ما هي اسباب الحول عند الرضع؟

اسباب الحول عند الرضع

الحول عند الأطفال من المشكلات التي تسبب ذعراً شديداً للأمهات. دعينا عزيزتي الأم نتعرف في هذا المقال على اسباب الحول عند الرضع وكيفية التفرقة بين الحول عند الرضع الكاذب والحول عند الرضع الحقيقي لدى طفلك.

الحول عند الرضع

هو عدم تناسق العينين معاً لدى الرضيع، فتجد الأم عيناً مستقيمة والأخرى متجهة بصورة غير طبيعية للداخل أو للخارج. يعد عدم تناسق العينين أو الحول عند الرضع تحت سن الثلاثة أشهر أمراً طبيعياً، ويسمى بالحول المؤقت.

إذ لا يستطيع الرضيع التنسيق بين كلتا العينين في الثلاث شهور الأولى، ويزول هذا النوع عند الوصول إلى سن الـ 6 أشهر.

اسباب الحول عند الرضع

كما ذكرنا سابقاً، قد يكون الحول عند الرضع ظاهرياً أو كاذباً وقد يكون حقيقياً، دعونا نتعرف على اسباب الحول عند الرضع، وماهية  الحول الكاذب والحول الحقيقي.

اسباب الحول عند الرضع  قبل سن الـ 3 أشهر ومتي ينتهي؟

ضعف عضلات العين وعدم قدرة الطفل على التنسيق بين كلتا العينين هو السبب وراء الحول لدى الرضع تحت سن الـ3 أشهر، وهو حول مؤقت يزول عادةً بعد بلوغ سن الـ 6 أشهر.

اسباب الحول عند الرضع بعد سن ال 6 أشهر

إذا كان طفلك مولوداً بالحول واستمر بعد سن الـ 6 أشهر، فيجب التوجه إلى الطبيب لفحص العين لتحديد نوع الحول واسباب الإصابة به، وللحول نوعان، هما:

الحول الظاهري أو الكاذب

في كثير من الأحيان يبدو لنا إصابة الطفل بالحول، وعندما يخضع الطفل لفحص العينين يتضح تناسقهما واستقامتهما العينين وترجع اسباب الحول عند الرضع في هذه الحالة إلى:

  • وجود طيات جلدية في جانبي الجفن مما قد يخفي العين عند النظر جانباً.
  • تفلطح الأنف، إذ تقوم بتغطية جزء من العين ويبدو الطفل وكأنه مصاباً بالحول.

عادةً ما يختفي الحول عند الرضع الكاذب مع نمو الطفل وتطور حاسة النظر لديه.

اقرا ايضا علاج حول العين اليسرى عند الأطفال

الحول الحقيقي

هو حول مستمر لا يختفي مع نمو الطفل، وترجع اسباب الحول عند الرضع في هذه الحالة إلى:

إصابة العين أثناء الولادة

قد تتعرض عين المولود إلى الإصابة أثناء الولادة نتيجة حدوث بعض الكدمات أو الضغط على رأس المولودنتيجة ضيق فتحة المهبل أثناء الولادة الطبيعية أو إجهاد الطفل نتيجة طول فترة الولادة.

سبب وراثي أو خلقي

يلعب العامل الوراثي دوراً كبيراً في احتمالية إصابة المولود الجديد بالحول عند الرضع الحقيقي، فيجب عليكِ عزيزتي الأم فحص عين طفلك لدى طبيب العيون خلال السنة الأولى من عمره إذا كان هناك تاريخ عائلي للإصابة بـ اسباب الحول عند الرضع ، فكلما شخص الحول الحقيقي مبكراً كلما كان علاجه سهلاً.

متى ينتهي الحول عند الرضع؟

عادة ًما ينتهي الحول عند الرضع بعد تجاوز الرضيع عمر ال6 اشهر وفي ذلك الحالة يسمي الحول المؤقت… تابع القراءة عن انتهاء الحول عند الرضع

اختبار الحول عند الأطفال

علاج حول العين عند الرضع

تختلف طرق علاج الحول عند الأطفال معتمدة على درجة الحول، وتشمل طرق العلاج التالي:

تغطية العينين بصورة تبادلية

يساهم تغطية إحدى العينين على زيادة قدرة العين الأخر على التركيز والنظر إلى الأشياء، وقد يساعد ذلك في علاج حالات الحول البسيطة والحول المتقطع، إذ يبدو الحول في الظهور عند النظر إلى الأشياء القريبة فقط أو في حالة إجهاد الطفل.

اعرف تكلفة علاج الحول عند الأطفال

عملية إصلاح الحول

عملية جراحية تعتمد على شد عضلات العين أو ارتخائها بهدف الوصول للتناسق بين العينين وخاصة لدى الأطفال التي تعاني من الحول الدائم. إذا لاحظتِ عزيزتي الأم عدم تناسق في العينين لدى طفلك بعد سن ال6 أشهر فيجب عليكِ التوجه إلى طبيب متخصص في طب  وجراحة العيون مثل الدكتور أشرف حسن سليمان، أستاذ طب وجراحة العيون بطب عين شمس. تواصلي معنا

اقرا ايضا علاج الحول الانسي عند الاطفال