عملية المياه البيضاء للاسد هوجان: التفاصيل الكاملة من دكتور اشرف سليمان

الاسد هوجان..ما هي قصته ؟ هل سمعت من قبل عن طبيب بشري أيًا كان تخصصه قام بإجراء جراحة من الجراحات الدقيقة للغاية كجراحات العيون الحيوان؟

فضلًا عن أن يكون هذا الحيوان هو الأسد؟! هذا ما قام به الدكتور أشرف سليمان وفريق عمله في عملية جراحية هي الأولى من نوعها في مصر والشرق الأوسط، وتحت ظروف خاصة للغاية في حديقة الحيوان.. تجربة فريدة نحكي تفاصيلها في السطور التالية.

اضطراب الاسد هوجان

الاسد هوجان واحد من أجمل الأسود شكلًا في حديقة حيوان الجيزة وأقواها بنية، يحبه زوار الحديقة، ويبدون إعجابهم بهذا الأسد قوي البنيان ذي الهيئة المتناسقة.. فجأة، تغيرت تصرفات هذا الأسد، أصبح مضطربًا، عصبيًّا، أكثر شراسة، يمكن أن يهجم على كل من يقترب منه، حتى مشيته هناك خطب ما بها، هذا ما حيّر مسؤولي حديقة الحيوان.. ما خطب هذا الأسد؟

تم تشكيل لجنة من الأطباء البيطريين ومحبي الحيوانات للكشف عن الصحة العامة للأسد ووجدوا أنه يتمتع بصحة جيدة، إلى أن تم الكشف على عينه وهنا وجدوا المشكلة، هناك غشاوة على عينه! هذا الأسد يعاني من المياه البيضاء.

جراحة لأسد! تحدي جديد للمجال الطبي

بداية التحدي

بعد أن وصل لنا هذا الخبر من الأطباء البيطريين، وعلى رأسهم الدكتور محمد رجائي رئيس حدائق الحيوان في القاهرة والجيزة؛ لم نستطع أن نقف مكتوفي الأيدي أمام روح تعاني من اضطرابات تؤثر على نفسيتها، إنه تحدٍ عظيم بالنسبة لنا! نعم، إنها أول عملية مياه بيضاء نقوم بها لحيوان؛ وليس أي حيوان، إنه من الفصائل المفترسة.

كيف سيتم التجهيز للعملية؟ وكيف ستتم الفحوصات قبل العملية؟ فكيف سيتم تخدير الأسد؟ هل تتشابه الصفة التشريحية لعين الأسد مثل عين الإنسان؟ وكيف سنتعامل مع هذا الأمر؟ كيف سيتم التعامل مع كائن بهذا الحجم؟ كيف سيتم نقل الأجهزة مثل جهاز الموجات فوق الصوتية والليزر إلى حديقة الحيوان؟ وكيف سيتم تطبيق البرنامج الاستشفائي ووضع القطرات بانتظام داخل عين الأسد بعد العملية؟

الفحوصات والكشف قبل إجراء عملية الاسد هوجان

بمجرد أن تم إخطارنا بأن الأسد هوجان يعاني من مشكلة في الرؤية توجه الدكتور أشرف سليمان إلى حديقة الحيوان لرؤيته، وتم إلهاء الأسد عن طريق إعطائه طعام بالقرب من طرف القفص لكي يقوم الدكتور أشرف برؤيته عن قرب، واتضح أنه يعاني من المياه البيضاء في عينه، حيث إنه أمكن رصد المشكلة ورؤية آثارها بالعين المجردة دون حاجة إلى أي أدوات خاصة للفحص، وهذا يعني أن المشكلة في مراحلها المتقدمة، التي تجعل الأسد لا يستطيع الرؤية تماما.

التجهيز لعملية الاسد هوجان

قام الدكتور أشرف سليمان بالعديد من الاجتماعات مع الأطباء والجراحين البيطريين لفهم الصفات التشريحية لعيون الأسود، وظهر أنه لم يتم القيام بتلك العملية من قبل للحيوانات المفترسة في مصر،

كما تم التواصل مع أطباء من خارج مصر واتضح أنهم يجرون تلك العمليات باستخدام النظارات المكبرة، ومن هنا قررنا أن نتخيل بأننا نعالج إنسانًا عاديًا للتخفيف من حدة التوتر، وتم تجهيز الميكروسكوب الخاص بالعملية، وجهاز الموجات فوق الصوتية، ونقلهما إلى الحديقة، وتم تجهيز غرفة عمليات كاملة في قلب حديقة الحيوان.

كيف تم إجراء العملية للاسد هوجان؟

بالاستعانة بالأطباء البيطريين تم تخدير الأسد تخديرًا كليًا، وتم إخبارنا أن العملية يجب أن تتم خلال 50 دقيقة، قبل أن يفيق الأسد من أثر التخدير، وأخذنا بعض الوقت في ضبط وضعية الأسد وتحريك رأسه الكبير، لتكون الوضعية مناسبة لإجراء العملية، ولتسهيل الرؤية عبر الميكروسكوب..

بمجرد أن تم تثبيت الوضعية تم استئصال المياه البيضاء خلال مدة تعتبر أطول نسبيا من المدة التي تستغرقها عملية المياه البيضاء إذا ما أجريت لإنسان.

ما بعد عملية الاسد هوجان

بعد العملية تم نقل الأسد إلى قفصه، وتمت مراقبة تصرفاته وصحته النفسية التي تحسنت بشكل ملحوظ، وتم ابتكار طريقة لوضع القطرات، من خلال تقديم الطعام له بالقرب من طرف القفص ثم استخدام محقن ،سرنجة لرش الدواء على عينيه عن بُعد.

قصة غريبة، لكنها مثلت تحديًا كبيرًا بالنسبة لنا، وأورثتنا الشعور بالرضا والفخر والإنجاز، بعد أن تمكنا من إصلاح الرؤية، وما ترتب عليها من تحسن الصحة النفسية لروح لا تستطيع أن تشكو ولا أن تعبر عمّا بداخلها مثلنا.