هل يمكن تسليك القناة الدمعية بالليزر؟

انسداد القناة الدمعية من أكثر أمراض العيون انتشاراً، خاصةً لدى الأطفال، ويمكن علاجها عن طريق العديد من الإجراءات الجراحية البسيطة، والسؤال هنا هل يمكن تسليك القناة الدمعية بالليزر؟ تابع المقال لتتعرف على الإجابة.

ما هو انسداد القناة الدمعية؟

• انسداد القناة الدمعية هو عدم قدرة القناة الدمعية على تصريف الدموع إلى خارج الجسم عن طريق الأنف، حيث تصل القناة الدمعية بين الكيس الدمعي -الذي يقع في الطرف الداخلي للعين ويستقبل الدموع بعد إفرازها من الغدة الدمعية في العين- وبين الأنف.
  • انسداد القناة الدمعية يؤدي إلى تراكم الدموع في الكيس الدمعي، وينشط ذلك نمو البكتيريا والفطريات والفيروسات، مما يتسبب في عدوى العين والتهابها المتكرر.

أعراض انسداد القناة الدمعية

تتضمن أعراض انسداد القناة الدمعية ما يلي:

• غزارة إفراز الدموع.
  • احمرار وتهيج العين.
  • تورم الركن الداخلي من العين.
  • الشعور بألم في العين.
  • تورم الجفون.
  • إفرازات مخاطية أو صديدية تتسبب في التصاق الجفون ببعضها البعض.
  • ضبابية الرؤية.

أسباب انسداد القناة الدمعية لدى الأطفال

• يولد العديد من الأطفال بعيب خلقي في القناة الدمعية يؤدي إلى انسدادها، حيث لا يكتمل نمو القناة الدمعية، أو يولدون مع وجود خلل في القناة، والذي يتمثل عادةً في وجود غشاء رقيق من الأنسجة يغلق فتحة التصريف خلال عظم الأنف.
  • عادةً ما يبدأ الأطباء في علاج الرضع تحت سن سنة بتدليك القناة الدمعية مع استخدام بعض القطرات، الأمر الذي يؤدي إلى تسليكها دون اللجوء إلى عملية تسليك القناة الدمعية بالليزر.

أسباب انسداد القناة الدمعية لدى البالغين

قد يصاب البالغين بانسداد القناة الدمعية نتيجة الأسباب التالي:

• التغيرات المرتبطة بالعمر: قد تَضيق فتحة تصريف القناة الدمعية في الأنف مع التقدم بالسن بما يؤدي إلى انسدادها مع مرور الوقت ويتطلب
    حينئذ اللجوء لعملية تسليك القناة الدمعية بالليزر.
  • العدوى أو التهاب: قد يؤدي التهاب القناة الدمعية أو العين أو الأنف المزمن إلى انسداد في القناة الدمعية.
  • التعرض إلى إصابة بالأنف: قد تؤدي إصابة الوجه بالقرب من القناة الدمعية إلى إصابة العظام، مما يؤدي إلى انسداد القناة الدمعية وفقد قدرتها على التصريف.
  • أورام الأنف أو القناة الدمعية: وجود الأورام في الأنف أو القناة الدمعية يؤدي إلى انسدادها، الأمر الذي يتطلب استئصال الورم و تسليك القناة الدمعية بالليزر.
  • العلاج الكيماوي والعلاج الإشعاعي: انسداد القنوات الدمعية هو أحد الآثار الجانبية لاستخدام العلاج الكيماوي أو الاشعاعي في علاج الأورام السرطانية.

تسليك القناة الدمعية بالليزر

• يعد الليزر إجراءًا جراحيًا طفيف التوغل، حيث يتم فتح انسداد فتحة تصريف القناة الدمعية في الأنف عن طريق تسليط حزمة من أشعة الليزر يتراوح قطرها بين 200-500 ميكرون باستخدام أداة خاصة عبر فتحة القناة الدمعية بالعين.
  •  يتم تصوير الإجراء الجراحي بكاميرا أو منظار عن طريق تجويف الأنف، كي يتمكن الطبيب من تسليط أشعة الليزر بدقة.

أقرا ايضا سعر عملية تسليك القناة الدمعية

مميزات تسليك القناة الدمعية بالليزر

• إجراء جراحي يتم تحت تأثير التخدير الموضعي.
  • إجراء لا يحتاج إلى غرفة عمليات، إذ يتم في عيادة الطبيب.
  • لا يستغرق أكثر من 30 دقيقة.
  • لا يترك أي ندب على الجلد.
  • تحقيق نتائج تفوق تسليك القناة الدمعية يدوياً.’

يمكن حجز موعد مع الدكتور أشرف سليمان -استشاري جراحات القرنية والمياه البيضاء والزرقاء وتصحيح عيوب الإبصار بالليزر- عبر التواصل معنا