أمراض العيون الشائعة التي قد تصيب الكبار والمراهقين

إن البصر من النعم التي من الله بها علينا، وإن صفاء الرؤية ونقائها من أغلى ما تملكه، ولكن هناك بعض الأمراض التي يمكن أن تصيب العين والتي قد تؤثر بشكل أو بآخر على الرؤية مما يتطلب زيارة طبيب عيون ذو خبرة لاسترجاعها.

ما هي أكثر أمراض العيون شيوعا؟

هناك الكثير من أمراض العيون التي يمكن أن تصيب الأشخاص كبار السن أو متوسطي العمر أو المراهقين أو حتى الأطفال وفيما يلي أشهر تلك الأمراض:

المياه البيضاء

  • المياه البيضاء تعتبر أكثر أمراض العيون شيوعا في كبار السن خاصة من تجاوز سن الـ 70 ولكنها قد تصيب أي سن، ويمكن أن تحدث نتيجة التعرض الدائم للأشعة الفوق بنفسجية أو التعرض لإصابة ما،
    ويرجع السبب الرئيسي في المياه البيضاء أو إعتام عدسة العين إلى تراكم البروتينات على عدسة العين تدريجيا، فتصبح الرؤية مشوشة وضبابية.
  • يشمل علاج تلك الحالة عملية الماء الابيض في العين وهي عملية بسيطة حيث يتم استبدال العدسة المعتمة بعدسة أخرى صناعية،
    وتختلف اسعار عدسات المياه البيضاء حسب نوع العدسة التي سيتم استخدامها.

اقرا عن اسباب مرض المياه البيضاء (مرض الساد)

القرنية المخروطية

  • القرنية المخروطية من الحالات التي يمكن أن تصيب الشخص خاصة في أواخر سن المراهقة و أوائل العشرينات وهي حدوث تغير في شكل القرنية المستدير وتحدبها ليصبح شكلها كالمخروط في المراحل المتقدمة، ومن الممكن أن تسبب فقدان خطير في الرؤية إذا لم يتم علاجها، وقد يحتاج المريض إلى عملية زراعة القرنية.
  • من الممكن أن يبدأ العلاج باستخدام النظارات والعدسات اللاصقة والتي يمكن أن تكون مصنوعة من نوع معين لتقوية القرنية وتحسين الرؤية،
    ويمكن أيضا علاج القرنية المخروطية بالحلقات والذي يعمل على تحسين شكل القرنية ومنع تفاقم الحالة، كذلك الحال مع ربط القرنية العكسي،
    في المراحل المتقدمة للغاية يمكن أن يكون العلاج الأخير هو عملية زرع القرنية.

اقرا عن عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية

اعتلال الشبكية السكري

يحدث اعتلال الشبكية بسبب مستويات السكر الغير مسيطر عليها سواء في النوع الأول أو النوع الثاني ويمكن أن تتسبب في العمى إذا تركت من دون علاج.

حيث تسبب مستويات السكر المرتفعة إلى حدوث تغيير في الأوعية الدموية ونمو أوعية دموية غير طبيعية ويمكن علاجها عن طريق حقن الشبكية أو العلاج بالليزر وفي بعض الحالات المتقدمة قد يتم استئصال الجسم الزجاجي جراحيا.

اقرا المزيد عن عمليات الشبكية وكيف يمكن التعامل معها

المشاكل الانكسارية

المشاكل الانكسارية هي انكسار الضوء عند مروره من العدسة والقرنية، مما قد ينتج عنه طول أو قصر النظر والاستيجماتيزم، وتعتبر المشاكل الانكسارية من أكثر مشاكل العيون شيوعا في العالم أجمع وحلها بسيط جدا،

ارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة، ولكن قد يرغب بعض الأشخاص في التخلص من النظارات فيلجأون إلى عمليات مثل الليزك والفيمتو سمايل وغيرها.

ويوفر مركز الدكتور أشرف سليمان علاج مشاكل العيون المختلفة وفقا لكل حالة واحتياجاتها

اعرف لماذا يعد دكتور اشرف سليمان افضل دكتور عيون في مصر ؟