التهاب القرنية البكتيري : الاعراض، الاسباب والعلاج

تقع القرنية في الجزء الأمامي من العين، وهو نسيج شفاف مقوس يتكون من خمس طبقات، ولا تحتوي القرنية على أي أوعية دموية.
نتيجة لوجود القرنية على سطح العين يسهل إصابتها بالعديد من الأمراض، ومن بينها الالتهاب الذي قد يظهر على هيئة التهاب بكتيري بالقرنية أو التهاب فيروسي،

قد تصاب القرنية أيضًا بالتهاب فطري. في هذه المقال سوف نركّز حديثنا عن نوع واحد من أنواع الالتهابات التي تصيب القرنية، ألا وهو التهاب بكتيري بالقرنية، فتابع معنا.

ما هو التهاب القرنية البكتيري؟

للالتهاب تعريف عام.. فالالتهاب هو رد فعل طبيعي صادر من الجسم بهدف حمايته من الكائنات المعدية والميكروبات المختلفة، مثل الفطريات والفيروسات والبكتيريا والطفيليات.

من خلال التعريف السابق يمكننا أن نُعَرف التهاب القرنية البكتيري بأنه رد فعل طبيعي من القرنية تجاه هجمات البكتيريا المختلفة بهدف الحماية. هناك العديد من البكتيريا يمكنها أن تسبب التهاب بكتيري بالقرنية، يعد أشهرها الأنواع التالية:

• النيسرية البنية (Neisseria)، وهي المسؤولة عن الإصابة بداء السيلان أحد الأمراض المنقولة جنسيًا.
  • الزوائف (Pseudomonas aeruginosa).
  • العنقودية (Staphylococcus aureus).
  • العقدية (Streptococcus).
  • المكورة الرئوية (Pneumococcus).

أعراض التهاب القرنية والجفاف؟

إن افترضنا حدوث التهاب في الجلد وآخر في المفاصل، فمن المثير للاهتمام أننا سوف نلاحظ تشابهًا في الأعراض. فعلى الرغم من اختلاف سبب الالتهاب أو موضعه، تتشابه أعراض الالتهاب الحاد كثيرًا وتشتمل على الآتي:

• الشعور بألم.
  • عدم القدرة على استعمال العضو المصاب بالالتهاب.
  • الاحمرار.
  • الإحساس بدفء أو سخونية في الموضع الملتهب.
  • التورم.

تظهر أعراض مشابهة لهذه الأعراض عند الإصابة بالتهاب في القرنية، إذ يشعر المريض بالآتي:

• ألم في العين المصابة.
  • احمرار العين.
  • تشوش الرؤية وضبابيتها مما يعني فقدان القرنية لوظيفتها في الوقت الحالي.

بالإضافة إلى اعراض التهاب القرنية السابقة يلاحظ مريض التهاب القرنية ما يلي:

• الحساسية تجاه الضوء.
  • كثرة إفراز الدموع.
  • خروج إفرازات كثيرة من العين.

من الضروري التوجه إلى طبيب العيون سريعًا عند الإحساس بأي من الأعراض السابقة.

اسباب ظهور التهاب بكتيري بالقرنية؟

تعيش البكتيريا في أماكن كثيرة دون أن يتمكن الإنسان من ملاحظة وجودها، فهناك بكتيريا تعيش داخل الجسم وبالطبع هناك أنواع تعيش خارج جسم الإنسان في البيئة المحيطة.
بالعودة إلى سبب الإصابة بالمرض، فإن هناك أنواع معينة من البكتيريا تتسبب في نشأة التهاب بكتيري بالقرنية، نذكر أهمها فيما يلي:

• بكتيريا الزوائف (Pseudomonas) وتوجد تلك البكتيريا في التربة والماء.
  • البكتيريا العنقودية (Staphylococcus aureus) وتعيش هذه البكتيريا طبيعيًا على سطح جلد الإنسان وعلى الأغشية المبطنة للجسم، مثل الأغشية المبطنة للعين والأنف والفم، ولا تنشط إلا بعدما تنخفض مناعة الجسم.

إذن في حال تعرضت عين المرء إلى ماء ملوث ببكتيريا الزوائف أو انخفضت مناعة الجسم، فمن المحتمل أن يصاب بـ التهاب بكتيري بالقرنية وتظهر عليه أعراض المرض.

هل التهاب القرنية البكتيري معدي؟

يرجع سبب الإصابة بالتهاب القرنية إلى وجود البكتيريا، فإن لم توجد أو تتوفر لن يُصاب المرء بالعدوى. نعني بذلك أن مرض التهاب القرنية البكتيري لا ينتقل من فرد لآخر مثلما يحدث في الأمراض المعدية، فالإصابة تحدث فقط عند انتقال البكتيريا المسببة للالتهاب إلى العين والقرنية.

من المرشحين للإصابة بـ التهاب بالقرنية؟

يمكن أن يصيب التهاب القرنية جميع الأفراد من أصغرهم لأكبرهم، لكنها تكثر في الأفراد الذين تعرضوا لما يلي:

الإكثار من ارتداء العدسات اللاصقة

يتعرض الأشخاص الذين يرتدون العدسات اللاصقة إلى الإصابة بمرض التهاب بكتيري بالقرنية، خاصةً إن كانوا:

• يرتدون العدسات طوال الليل.
  • يستعملون عدسات لاصقة صلبة بهدف إعادة تشكيل القرنية وتصحيح قصر النظر.
  • يهملون تنظيف العدسة جيدًا.
  • يخزنون العدسات اللاصقة في الماء بدلًا من المحلول المعقم.
  • يستعملون محلولًا ملوثًا لتنظيف العدسة.
  • يتشاركون ارتداء نفس العدسات اللاصقة.

التعرض لجرح في العين أو مرض

تجد البكتيريا فرصة لإصابة العين بالالتهاب عندما يمتلك الفرد جرحًا حديثًا في عينيه، إذ يعني ذلك أن العين غير قادرة على حماية نفسها في الوقت الحالي من الهجمات البكتيرية المختلفة.
وكذلك الأمر عندما يشكو الفرد من مرض في عينيه أو تضعف مناعة جسمه جراء الإصابة بأحد أمراض المناعة الذاتية.

الشكوى من وجود مشاكل في جفون العين

ينشأ التهاب بكتيري بالقرنية لدى بعض الأفراد عند الشكوى من مشكلة في نظام إفراز الدموع وتصريفه، مثل انسداد القناة الدمعية أو إن كان لديهم خلل في جفون العين كأن يعانوا من الآتي:

• التهاب الجفون.
  • دمل العين (Chalazion).

تعتبر الحالات السابقة هي من العوامل التي تزيد من فرصة الإصابة بالتهاب بكتيري بالقرنية.

كيفية تشخيص الطبيب لالتهاب القرنية ؟

ينصح الأطباء المرضى بضرورة التخلص من العدسات اللاصقة وخلعها على الفور عند الشعور بحرقة في القرنية والامتناع عن ارتدائها مجددًا. بعد ذلك ينبغي على المريض التوجه إلى عيادة الطبيب للخضوع إلى الفحوصات الطبية اللازمة.

من أهم الفحوصات التي تساعد الطبيب على التأكد من وجود التهاب بكتيري بالقرنية من عدمه الفحص المعملي عند زيارة العيادة، يستعمل الطبيب أداة صغيرة لكشط القرنية المصابة وإرسال عينة منها إلى المعمل بهدف تحليلها ومعرفة نوع البكتيريا التي سببت الالتهاب، ومن ثَم تحديد نوع العلاج المناسبة.

ما الطرق المتاحة لعلاج التهاب القرنية ؟

بعد صدور نتيجة الفحص المعملي ومعرفة نوع البكتيريا ومدى شدة الإصابة، يصف الطبيب للمريض نوع العلاج المناسب كما يلي:

• إذا سببت البكتيريا التهابًا بكتيريًا بسيطًا بالقرنية، وصف الطبيب قطرات مضادة للبكتيريا.
  • إذا سببت البكتيريا التهابًا بكتيريًا متوسطًا أو شديد الخطورة، لجأ الطبيب إلى المضادات الحيوية الفموية.

ما هي أفضل طريقة للوقاية من التهاب القرنية البكتيري؟

من أفضل الوسائل لحماية العين ووقايتها من التهاب القرنية الاهتمام بالعدسات اللاصقة وطريقة تنظيفها والعناية بها بالطريقة التالية:

• الحرص على تنظيف اليد وغسلها ثم تجفيفها جيدًا قبل حمل العدسات اللاصقة.
  • اتباع نصائح الطبيب وأخصائي البصريات في كيفية التعامل مع العدسات.
  • الاهتمام باستعمال محلول مقعم للعدسات.
  • الحذر من تنظيف العدسات اللاصقة بعنف لكيلا تُخدش.
  • استبدال نوع العدسات اللاصقة بعد مرور فترة من الزمن تتراوح ما بين 3 إلى 6 أشهر.
  • الامتناع عن ارتداء العدسات اللاصقة أثناء ممارسة السباحة.

ماذا يحدث إن لم ينتبه المريض إلى وجود التهاب بالقرنية وأهمل العلاج؟

إن لم ينتبه المريض إلى أعراض التهاب القرنية ولم يسع للحصول على العلاج فقد يؤدي ذلك إلى تفاقم حالة الالتهاب كثيرًا.
عندما تزداد حالة الالتهاب قد يتسبب ذلك في فقدان القدرة على الإبصار تدريجيًا، وبعد ذلك الإصابة بالعمى.
لهذا ينبغي عليك الانتباه إلى أعراض التهاب القرنية البكتيري والتوجه إلى الطبيب فور ظهورها.

يعتبر الدكتور أشرف حسن سليمان أحد الأطباء المتميزين في علاج أمراض القرنية و المياه البيضاء والزرقاء، فهو استشاري متخصص في جراحات القرنية والمياه البيضاء والزرقاء وتصحيح عيوب الإبصار بالليزر.
بالإضافة إلى كونه أستاذ طب وجراحة العيون في كلية الطب عين شمس، ويمكنك التواصل معنا للحصول على العلاج المناسب لالتهاب القرنية البكتيري.

قد يهمك ايضا: هل القرنية المخروطية تسبب العمى؟