هل عملية إزالة الماء الأبيض وزراعة العدسة آمنة؟

هل عملية إزالة الماء الأبيض وزراعة العدسة آمنة؟ سؤال ينتاب الكثيرين من مرضى الماء الأبيض في العين خاصةً المُصابين بمرض السكري منهم، نظراً لما يتضمنه التدخل الجراحي من مضاعفات محتملة على صحتهم.

فما هي المُضاعفات المُحتملة لعملية المياه البيضاء على مرضى السكري، وما الوسائل الطبية المتاحة للوقاية منها لنتعرف على ذلك كله من خلال السطور التالية التي تتضمن شرحاً تفصيلياً عن طبيعة مرض السكر وكيفية التعامل مع الماء الأبيض في العين في حين الإصابة بها.

ما هو مرض السكري؟

بعد تناول الوجبات الغذائية تبدأ المعدة والأمعاء في إفراز العصارات الهاضمة التي تحلل الأطعمة المتناولة إلى عناصر أخرى أبسط، مثل: تحلل النشويات والكربوهيدرات إلى الجلوكوز الذي يمتص في الأمعاء ليسير مع الدم.

عند زيادة نسبة الجلوكوز في الدم يُفرز البنكرياس الأنسولين، وهو الهرمون المسؤول عن امتصاص خلايا الجسم لجلوكوز الدم لإنتاج الطاقة اللازمة من أجل القيام بوظائف الجسم الحيوية.

فائض الجلوكوز يُحوّل إلى الكبد ويُخزن في صورة مركب كيميائي يُطلق عليه اسم الجليكوجين (Glycogen) إلى حين احتياج الجسم للطاقة.

بعض الحالات تعاني خللاً في نسبة الأنسولين المفرزة من البنكرياس، والتي قد تكون غير كافية لامتصاص الجلوكوز بواسطة الخلايا، وهو ما سيؤدي إلى ارتفاع نسبته في الدم، مسبباً العديد من المُضاعفات، منها ما يؤثر على جميع الأوعية الدموية الممتدة بالجسم، حتى الموجودة في العين.

العلاقة بين مرض السكري و عملية إزالة الماء الأبيض وزراعة العدسة

عند زيادة نسبة الجلوكوز في الدم يتسبب ذلك في تضرر كافة الأوعية والشعيرات الدموية خاصة الأوعية والشعيرات الدموية المغذية لشبكية العين وعدستها-.

كما تتسبب الإصابة بالسكري في تأخر التئام الجروح، والذي يعد السبب الرئيسي وراء مهابة مرضى السكر من الخضوع للتدخلات الجراحية ويجعلهم يتساءلون هل عملية إزالة الماء الأبيض وزراعة العدسة آمنة؟ أم ستسبب لهم مضاعفات ما؟

هو ما سنُجيب عنه في السطور التالية بإجابة مستوفية المعلومات الطبية التي يحتاجون إلى معرفتها كي تطمئن قلوبهم.

اقرا ايضا عن عملية المياه الزرقاء (الجلوكوما) وتكلفتها

ما هي المياه البيضاء على العين وما سبل التخلص منها؟

المياه البيضاء ما هي إلا عتامة تُصيب عدسة العين لتحولها من لونها الطبيعي إلى اللون الرمادى نتيجة تحلل البروتينات المكونة لها بفعل تقدم العمر، أو نتيجة انتقال المرض وراثياً من أحد أفراد الأسرة المُصابين سابقًا

تتسبب تلك العتامة في شعور المُصاب بالزغللة المستمرة وتشوش الرؤية مُسببة فقدانه حدة نظره وضعفه تدريجياً، وقد تصل إلى فقدان البصر بالكامل في حال تأخر العلاج… اقرا اكثر عن جراحة اعتام عدسة العين

هل المياه البيضاء معديه و هل عملية إزالة الماء الأبيض وزراعة العدسة آمنة؟

طرق علاج المياه البيضاء على العين

يعد التدخل الجراحي هو الحل الوحيد للتخلص من المياه البيضاء في العين لجميع المصابين بها ومنهم مرضى السكري،والتي تجرى عن طريق تفتيت العدسة المعتمة واستبدالها بأخرى صناعية لاستعادة الرؤية من جديد.

تختلف التقنيات المُستخدمة في إجراء عملية إزالة الماء الأبيض من العين وزراعة العدسة باختلاف حالة المريض ومدى تطور المرض، ومن أهمها:

  • عملية المياه البيضاء بالفاكو (الموجات فوق الصوتية)، والتي تجرى للحالات التي تعاني إصابة طفيفة ولازالت في المراحل الأولى من إعتام العدسة.
  • تقنية الفيمتو ليزك، والتي يلجأ لإجرائها الطبيب مع الحالات الأكثر تطورا، إذ تمكنه من صنع قطع منتظم في جيب عدسة العين الأمامي، وهو ما يسهم في زراعة العدسة بشكل أفضل….تابع القراءة في تقنيات ليزك الفيمتو سمايل

إلى جانب دوره في تفتيت عدسة العين أثناء استخدامه، ما يحد من كمية الموجات فوق الصوتية المُستخدمة في التخلص من الإعتام.

هل عملية إزالة الماء الأبيض وزراعة العدسة آمنة؟

تمتاز عملية إزالة الماء الأبيض وزراعة العدسة بنسب نجاح مرتفعة باختلاف التقنيات المتبعة في إجرائها فهي من أيسر التدخلات الجراحية في العين.
وعادةً لا يشكوا المرضى الخاضعين لها من التعرض لمُضاعفات ما، فقط تظهر عليهم بعض الآثار الجانبية التي تزول في غضون يومين من الجراحة على الأكثر، مثل:

  • احمرار العين.
  • تورم الجفون قليلاً.
  • الشعور بوخز مستمر في القرنية.
  • إدماع العين وزيادة إفرازاتها.

هذا هو أبرز ما يعانيه المرضى بعد الجراحة، وهي أمور طفيفة لا تستدعي القلق ويمكن السيطرة عليها من خلال استخدام ما يصفه الطبيب من أدوية وقطرات بعد الجراحة.

هل عملية إزالة الماء الأبيض وزراعة العدسة آمنة على مرضى السكر؟

لا تختلف نتائج الجراحة بين مرضى السكري عن غيرهم في شيء، إذ تتسم الجراحة بنفس نسب النجاح إلا أن مرضى السكر قد يحتاجون إلى المزيد من الوقت للاستشفاء بعد الخضوع لها كي يلتئم جرح القرنية والعدسة الجديدة مع الأنسجة.

وكلما اتبع مرضى المياه البيضاء ما أشار إليه الطبيب من تعليمات، قصرت فترة النقاهة بعد الجراحة وزادت نسبة نجاحها…. تابع القراءة في نسب نجاح عملية المياه البيضاء 

نصائح وتعليمات ما بعد عملية إزالة الماء الأبيض من العين وزراعة العدسة

بعد الإجابة عن سؤال: “هل عملية إزالة الماء الأبيض وزراعة العدسة آمنة؟” لننتقل إلى سرد مجموعة من النصائح التي من شأنها أن تزيد من درجة أمان الجراحة وتقي المصاب من التعرض لأي مضاعفات محتملة، وتتضمن هذه النصائح:

  • استخدام القطرات العينية المركبة كيميائياً من مضادات حيوية تسهم في تنقية العين من الفيروسات والبكتيريا الضارة إلى جانب دورها في سرعة التئام الجرح.
  • استخدام واقي العين باستمرار خلال الأيام الأولى من الجراحة وتجنب أشعة الشمس المباشرة والخروج من المنزل حتى لا تتعرض العين للملوثات الخارجية.
  • تجنب الروائح النفاذة التي قد تثير الرغبة في السعال لتجنب الضغط على أنسجة وعضلات العين خلال فترة تعافيها.
  • أما عن مرضى السكر فيجب الالتزام بالنظام الغذائي المُحدد من قبل الطبيب لتجنب مخاطر ارتفاع نسبة جلوكوز الدم على نتائج الجراحة.

في حال اتباع ما سبق، بشكل تدريجي تقل نسبة تشوش الرؤية وأعراض المياه البيضاء المختلفة ويعود المريض إلى حالته الطبيعية التي كان عليها قبل الإصابة، بينما من الممكن أن يؤدي إهمال أي منها إلى مضاعفات خطيرة.

اقرا عن التهاب القرنية البكتيري وكيف تتجنبه

مضاعفات عملية إزالة الماء الأبيض وزراعة العدسة

على الرغم مما تمتاز به الجراحة من نسب نجاح مرتفعة، إلا أن شأنها كغيرها من الجراحات التي تنطوي على بعض المُضاعفات المحتملة، مثل:

  • احتمالية الإصابة بالعدوى أثناء إجراء العملية، أو خلال فترة التعافي منها في حال إهمال رعاية العين وتطهيرها بالقطرات الموصوفة من قبل الطبيب.
  • الأخطاء الطبية التي يمكن حدوثها في حال اللجوء إلى طبيب غير متمرس، ومن شأنها أن تُلحق الضرر بالقرنية أو تضعف النظر من جديد.

لذا يجب التروي عند اختيار الطبيب الذي نلجأ له من أجل التخلص من عتامة العين نهائيا دون رجعة ولا أخطاء قد تعرضنا لأي مضاعفات.

تعد عملية إزالة الماء الأبيض وزراعة العدسة من أنجح التدخلات الجراحية في العين والتي حظت بإقبال العديد من المرضى للخضوع لإجرائها بعد أن شاهدوا نتيجة الجراحة على غيرهم من مرضى المياه البيضاء السابقين…. تابع القراءة ما هي الاثار الجانبية لعملية المياه البيضاء وكيف تتجنبها؟