج عن ضعف العضلات.

الجراحة كإحدى عمليات الحول للكبار

إن السبب الرئيسي وراء مشكلة الحول لدى الكبار هو وجود خلل في العضلات التي تعمل على تحريك العين. ويكون هذا الخلل عبارة عن زيادة قوة إحدى العضلات أو ضعفها.

ويتم علاج الحول عن طريق عملية جراحية بسيطة على سطح العين، يتم من خلالها تقوية العضلات الضعيفة عن طريق قص بعض الأنسجة منها، أو إرخاء العضلات المشدودة، أو استبدال التالفة منها بإحدى الأنسجة العضلية السليمة.

وفي حالات شلل الأعصاب الناتج عن الحوادث أو الصدمات لا يتم التدخل جراحيًا إلا بعد مرور نحو 6 أشهر من الحادث.

حقن البوتوكس كإحدى عمليات الحول للكبار

  • تعتبر عملية حقن البوتوكس واحدة من أحدث عمليات الحول للكبار .. ويتم من خلال هذه العملية حقن مادة البوتوكس داخل عضلات العين بطريقة معينة لتقوية وشد العضلات الضعيفة، وإرخاء العضلات القوية المشدودة.
  • وقد اعتمدت هذه التقنية من قبل منظمة الأدوية والأغذية الأمريكية، وليس هناك تخوفٌ من استخدامها، وقد بدأت هذه التقنية تستخدم في مصر، ولكن لم تنتشر بعد بشكل كبير.

اقرا ايضا هل النظارة تعالج الحول؟

حقائق عامة عن حول العين

  • ليس من الضروري أن يتسبب كسل العين في الحول الوحشي، كما أنه ليس من الضروري أن يتسبب الحول الوحشي في كسل العين.
  • قد يتسبب كسل العين في الحول الإنسي.
  • من الممكن علاج الحول بالنسبة لكبار السن من خلال إجراء إحدى عمليات الحول للكبار .

اقرا عن تكلفة عملية الحول في مصر