تكلفة عملية المياه البيضاء في العين 2022 : السعر في مصر والمخاطر

تعد مشكلة المياه البيضاء وإعتام عدسة العين أحد أبرز أسباب فقدان البصر حول العالم، خاصة مع تقدم السن ، وذلك لما قد ينتج عنها من مضاعفات خطيرة ما لم يتم تشخيصها ومعالجتها في مراحلها الأولى و تكون كانت عملية إزالة المياه البيضاء من العين هي الإجراء الأمثل للعلاج.

وفي السطور التالية نتعرف معًا على تكلفة عملية المياه البيضاء في العين ، وأهم تقنياتها والإجراءات المتبعة خلالها، ونجيب على السؤال الأهم وهو، كم تبلغ تكلفة عملية المياه البيضاء بالليزر في مصر ؟

ما هي المياه البيضاء على العين؟

طبقًا لتقارير منظمة الصحة العالمية، فقد ثبت أنه يوجد حوالي 1.3 مليار شخص حول العالم يعانون من أحد أشكال ضعف البصر، وطبقًا لأحد الدراسات التي قامت بإجرائها في عام 2010 ، فقد ثبت أن حوالي 51% من حالات العمى حول العالم في هذا الوقت، كان السبب الرئيسي لها هو الإصابة بالمياه البيضاء وإعتام عدسة العين. وتعرف المياه البيضاء على العين بأنها حالة تفقد فيها عدسة العين شفافيتها وتصبح غائمة وضبابية بشكل يؤثر على رؤية المريض بدرجة كبيرة، وإلى جانب ذلك قد يعاني المريض من عدة أعراض أخرى مثل:

  • الرؤية المزدوجة.
  •  الحساسية الزائدة تجاه الضوء.
  • صعوبة الرؤية أثناء الليل و القراءة و القيادة.
  • كما تبدو معظم الأشياء باهتة اللون أو صفراء بالنسبة للمريض، على الرغم من أنها قد تكون في الحقيقة ذات ألوان زاهية.

ومن هنا كانت الحاجة إلى إجراء يمكن من خلاله التغلب على كافة هذه الأعراض، وحماية المريض من خطر فقدان البصر المصاحب لها، لذا نتعرف فيما يلي على سعر عملية المياه البيضاء بتقنياتها المختلفة، وأبرز المرشحين لإجرائها.

ما هي عملية المياه البيضاء في العين؟

أسباب الماء الابيض في العين عند الاطفال : الاعراض والعلاج

في الوضع الطبيعي للعين، يمر الضوء من خلال عدسة العين الشفافة لتعمل على تركيزه على خلايا مركز الابصار، حتى يتسنى للعقل والعين معالجة ما يصل إليهما من معلومات لتكوين الصورة، بينما عند الإصابة بالمياه البيضاء تصبح عدسة العين العدسة الشفافة معتمة ولا تستطيع تركيز الضوء، مما يجعل رؤية المريض غائمة وضبابية. وتعد عملية المياه البيضاء في العين هي الإجراء الجراحي المستخدم لعلاج حالات المياه البيضاء او إعتام عدسة العين، وحماية المريض من خطر فقدان البصر الوظيفي، وذلك من خلال إزالة عدسة العين الطبيعية التي أصابها الإعتام والضبابية، واستبدالها بعدسة أخرى اصطناعية شفافة، ويستعيد من خلالها المريض رؤيته الطبيعية مرة أخرى، ولكن كم يبلغ سعر عملية المياه البيضاء ؟ أحد العوامل المؤثرة في تكلفة عملية المياه البيضاء في العين ، هي نوع العدسة المستخدمة في الإجراء، حيث تتوافر العدسة بأنواع مختلفة حسب قدرتها على تركيز الضوء ، ويتم الاختيار بينها حسب ما يناسب حاجة المريض ويمنحه أفضل رؤية ممكنة.

وتصنع هذه العدسات من مادة مرنة قابلة للطي، وتقوم بنفس عمل العدسات الطبيعية للعين، حيث تقوم بتركيز الضوء الداخل إلى العين من خلال القرنية وبؤبؤ العين إلى الشبكية التي تنقل الصور عبر العصب البصري إلى الدماغ. ومن أبرز أنواع هذه العدسات:

  • عدسات أحادية البؤرة (Monofocal IOLS):

هي عدسات ذات تركيز ثابت لمسافة واحدة، أي أنها قد تعمل لتركيز الرؤية القريبة أو البعيدة أو المتوسطة فقط، وغالبًا ما يتم استخدامها للرؤية عن بعد أي لتصحيح حالات قصر او طول النظر، ويقوم المريض باستخدام النظارات الطبية لتحسين الرؤية القريبة، مع العلم أنه لا يمكن تغيير تركيزها بعد الجراحة.

  • عدسات متعددة البؤر(Multifocal IOLS):

تتميز هذه العدسات بأنها تسمح بتصحيح الرؤية عن بعد وعن قرب في نفس الوقت، ، ولكن الفرق أنها يتم زراعتها في العين بصورة دائمة، فما هي تكلفة عملية المياه البيضاء بالليزر في مصر ؟

  • عدسات باطن العين التكيفية (Accommodative IOLS):

يسمح هذا النوع من العدسات بالرؤية من مسافات مختلفة، حيث يوجد بها أذرع مرنة تعتمد على حركة عضلات العين لتغيير تركيز الرؤية بين المسافات القريبة والبعيدة، لذا نجد أن تكلفة عملية المياه البيضاء في العين في مصر تختلف عند استخدام هذا النوع عن غيره من العدسات.

  • العدسات الحيدية (Toric IOLS):

تتميز هذه العدسات عن غيرها من الأنواع الأخرى بقدرتها على تصحيح الأخطاء الإنكسارية لدى المرضى المصابين بالاستجماتيزم، حيث تحتوي على علامات خاصة على الأجزاء الطرفية لها تسمح للطبيب برؤية اتجاه تصحيح الاستجماتيزم في العدسة. وبالتالي بمجرد أن يتم زرع العدسة داخل العين، يقوم الطبيب بضبطها بحيث تحاذي تصحيح مشكلة اللابؤرية لدى المريض، للحصول على أفضل نتيجة، ولكن كم تبلغ تكلفة عملية المياه البيضاء في العين في مصر باستخدام هذه العدسات؟

ما هي تكلفة وسعر عملية المياه البيضاء في العين؟

سعر عملية المياه البيضاء قد يختلف من حالة إلى أخرى، متوقفًا على بعض العوامل، ومن أبرز العوامل المؤثرة في تكلفة عملية المياه البيضاء في العين :

  • طبيب العيون المسئول عن متابعة الحالة وإجراء العملية، ومدى خبرته وكفاءته ودرجته العلمية أيضًا، ويعتبر ذلك من أكثر العوامل تأثيرًا في سعر عملية المياه البيضاء .
  • البلد أو الدولة التي سيتم إجراء العملية بها، حيث تختلف تكلفة عملية المياه البيضاء وزرع عدسة في مصر عن غيرها من الدولة، كما قد تختلف تكلفة عملية المياه البيضاء في العين في مصر من محافظة إلى أخرى.
  • المركز الطبي أو المستشفى الذي سيتم إجراء العملية به، حيث تؤثر جودة المستشفى وما بها من خدمات وإمكانات وكوادر طبية في سعر عملية المياه البيضاء بدرجة كبيرة.
  • التقنية المستخدمة في إجراء العملية، فنجد أن تكلفة عملية المياه البيضاء بالليزر في مصر تختلف عن تكلفة التقنيات الأخرى.

وفي الغالب تتراوح سعر و تكلفة عملية المياه البيضاء في العين وزرع عدسة في مصر بين 6000 – 20000 جنيهًا مصريًا، بما يعادل 300 دولار أمريكي إلى 1100 دولار أمريكي ، وقد تزيد أو تقل طبقًا للعوامل السابق ذكرها.

ما الأسباب التي تدفعك لإجراء عملية المياه البيضاء في العين؟

في إطار الإجابة على سؤال كم تكلفة مسح عدسة العين بالليزر ، ومعرفة سعر عملية المياه البيضاء بالليزر أو بالجراحة التقليدية، نتعرف أولًا على أبرز الأسباب التي تدفع المرضى إلى إجراء هذه الجراحة. يعد السبب الرئيسي لإجراء الجراحة هو حماية المريض من خطر فقدان البصر الذي قد يصاحب حالات إعتام عدسة العين مع تقدم المرض، وللتخلص من مشاكل الرؤية الضبابية وغيرها من الأعراض التي تمثل مصدر إزعاج كبير للمرضى، وتؤثر على قدراتهم على القيام بأنشطتهم المعتادة مثل: القراءة والقيادة. ويمكن حصر أبرز الأسباب المؤدية للإصابة بهذه الحالة مما يستدعي الحاجة لإجراء عملية المياه البيضاء فيما يلي:

    • التقدم في العمر، ويعد ذلك هو السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بإعتام عدسة العين، فطبقًا لتقديرات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، وجد أن إعتام عدسة العين يصيب حوالي 20.5 مليون أمريكي في عمر الأربعين، وذلك طبقًا لإحصائيات المعهد الوطني لأمراض العيون (NEI) في عام 2000، وقد ارتفعت أعداد الإصابة لتصل إلى 24.5 مليون في عام 2010 .

ويحدث ذلك نتيجة لما يحدث في العين من تغيرات طبيعية، حيث تبدأ البروتينات الطبيعية في عدسة العين بالتحلل بعد تخطي عمر الأربعين، مما يجعل رؤية المريض مشوشة وضبابية، وعادة ما تظهر أعراض هذه الحالة بعد تخطي عمر الستين.

  • الإصابة ببعض الحالات المرضية مثل: السكري.
  • قد تحدث كأثر جانبي لاستخدام بعض الأدوية مثل: الكورتيزون.
  • بعض الامراض و العوامل الوراثية
  • التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.
  • التعرض لإصابة ما في العين.

من هم المرشحين لعملية المياه البيضاء في العين؟

بينما نتناول الإجابة عن سعر عملية المياه البيضاء بالليزر أو بالجراحة التقليدية، لابد أنك تتساءل ما إن كنت مرشحًا لإجراء هذه العملية أم لا؟ تمثل غالبية الحالات التي تعاني من مشكلة المياه البيضاء وإعتام عدسة العين، مرشحين مثاليين لإجراء العملية، ولكن يوجد بعض العوامل التي تجعل من المريض المرشح الأمثل لها، وأنها الإجراء الأنسب لحالته، أهمها: أن يكون المريض ممن يعانون من مشكلة المياه البيضاء، ولا يرغبون في الاعتماد على النظارات أو العدسات اللاصقة للحصول على رؤية أفضل.

ما هي أنواع عمليات المياه البيضاء في العين؟

يوجد نوعان رئيسيان من الجراحة يتم استخدامهما لإجراء جراحات العين، ويعتبر ذلك من أبرز العوامل المؤثرة في تكلفة عملية المياه البيضاء في العين ، ويعتبر الفرق الرئيسي بين كلا التقنيتين هو أن أحدهما تتم باستخدام الليزر، بينما الأخرى لا يستخدم فيها الليزر، وفيما يلي نتعرف معًا على أبرز الفروق بين كلا التقنيتين وما يتم فيهما من إجراءات بالتفصيل:

عملية إزالة المياه البيضاء بالليزر

تتم عملية إزالة المياه البيضاء من العين في هذه الحالة باستخدام أشعة الليزر، وبمساعدة جهاز تصوير يقوم برسم سطح العين والعدسة أثناء الجراحة، مما يساعد الطبيب في التحكم في حجم الجرح وعمقه بصورة أفضل، كما يمكن تفتيت العدسة إلى قطع صغيرة للغاية وشفطها دون الحاجة لإجراء شق جراحي كبير لإخراجها.  وبالتالي يمنح ذلك المريض تعافيًا أسرع، كما تتميز هذه التقنية بأنها تسمح بعلاج حالات اللابؤرية في نفس وقت إجراء العملية، ولكن هل يؤثر ذلك في تكلفة عملية المياه البيضاء في العين في مصر ؟

عملية إزالة المياه البيضاء بالجراحة التقليدية

تتم إزالة المياه البيضاء بالجراحة التقليدية باستخدام مشرط جراحي بدلًا من أشعة الليزر، حيث يتم إجراء شق كبير لإزالة العدسة بدلًا من تفتيتها، مما يتطلب استخدام الخيوط الجراحية لإغلاق الشق بعد الانتهاء من العملية

ويجب العلم أن كلا النوعين يتم استخدامهما ما داما يتناسبان مع حالة المريض، كما أن نجاح العملية يعتمد بشكل كبير على الطبيب القائم على إجرائها، لذا يجب الحرص على اختيار طبيب على قدر عال من الكفاءة والوعي بتقنيات العملية وما تتطلبه من إجراءات، وفيما يلي نقدم لك أهم النصائح لاختيار أفضل طبيب لإجراء العملية، ولكن هل يؤثر ذلك على سعر عملية المياه البيضاء ؟

ما هي التقنيات المستخدمة في إجراء عملية المياه البيضاء في العين؟

يمكن إجراء عملية المياه البيضاء بعدة تقنيات يتم الاختيار بينهما حسب ما يناسب حالة المريض، وقد تختلف تكلفة عملية المياه البيضاء في العين من حالة إلى أخرى حسب التقنية المستخدمة: ومن أبرز التقنيات المستخدمة:

استحلاب العدسة (Phacoemulsification):

تعد هذه الطريقة هي الأكثر شيوعًا لإجراء عملية إزالة المياه البيضاء، ويتم فيها عمل شق صغير حوالي 2 – 3 ملم في القرنية، وشق آخر في كبسولة العين التي تحمل العدسة، وباستخدام جهاز الموجات الصوتية شديدة التركيز الذي يتم إدخاله عبر الشق الذي تم إجراؤه، يتم تكسير العدسة المعتمة إلى قطع صغيرة للغاية. ومن ثم يتم إزالة هذه القطع بجهاز شفط مخصص لذلك، وأخيرًا يتم وضع العدسة الصناعية، ويغلق الشق بسائل مخصص لذلك دون الحاجة لاستخدام الخيوط الجراحية.

جراحة سحب المياه البيضاء خارج المحفظة (Extracapsular surgery):

تعتبر هذه التقنية هي الأقل شيوعًا، وتتضمن إجراء شق جراحي كبير بعض الشيء، عادة ما يكون أكبر من 10 ملم، ويتم إزالة عدسة العين والكبسولة المحيطة بها من خلاله على هيئة قطعة واحدة بدلًا من تفتيتها، ومن ثم يتم وضع العدسة الصناعية، لكن ما يعيب هذه التقنية هو أنها تتطلب فترة تعاف أكبر، والمضاعفات المتعلقة بها أكثر خطورة.

ما هي خطوات عملية المياه البيضاء في العين؟

لابد أنك تتساءل الآن ما إن كان ما يتم في العملية من خطوات يؤثر على سعر عملية المياه البيضاء في العين أم لا، لذا نتعرف معًا فيما يلي على أهم التحضيرات اللازمة لإجراء هذه العملية وما يتم بها من إجراءات:

تحضيرات ما قبل عملية المياه البيضاء في العين

في بداية الأمر يقوم الطبيب بإجراء كافة الفحوصات التشخيصية اللازمة للتحقق من الوضع الصحي العام للعين، والتأكد من أن عملية المياه البيضاء هي الإجراء الجراحي المناسب للمريض، وعند تحديد موعد الجراحة سيقوم الطبيب بإعلامك بأهم الإجراءات التحضيرية للعملية، والتي من أهمها:

  1. يجب أن يطلع الطبيب على كافة العقاقير والأدوية الطبية المستخدمة من قبل المريض، لأن بعض هذه الأدوية قد يعرض المريض للمضاعفات أثناء أو بعد العملية.
  2. يجب إخبار الطبيب بكافة الحالات المرضية التي يعاني منها المريض.
  3. يجب مناقشة النتائج التي سيحصل عليها المريض من العملية، والمضاعفات المخاطر المحتملة أيضًا.
  4. قد يصف الطبيب بعض أنواع قطرات العين من المضادات الحيوية قبل العملية، لحماية المريض من خطر الإصابة بالعدوى.
  5. يجب أن يحرص المريض على التنسيق مع أحد أفراد عائلته لاصطحابه والعناية به بعد العملية.
  6. القيام بمقياس للعدسة

سعر عملية الليزك في مصر 2022 : تكلفة تصحيح النظر والتقنيات

خطوات العملية:

تتشابه الخطوات الرئيسية المتبعة لإجراء عملية إزالة المياه البيضاء من العين باختلاف أنواعها وتقنياتها، وهي كما يلي:

  1. يكون المريض مستيقظًا أثناء العملية، ويتم استخدام مخدر موضعي للعين، حتى لا يواجه المريض أي إحساس بالألم، وفي بعض الحالات قد يشعر المريض بإحساس بالضغط البسيط على العين، لكنه لا يكون مؤلمًا.
  2. يتم إجراء شق بالقرنية سواء باستخدام الليزر أو بطريقة الجراحة التقليدية.
  3. يتم تفتيت عدسة العين المصابة بالمياه البيضاء، وشفطها من العين، إو إزالتها دون تفتيت.
  4. وأخيرًا يتم وضع العدسة الاصطناعية خلف بؤبؤ العين.
  5. ويتم استخدام واق للعين لحمايتها خلال فترة التعافي الأولى من العملية.

في حالة إن كان المريض مصاب بالمياه البيضاء في كلتا العينين، فقد يقوم الطبيب بإجراء العملية من خلال جراحتين منفصلتين واحدة لكل عين، ويفصل بينهما بضعة أسابيع حتى يتسنى للعين الأولى الشفاء قبل إجراء الجراحة الثانية.

كم تستغرق عملية المياه البيضاء في العين؟

عادة ما تستغرق عملية المياه البيضاء حوالي 15 دقيقة لا أكثر، ولكن في حالة إجرائها بالتقنيات الأكثر تعقيدًا التي تستلزم عمل شق كبير بعض الشيء واستخدام الخيوط الجراحية، قد تصل مدة العملية إلى 90 دقيقة أو أكثر.

كيف يمكنني الاعتناء بنفسي بعد عملية المياه البيضاء في العين؟

العناية التي يتلقاها المريض بعد عملية المياه البيضاء في العين تعد من أهم العوامل المؤثرة في نجاح، لذا يجب الحرص على الالتزام بكافة الإرشادات الموصى بها من قبل الطبيب بعد العملية، ومن أهمها:

  • تجنب التعرض المباشر للشمس في الأيام الاولى بعد العملية، وفي حالة الاضطرار لذلك احرص على ارتداء النظارات الشمسية.
  • الالتزام باستخدام القطرات الطبية والعلاجات الدوائية الموصى بها من قبل الطبيب.
  • تجنب إجراء أي من الأنشطة التي تتطلب الانحناء أو القيام بمجهود بدني شاق خلال الأسبوع الأول من العملية، لأنها قد تضغط على العين.
  • تجنب تعرض العين للماء أو الغبار، لأن ذلك يزيد من خطر تعرضك للإصابة بالعدوى.
  • تجنب فرك العين أو الضغط عليها.

ما هي النتائج المتوقعة بعد عملية المياه البيضاء في العين؟

تنقسم النتائج التي يحصل عليها المريض من عملية المياه البيضاء إلى ما يلي:

ما الذي يمكن لعملية المياه البيضاء في العين أن تحققه؟

بعد عملية المياه البيضاء يمكن للمريض الرؤية بوضوح أكبر ولمسافات بعيدة، والنظر إلى الأضواء الساطعة دون رؤية الهالات والوهج الذي يشوش الرؤية، كما يمكنه التفرقة بين الألوان بوضوح أكبر.

ما الذي لا يمكن لعملية المياه البيضاء في العين أن تحققه؟

إذا كان المريض يعاني من حالة مرضية أخرى قبل إجراء العملية مثل: الجلوكوما، فقد تظل الرؤية لديه محدودة بعض الشيء ولا يحصل على النتائج التي كان يأملها، لذا يجب مناقشة الطبيب في كافة النتائج والاحتمالات قبل الإقدام على العملية.

ما هي مخاطر عملية المياه البيضاء في العين؟

عملية المياه البيضاء في العين تعد من الإجراءات الجراحية التي قد تحمل في طياتها بعض التعقيد، نظرًا لما قد يترتب عليها من مضاعفات ما لم يتم إجرائها بعناية فائقة على يد طبيب متخصص على قدر عال من المهارة والكفاءة، ومن أبرز مضاعفات ومخاطر عملية المياه البيضاء في العين:

  • عدم وضوح الرؤية بالدرجة المطلوبة.
  • حدوث نزيف في العين.
  • تورم القرنية، وغالبًا ما تتحسن هذه المشكلة خلال بضعة أيام من العملية.
  • تشوش الرؤية.
  • الإصابة بالعدوى، مما يسبب التحسس الشديد من الضوء واحمرار العين والشعور بالألم بها، وغالًا ما يتم علاج هذه الحالة باستخدام المضادات الحيوية.
  • تدلي الجفون.
  • فقدان البصر، ونسبة حدوث ذلك لا تتعدى 1 من كل 1000 حالة.
  • انفصال الشبكية.
  • انفصال الجسم الزجاجي عن الشبكية.
  • ارتفاع ضغط العينن وغالًا ما يزول ذلك خلال 24 ساعة تقريبًا من العملية.
  • تراكم السوائل في الشبكية، مما يؤدي إلى تشوش الرؤية.
  • انزلاق العدسة الاصطناعية من مكانها، مما يؤدي إلى ازدواجية الرؤية وتشوشها.

وعلى الرغم من خطورة هذه المضاعفات، إلا أنها نادرة الحدوث، كما يمكن التغلب عليها ومعالجتها إما بالعلاج الدوائي أو بإجراء جراحي آخر. ما هي أسباب تشوش الرؤية بعد عملية المياه البيضاء؟ قد تواجه بعض الحالات من المرضى مشكلة تشوش الرؤية وعدم وضوحها بعد إجراء العملية، وقد يكون ذلك لأحد الأسباب التالية:

  • خطأ في العدسة الاصطناعية.
  • جفاف العين.
  • تورم الشبكية.

نسبة نجاح عملية المياه البيضاء في العين

من أهم ما تتميز به عملية المياه البيضاء في العين هو ارتفاع نسبة نجاحها، فقد بلغت نسبة نجاحها في غالبية الحالات 99%، كما أن المضاعفات المتعلقة بها لا تحدث سوى في حالات نادرة للغاية، وغالبًا ما يمكن معالجتها والسيطرة عليها بمساعدة الطبيب.

كيفية اختيار افضل طبيب لإجراء عملية المياه البيضاء في العين

كما ذكر سابقًا، فإن أحد أبرز العوامل المؤثرة في نجاح العملية هو الطبيب القائم على إجرائها، كما يؤثر ذلك في تكلفة عملية المياه البيضاء في العين أيضًا، ومن أهم الشروط التي يجب مراعاتها لاختيار أفضل طبيب لإجراء العملية:

  • يجب أن يكون لدى الطبيب سمعة طبية وأخلاقية جيدة.
  • يجب أن تقوم بالاطلاع على آراء المرضى السابقين الذين قاموا بإجراء العملية لدى الطبيب، وما توصلوا إليه من نتائج.
  • أن يكون الطبيب ممن يوفرون طريقة تواصل مباشرة للمرضى معهم قبل وبعد العملية، لمتابعة الحالة وسرعة التدخل في حالة مواجهة المريض لأية مضاعفات بعد العملية.
  • لا يفضل اختيار طبيب مزدحم المواعيد حتى يتسنى لك التواصل معه في حالة مواجهة أية مضاعفات بعد العملية.
  • إذا كان لا يمكنك تحمل تكلفة عملية المياه البيضاء في العين، يمكنك المفاضلة بين الأطباء المدرجين في القائمة التي يغطيها تأمينك الصحي والاختيار بينهما.

Author: دكتور اشرف حسن سليمان

استشاري متخصص في جراحات القرنية والمياه البيضاء والزرقاء وتصحيح عيوب الابصار بالليزر في مصر.

اترك تعليقاً

Your email address will not be published.

You may use these <abbr title="HyperText Markup Language">html</abbr> tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*