تكلفة عملية المياه الزرقاء في مصر 2022 : السعر، أفضل طبيب والأنواع

تكلفة عملية المياه الزرقاء في مصر

المياه الزرقاء (الجلوكوما) هي مصطلح عام لوصف الحالة المرضية التي تؤثر على العصب البصري للعين وتسبب تلفه، حيث يتراكم السائل في الجزء الأمامي للعين مما يزيد الضغط فيها ويؤدي إلى إتلاف العصب البصري.

وتمثل عملية المياه الزرقاء في العين الإجراء الجراحي المستخدم في علاج هذه الحالة وحماية المريض من مضاعفاتها خطيرة، وفيما يلي نتعرف كم تكلفة عملية المياه الزرقاء في مصر ، وأهم التقنيات والإجراءات المتبعة خلال العملية، وأيضًا نسبة نجاح عملية المياه الزرقاء عند الأطفال والكبار.

ما هي المياه الزرقاء (الجلوكوما)؟

طبقًا لتقديرات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن المياه الزرقاء هي السبب الثاني للإصابة بالعمى على مستوى العالم، وتقدر أعداد الإصابة بها في الولايات المتحدة إلى حوالي 3 مليون أمريكى.

وقبل التعرف على كم تكلفة عملية المياه الزرقاء في مصر و نسبة نجاح عملية الجلوكوما ، نتعرف أولًا على ماهية مرض الجلوكوما وأبرز أعراضها، وأهم طرق علاجها.

الجلوكوما هي حالة مرضية شائعة، تحدث عادة مع التقدم في العمر، وتؤثر على العصب البصري للعين المسئول عن إرسال إشارات من شبكية العين إلى الدماغ ليقوم العقل بتكوين الصور، وتسبب تلفه.

ففي الوضع الطبيعي تقوم العين بتصنيع سائل لتغذيتها والحفاظ على انتفاخها، وينتج هذا السائل بكمية مساوية للكمية التي تقوم العين بتصريفها من خلال منطقة تعرف بزاوية التصريف، ويحافظ التوازن بين الكمية المنتجة والكمية التي يتم تصريفها على استقرار ضغط العين.

وفي حالة حدوث خطأ في هذه العملية يسبب عدم تصريف الكمية الصحيحة من السائل، تبدأ السوائل في التراكم في العين، ويرتفع الضغط بداخلها، مما يسبب تلف الألياف العصبية المكونة للعصب البصري، ومن ثم يؤثر على جودة الرؤية لدى المريض، حيث يصبح لديه بعض البقع العمياء في رؤيته، وقد لا تتم ملاحظة هذه المشكلة إلا بعد تدهور الحالة بشدة، لذا فهي سبب رئيسي لغالبية حالات الإصابة بالعمى.

أنواع المياه الزرقاء (الجلوكوما):

الزرق مفتوح الزاوية (Primary Angle Open Glaucoma):

يعد هذا النوع هو الأكثر شيوعًا، وفيه لا تقوم العين بتصريف السوائل كما ينبغي، فتزداد كميتها في العين ويزداد ضغط العين، ومن ثم يتلف العصب البصري، ولكن كم تكلفة عملية المياه الزرقاء في مصر في تلك الحالة؟

الزرق مغلق الزاوية (Primary Angle Closure Glaucoma):

في هذا النوع تكون قزحية العين قريبة جدًا من زاوية التصريف، فتسبب انسدادها مع الوقت، ويؤدي ذلك إلى تراكم السوائل بالعين ومن ثم ارتفاع ضغط العين بسرعة كبيرة، وتتطلب تلك الحالة تدخلًا عاجلًا وإلا يفقد المريض بصره.

الجلوكوما التنموي (Developmental Glaucoma):

يؤثر هذا النوع من المياه الزرقاء على الأطفال والرضع، ويحدث نتيجة لعدم تطور قناة تصريف العين بشكل كامل أو تطورها بشكل غير صحيح، وتعرف تلك الحالة بجلوكوما العيب الخلقي، وطبقًا لمؤسسة أبحاث الجلوكوما، فإن واحد من كل 10000 طفل أمريكي يولد بهذه الحالة.

كما قد تتطور الجلوكوما عند الطفل وتظهر بعد سن الثالثة، وتعرف بمرض الجلوكوما المبكر، وقد تكون نتيجة لبعض التشوهات في العين أو اضطرابات المناعة الذاتية، وطبقًا لجمعية الجلوكوما الدولية فإن أبرز هذه الأسباب هي:

  • عيوب ما قبل الولادة مثل: متلازمة أكسينفيلد ريجر، متلازمة ستورج ويبر.
  • اضطرابات المناعة الذاتية مثل: التهاب المفاصل الروماتويدي ، التهاب الفقار اللاصق.

نتيجة مما يسبب انسدادها وزيادة الضغط على أعصاب العين، وهي حالة مرضية نادرة الحدوث، وغالبًا ما يتم معالجتها بالجراحة بـ عملية المياه الزرقاء للاطفال للحفاظ على البصر لدى الطفل من التدهور.

الجلوكوما الثانوية (Secondary Glaucoma):

يحدث هذا النوع من المياه الزرقاء نتيجة التعرض لإصابة ما أو تعاطي المخدرات، وقد يؤثر على عين واحدة أو كلتا العينين.

أعراض المياه الزرقاء

بينما نتناول سعر عملية المياه الزرقاء وبالأخص تكلفة عملية المياه الزرقاء في مصر نتعرف على أبرز أعراضها.

في حالة الإصابة بالزرق مفتوح الزاوية قد لا تظهر على المريض أعراضًا واضحة في بداية الإصابة، ولكن يلاحظها المريض مع تقدم الحالة وتطور البقع العمياء في الرؤية، وفي الغالب لا تشخص هذه الحالة إلا عندما يصبح الضرر شديدًا، لذا تلعب الفحوصات الدورية دورًا هامًا في الكشف عن تلك الحالة وحماية المريض من المضاعفات الخطيرة المصاحبة لها.

في حالة الزرق مغلق الزاوية في الغالب لا يلاحظ المريض أعراضًا واضحة قبل التعرض للنوبة الحادة، ولكن في بعض الحالات قد يلاحظ المرضى أعراضًا مبكرة بسيطة مثل:

  • عدم وضوح الرؤية.
  • ألم العين ورؤية الهالات.

بينما عند التعرض للنوبة تكون الأعراض شديدة مثل:

  • ألم شديد في العين واحمرارها.
  •  ضعف الرؤية وعدم وضوحها.
  •  الغثيان والتقيؤ.
  •  رؤية الهالات.

ويجب في تلك الحالة سرعة التوجه للطبيب لإجراء اللازم وحماية المريض من خطر فقدان البصر.

ما هي عملية المياه الزرقاء؟

عملية ازالة المياه الزرقاء من العين هي الإجراء الجراحي المستخدم لعلاج المياه الزرقاء وتخفيف ضغط العين بدلًا من استخدام العلاجات الدوائية وقطرات العين، كما تعتبر هي الإجراء الأنسب لحماية المرضى من خطر فقدان البصر.

ويوجد عدة أنواع لـ عملية المياه الزرقاء في العين ، ويتم الاختيار بينهم حسب حالة المريض، وفيما يلي سنتعرف على سعر عملية المياه الزرقاء بأنواعها المختلفة وما يتم بهما من إجراءات بالتفصيل.

ما هي تكلفة وسعر عملية المياه الزرقاء؟

تكلفة و سعر عملية المياه الزرقاء قد تختلف من حالة إلى أخرى طبقًا لبعض العوامل، أهمها:

  • الطبيب المسئول عن إجراء الجراحة ومتابعة الحالة، ومدى خبرته ودرجته العلمية، ويعتبر ذلك من أبرز العوامل المؤثرة في تكلفة عملية المياه الزرقاء في مصر .
  • المركز الطبي الذي سيتم إجراء العملية به.
  • نوع العملية المستخدمة لعلاج المريض، ويمثل ذلك أهم العوامل التي يتم من خلالها تحديد سعر عملية المياه الزرقاء ، حيث تختلف تكلفة عملية المياه الزرقاء في مصر بالجراحة عن سعر عملية المياه الزرقاء بالليزر.
  • كما يختلف سعر عملية المياه الزرقاء بالليزر حسب النوع المستخدم.
  • الفحوصات الطبية اللازمة للمريض قبل وبعد العملية.
  • الفريق الطبي المسئول عن متابعة حالة المريض أثناء وبعد العملية.

طبقًا للعوامل السابقة يتم تحديد سعر عملية المياه الزرقاء ، لذا فالطريقة الأفضل لمعرفة تكلفة عملية المياه الزرقاء في مصر هي أن تخضع للتشخيص من قبل الطبيب المختص، ليقوم بتحديد الإجراءات اللازمة لحالتك، وتحديد التكلفة الصحيحة، وفي الغالب نجد أن تكلفة عملية المياه الزرقاء في مصر تتراوح بين 5000 – 15000 جنيهًا مصريًا.

ما الأسباب التي تدفعك لإجراء عملية المياه الزرقاء؟

الهدف الرئيسي من عملية المياه الزرقاء في العين هو حماية المريض من خطر فقدان البصر ومنع تدهور الحالة، وفي الغالب لا تكون عملية سحب المياه الزرقاء من العين هي الخيار الأول للعلاج، ولكن قد يتم اللجوء إليها للأسباب الآتية:

  • عدم استجابة عين المريض للعلاج الدوائي، واستمرار تدهور الحالة.
  • تدهور الحالة بشكل كبير قد يعرض المريض لخطر فقدان البصر.
  • أن يتسبب العلاج الدوائي في آثار جانبية شديدة للمريض مثل: تسارع ضربات القلب، ارتفاع ضغط الدم، والضعف الجنسي، ولكن كم يبلغ سعر عملية المياه الزرقاء ؟

ما هي أنواع عمليات المياه الزرقاء؟

تكلفة عملية المياه البيضاء في العين 2022 : السعر في مصر والمخاطر

يوجد عدة أنواع من عملية سحب المياه الزرقاء من العين لخفض ضغط العين، وبالتالي تختلف تكلفة عملية المياه الزرقاء في العين حسب النوع المستخدم لعلاج المريض، وتنقسم هذه الأنواع إلى:

  1. عملية الماء الزرقاء في العين بالليزر:

يعتمد علاج المياه الزرقاء بالليزر على استخدام أشعة الليزر لتعمل على فتح الأنابيب المسدودة بالعين وتصريف السوائل منها، وغالبًا ما يوصي بها الأطباء قبل اللجوء لإجراءات الجراحة التقليدية إلا في حالة أن يكون ضغط العين مرتفعًا جدًا أو أن العصب البصري قد تضرر بشدة.

وتنقسم عملية الماء الزرقاء في العين بالليزر إلى عدة أنواع قد تؤثر في سعر عملية المياه الزرقاء ، ويتم الاختيار منها حسب نوع الجلوكوما المصاب به المريض ومدى شدتها كما يلي:

إصلاح الشبكة التربيقية بليزر الأرجون (ALT):

تساعد هذه العملية في علاج الشبكة التربيقية للعين أي نظام التصريف بها، حيث يتم فتح الانسداد وإعادة تصريف السوائل، وغالبًا ما يتم معالجة نصف الانسدادات أولًا ورؤية مدى نجاحها، ومن ثم يتم معالجة النصف الآخر، للتقليل من خطر زيادة الضغط بعد الجراحة.

وغالبًا ما يستخدم هذا النوع من عملية المياه الزرقاء بالليزر في علاج حوالي 75% من حالات الجلوكوما، ويختلف سعر عملية المياه الزرقاء في هذا النوع عن الأنواع الأخرى.

إصلاح التربيق الانتقائي بالليزر (SLT):

يستخدم في هذا الإجراء أشعة ليزر تعمل بمستويات منخفضة جدًا، ويقوم بمعالجة خلايا معينة بشكل انتقائي دون التأثير على الأجزاء الغير معالجة من الشبكة التربيقية، مما يسمح بتكرار هذا الإجراء مرة أخرى بأمان، وغالبًا ما يستخدم علاج المياه الزرقاء بالليزر بهذا النوع للحالات التي لم يجدي ليزر الأرجون نفعًا معها.

بضع القزحية المحيطي بالليزر (LPI):

يستخدم هذا النوع من علاج المياه الزرقاء بالليزر في حالات الزرق مغلق الزاوية، حيث تكون الزاوية بين قزحية العين والقرنية صغيرة جدًا مما يمنع تصريف السوائل ويسبب زيادة الضغط، داخل العين، يستخدم LPI لعمل ثقب صغير في القزحية يسمح لها بالانسحاب من قناة السائل ومن ثم تصريف السوائل المتراكمة بالعين.

حرق محيط القزحية بالليزر أو التخثير الضوئي الهدبي:

يستخدم هذا النوع من عملية المياه الزرقاء في العين بالليزر في حالة عدم نجاح العلاجات و عملية المياه الزرقاء بالليزر الأخرى في تخفيف تراكم سوائل العين.

وفيه يستخدم الليزر لإعاقة الجسم الهدبي من تكوين السوائل، ومن ثم يعمل ذلك على خفض ضغط العين، ولكن قد يحتاج المريض إلى تكرار الإجراء عدة مرات للسيطرة على المياه الزرقاء بشكل دائم، فكم تكلفة عملية المياه الزرقاء في مصر في تلك الحالة ؟

عملية استئصال التربيق:

تعتبر جراحة استئصال التربيق من الجراحات القياسية المستخدمة في علاج الجلوكوما، ويتم اللجوء إليها عادة عند فشل العلاجات الدوائية والليزر في معالجة الحالة، ويختلف سعر عملية المياه الزرقاء باستئصال التربيق عن جراحات الليزر.

حيث يتم فيها عمل ثقب صغير في بياض العين لإزالة بعض من الأنسجة الشبكية بالداخل وإنشاء فتحة صغيرة لتصريف السوائل المتراكمة بها، ويحتاج المريض بعد هذه الجراحة إلى استخدام بعض العلاجات الدوائية مثل: المضادات الحيوية وقطرات العين الستيرويدية لمنع العدوى والسيطرة على الالتهابات.

وقد يحتاج أيضًا إلى استخدام الأدوية المضادة للتندب مثل: Fluorouracil-5 H أو Mitomycin-C، وقد يستخدمها الطبيب أثناء الجراحة نفسها لمنع تندب العين أو بعد الجراحة.

جراحة زرع غرسة تصريف المياه الزرقاء:

يستخدم هذا الإجراء لعلاج العديد من حالات الجلوكوما بأنواعها المختلفة، ويتم فيه وضع أنبوب صغير داخل العين ليقوم بتصريف السوائل.

عملية الكي الكهربائي (Trabectome):

تتم هذه العملية بمساعدة جهاز حراري يسمى (Trabectome) لعمل قطع صغير في أنابيب تصريف السوائل من العين، حيث ترسل الحرارة إلى شبكة الأنسجة داخل العين، وبالتالي يخفف ذلك من تراكم السوائل والضغط بها، وتتميز هذه الطريقة بأنها لا تمثل إجراءًا جراحيًا كما في الحالات الأخرى، وبالطبع يختلف سعر عملية المياه الزرقاء في هذه الحالة.

من هم المرشحين لعملية المياه الزرقاء؟

لكي تكون مرشحًا لإجراء عملية إزالة المياه الزرقاء من العين ، يجب أن تكون من أحد الحالات التالية:

  • لم تعد العلاجات الدوائية تجدي نفعًا مع حالتك، واستمرار تراكم السوائل وزيادة ضغط العين.
  • أن العلاجات الدوائية تسبب لك آثار جانبية أكثر خطورة مثل: ارتفاع ضغط الدم.
  • إذا كنت من مصابي زرق انسداد الزاوية الحاد الذي يسبب زيادة سريعة في ضغط العين وتدهور الحالة، فيجب أن تخضع للجراحة في أسرع وقت.
  • الأطفال المصابين بالجلوكوما سواء لعيوب خلقية في قناة تصريف العين أو تطور الحالة بعد الولادة لأسباب أخرى.

تحضيرات ما قبل عملية المياه الزرقاء

يوجد بعض التحضيرات اللازمة عند اتخاذ قرار إجراء عملية سحب المياه الزرقاء من العين مثل:

  • بداية يجب إجراء كافة الفحوصات الطبية اللازمة لتشخيص الحالة، والتأكد من أن الإجراءات الجراحية هي الأنسب لحالة المريض مثل: فحص العين التوسعي لاختبار تلف العصب البصري، قياس سمك القرنية، اختبار ضغط العين، اختبار المجال البصري للبحث عن مناطق الرؤية المفقودة. وقد يؤثر ذلك في تكلفة عملية المياه الزرقاء في مصر .
  • يجب أن يطلع الطبيب على التاريخ المرضي للمريض، وكافة الحالات المرضية المزمنة التي يعاني منها.
  • كما يجب أن يطلع الطبيب على كافة العلاجات الدوائية التي يتناولها المريض بصورة مستمرة، فقد يمنعك عن تناول بعضهما قبل العملية.

ما هي خطوات عملية المياه الزرقاء؟

ما يتم خلال العملية من خطوات وإجراءات يعد من أهم العوامل المؤثرة في تكلفة عملية المياه الزرقاء في مصر ، ونظرًا لوجود العديد من التقنيات العلاجية المستخدمة في عملية سحب المياه الزرقاء من العين ، تختلف الخطوات المتبعة و مدة عملية المياه الزرقاء أيضًا حسب الإجراء المستخدم.

غالبًا ما تتم عملية المياه الزرقاء في العين تحت تأثير التخدير الموضعي للعين، ويحصل المريض على أدوية تساعد على الاسترخاء، وفي الغالب يتم استخدام نوع محدود من التخدير يعرف بالتخدير الوريدي، مما يساعد المريض على الاسترخاء والنعاس وعدم الشعور بأي ألم أثناء العملية.

كم تستغرق عملية المياه الزرقاء ؟

من أهم الأسئلة التي تتبادر إلى أذهان المرضى عند الإقدام على العملية بعد التساؤل عن كم تكلفة عملية المياه الزرقاء في مصر ، هو كم تستغرق عملية المياه الزرقاء أو ما هي مدة عملية المياه الزرقاء ؟

في الواقع تختلف مدة عملية المياه الزرقاء من حالة إلى أخرى طبقًا لبعض العوامل، منها:

  • نوع عملية المياه الزرقاء في العين المستخدم لعلاج المريض.
  • نوع الجلوكوما المصاب به المريض، ومدى سوء حالته ومقدار الضرر في عينيه.

وفي الغالب تكون الإجابة على سؤال كم تستغرق عملية المياه الزرقاء هي، أن مدة عملية المياه الزرقاء تتراوح بين 45 – 90 دقيقة تقريبًا.

مدة التعافي من عملية المياه الزرقاء

سعر عملية الفيمتو ليزك في مصر 2022 : التكلفة، النتائج والخطوات

كما تختلف تكلفة عملية المياه الزرقاء في مصر من حالة لأخرى، فإن مدة التعافي من عملية المياه الزرقاء تختلف من حالة إلى أخرى أيضًا، وذلك حسب الإجراء المستخدم في علاج المريض، ومدى تدهور حالة المريض.

فنجد أن الإجراءات طفيفة التوغل مثل التي تتم باستخدام أشعة الليزر تكون مدة التعافي فيها تكون أقل بكثير من الإجراءات الجراحية التي تغير من بنية وشكل العين كما في حالة استئصال التربيق.

وفي الغالب يلاحظ تعافي غالبية الحالات وتحسن الرؤية لديهم في خلال عدة أيام ويستمر ذلك لبضعة أسابيع (في الغالب ستة أسابيع)، وفي بعض الحالات النادرة جدًا قد يستمر التعافي وتحسن الرؤية لبضعة أشهر.

كيف يمكنني الاعتناء بنفسي بعد عملية المياه الزرقاء؟

بعد الانتهاء من الجراحة لا يحتاج المريض إلى البقاء في المستشفى ويمكنه العودة إلى منزله في نفس اليوم، ولكن نظرًا لأن فترة التعافي بعد العملية تعد من أهم العوامل المؤثرة في نسبة نجاح عملية المياه الزرقاء عند الأطفال والكبار ، فيجب الالتزام بكافة التعليمات الموصى بها من قبل الطبيب لتجنب مضاعفات عملية المياه الزرقاء ، ومن أهمها:

  • تجنب ملامسة الماء بالعين لمدة أسبوع على الأقل بعد الجراحة.
  • يمكنك القيام بمعظم أنشطتك اليومية في خلال عدة أيام من العملية، مع مراعاة تجنب القيام بالأنشطة التي تتطلب مجهود بدني شاق أو الانحناء، أو القراءة، والقيادة أيضًا.
  • الالتزام بمواعيد الفحوصات الدورية التي يحددها لك الطبيب بعد العملية، للتأكد من صحة التئام العين.
  • سرعة التواصل مع الطبيب في حالة مواجهة أي أعراض غير طبيعية، مثل الشعور بألم شديد في العين، تورم العين واحمرارها، انخفاض جودة الرؤية لديك، خروج إفرازات أو صديد من العين.
  • تجنب الاستحمام أو السباحة في أحواض المياه الساخنة.
  • يجب على النساء تجنب استخدام مساحيق التجميل الخاصة بالعين خلال التعافي من العملية، لتجنب الإصابة بالعدوى كأحد مضاعفات عملية المياه الزرقاء .

ما هي النتائج المتوقعة بعد عملية المياه الزرقاء؟

تتوقف النتائج التي يحصل عليها المريض من عملية سحب المياه الزرقاء من العين على طبيعة الإجراء المستخدم في العلاج، ومدى سوء حالة المريض ومقدار التلف الحادث في العصب البصري، كما يؤثر عمر المريض أيضًا في النتائج التي يحصل عليها من العملية، وتنقسم النتائج إلى:

ما الذي يمكن لعملية المياه الزرقاء أن تحققه؟

تكلفة عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية في مصر 2022 : السعر والايجابيات

عند اللجوء لجراحات الليزر، فإنها تساعد في خفض ضغط العين والحفاظ على استقرار الرؤية، ولكن تتوقف النتائج التي يحصل عليها المريض على نوع علاج المياه الزرقاء بالليزر المستخدم، ونوع الجلوكوما المصاب به، وعمره أيضًا، وقد تحتاج بعض الحالات إلى تكرار إجراء الجراحة لاستمرار السيطرة على ضغط العين.

فعلى سبيل المثال يستمر تأثير إصلاح التربيق الانتقائي عادة من 2 – 5 سنوات، وقد يستمر لدى بعض المرضى لمدة 10 سنوات. وقد يحتاج بعض المرضى إلى استخدام العلاجات الدوائية للتحكم في ضغط العين.

أما عن الإجراءات الجراحية لعلاج المياه الزرقاء، فهي تساعد بدرجة كبيرة في خفض ضغط العين والحفاظ على استقرار الرؤية ومنع تدهورها لفترات طويلة، وفي الغالب لا يحتاج المريض إلى استخدام أي من أدوية علاج الجلوكوما، ولكن يجب إلى جانب ذلك مراعاة متابعة الحالة بصورة دورية وإجراء كافة الفحوصات اللازمة للتأكد من استقرار الحالة، ولكن كم تكلفة عملية المياه الزرقاء في مصر ؟

في حالة عملية المياه الزرقاء للأطفال ، فتتوقف النتائج على مدى سوء الحالة ومقدار التلف الحادث في العصب البصري، ولكن في حالة الكشف المبكر للجلوكوما يمكن لعملية المياه الزرقاء في العين أن تضمن للطفل رؤية طبيعية إلى حد كبير فيما بعد، والحفاظ على ضغط العين، مع الحرص على المتابعة الدورية لضمان استقرار الحالة.

ما الذي لا يمكن لعملية المياه الزرقاء أن تحققه؟

على الرغم مما تحققه عملية ازالة المياه الزرقاء من العين من نتائج فعالة، تحمي المرضى من خطر فقدان البصر، إلا أنها لا يمكنها عكس الأضرار التي أصابت العصب البصري واستعادة الرؤية المفقودة، لذا فإن الكشف المبكر عن حالات الجلوكوما يساهم بدرجة كبيرة في حماية المريض من خطر فقدان البصر.

نسبة نجاح عملية المياه الزرقاء

من أهم ما يتساءل عنه المرضى بعد معرفة كم تكلفة عملية المياه الزرقاء في مصر ، هو نسبة نجاح عملية المياه الزرقاء . لذا يجب العلم أن نسبة نجاح عملية الجلوكوما تتوقف على بعض العوامل منها:

  • خبرة وكفاءة الطبيب القائم على إجراء الجراحة.
  • مدى سوء حالة المريض ومقدار التلف الحادث في العصب البصري.
  • مدى التزام المريض بتعليمات الطبيب قبل وبعد الجراحة، كما تعد المتابعة الدورية بعد العملية من أهم العوامل المؤثرة في نسبة نجاح عملية المياه الزرقاء .
  • نوع عملية سحب المياه الزرقاء من العين المستخدمة في علاج المريض.
  • كما يؤثر عمر المريض أيضًا وما يعاني منه من حالات مرضية في نسبة نجاح عملية المياه الزرقاء .

طبقًا للعديد من الدراسات، فإن نسبة نجاح عملية الجلوكوما تتراوح في أغلب الحالات بين 70 – 90%. وفي حالة الأطفال، فطبقًا لموقع المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية (NCBI) فقد أثبتت الدراسات التي تم إجراؤها على العديد من الأطفال أن نسبة نجاح عملية المياه الزرقاء عند الأطفال تتراوح بين 70 – 90 % أيضًا.

ما هي مخاطر عملية المياه الزرقاء؟

على الرغم من ارتفاع نسبة نجاح عملية المياه الزرقاء عند الأطفال والكبار، إلا أنها مثل أي إجراء جراحي آخر قد تحمل بعض المخاطر، وفيما يلي نتعرف على أبرز مضاعفات عملية المياه الزرقاء التي قد يتعرض لها المرضى :

  • نزيف في العين.
  • العدوى.
  • تندب العين.
  • انخفاض ضغط العين بصورة شديدة، وغالبًا ما يحدث ذلك بصورة مؤقتة ومن ثم يعود ضغط الدم إلى الاستقرار مرة أخرى.
  • التهاب العين.
  • ارتفاع ضغط العين.
  • ضعف الرؤية بمرور الوقت.
  • الإسراع من تطور الإصابة باعتام عدسة العين.

ولكن يجب العلم أن مضاعفات عملية المياه الزرقاء مثل أي إجراء جراحي آخر ليس بالضرورة أن يواجه المريض أي منها، كما يمكن تفادي التعرض لها مع مراعاة اختيار طبيب على قدر عال من الكفاءة والخبرة لإجراء العملية، مع الالتزام بكافة التعليمات الموصى بها من قبل الطبيب قبل وبعد العملية.

كيفية اختيار افضل طبيب لإجراء عملية المياه الزرقاء

نجاح أي إجراء جراحي يرتبط ارتباط وثيق بكفاءة ومهارة الطبيب القائم على إجراء العملية، وكذلك الحال في عملية المياه الزرقاء في العين ، وفيما يلي أهم النصائح لاختيار أفضل طبيب لإجراء عملية ازالة المياه الزرقاء من العين :

  1. اختيار طبيب على قدر عال من الكفاءة والخبرة، والتأكد من أنه قد قام بإجراء عملية ازالة المياه الزرقاء من العين ناجحة بدون أي مضاعفات لعدد كبير من المرات.
  2. السؤال عن السمعة الطبية والأخلاقية للطبيب، والاطلاع على تقييمات المرضى السابقين له.
  3. أن يكون الطبيب ممن يسمحون بالتواصل المباشر، حتى يتسنى لك التواصل معه في حالة مواجهة أي مضاعفات أو آثار جانبية بعد العملية.
  4. كما يجب السؤال عن المركز الطبي الذي سيقوم الطبيب بإجراء العملية به، والاطلاع على خبرات الفريق الطبي المصاحب له والتأكد من مدى كفاءتهم.
  5. في حالة عدم قدرتك على تحمل سعر عملية المياه الزرقاء ، يمكنك المفاضلة بين الأطباء الذين يوفرهم لك تأمينك الصحي واختيار الأفضل بينهم.

سعر عملية الليزك في مصر 2022 : تكلفة تصحيح النظر والتقنيات

اترك تعليقاً

Your email address will not be published.

You may use these <abbr title="HyperText Markup Language">html</abbr> tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*