تكلفة عملية علاج الحول في مصر للاطفال والكبار

تكلفة عملية علاج الحول في مصر

توجد العينين في تجويف عظمي يعرف بعظم الحجاج، وطبيعيًا فإن العينين متوازيين، أي أنهما ينظران في نفس الاتجاه حيث تسقط الصورة على العينين ثم تتجمع بشكل متناغم لتُعطي صورة واحدة بدلًا من صورتين، وفي بعض الأحيان يحدث انحراف وتتجه العينان إلى اتجاهات مختلفة سواء للداخل أو للخارج أو لأعلى أو لأسفل. وهو ما يعرف بالحول.

يظهر الحول نتيجة إصابة أي من تلك العضلات أو الأعصاب بخلل، ويمكن علاج الحول بأساليب غير جراحية باستخدام النظارات الطبية أو باللجوء إلى العمليات الجراحية. في هذا المقال نستعرض أهم العوامل التي تحدد تكلفة عملية علاج الحول في مصر، فاقرأ السطور التالية…

ما هي تكلفة عملية علاج الحول في مصر للاطفال والكبار؟ 

تختلف تكلفة عملية علاج الحول في مصر بين مركز وآخر اعتمادًا على عدد من العوامل، أهمها:

الكشف والفحوصات الأولية

يوضح الدكتور أشرف سليمان بأن الكشف الأولي ضروري لإجراء الفحوصات التشخيصية المحددة لدرجة الحول ونوعه. إلى جانب التحدث مع المريض عن التاريخ المرضي العائلي الخاص بالحول، ومن الضروري إجراء فحوصات النظر التقليدية وفحص قاع العين.

نوع الحول من اهم العوامل التي تحدد تكلفة عملية علاج الحول في مصر

يشير الدكتور أشرف سليمان إلى وجود عدة أنواع للحول تتمثل في:

  • الحول الخلقي:
    الذي يظهر على الطفل في الستّة أشهر الأولى من عمره.
  • الحول التكيفي :
    وهو حول مكتسب يصيب الأطفال المُصابين بطول نظر، فتعمل العينان على التكيف وتعويض مقاس النظارات المُعالجة لطول النظر
    ما يُهلك عضلات العين الداخلية ويسبب الإصابة بالحول.
  • النوع الثالث يجمع بين النوعين السابقين.

معرفة نوع الحول من العوامل الأساسية لتحديد تكلفة عملية الحول في مصر عن طريق اختيار العلاج الأنسب ما بين استخدام النظارات الطبية أو الخضوع للجراحة. 

تكلفة التخدير والمعدات الجراحية ايضا من العوامل التي تحدد تكلفة عملية علاج الحول في مصر

على الرغم من سهولة عملية الحول التي لا تستغرق سوى ساعة أو أقل إلّا أنها تجرى تحت تأثير التخدير العام سواء للأطفال أو للبالغين.
وتتحدد تكلفة التخدير حسب نوعه.
ضع في اعتبارك أيضًا تعقيم الأدوات الجراحية والمعدات المستخدمة مثل الخيوط القابلة للذوبان وغيرها في تحديد تكلفة عملية علاج الحول في مصر، إلى جانب وفرة التجهيزات الطبية المتوفرة في المستشفى.

أجر الفريق الطبي 

يتكون الفريق الطبي من جراح العيون والأطباء المساعدين وطاقم التمريض، وتعتمد تكلفة عملية الحول في مصر على خبرة أعضاء الطاقم الطبي.

وبشكل عام يمكن تقدير تكلفة العملية بين 30000 إلى 30000 جنيه مصري.

كيف تجرى عملية الحول؟

  1. يوضح الدكتور أشرف سليمان أن عملية علاج الحول تعتمد على إعادة تشكيل وضعية عضلات العين، بمعنى أن يتم شد العضلات الضعيفة وإرخاء العضلات القوية بحيث تعمل تلك العضلات في تناغم تام.
  2. بعد العملية قد يشعر المريض ببعض الدوار والتهيج في العينين وسرعان ما يختفي ذلك الشعور في غضون أيام قليلة.
    ويصف الطبيب القطرات المضادة للالتهابات وكذلك المضادات الحيوية لمنع الإصابة بالعدوى.
  3. يسمح للمريض بمشاهدة التلفاز أو القراءة بعد فترة قصيرة من وقت الخضوع للعملية إلّا أن الاستمتاع التام بتلك الأنشطة يتطلب وقتًا.
    أي بعد انقضاء مرحلة التعافي.
  4. ويمكنك تناول الطعام بعد ساعة واحدة من العملية.
  5. ويحذّر الدكتور أشرف سليمان من ممارسة بعض الأنشطة بعد العملية مباشرة مثل السباحة أو اللعب على الرمال – للأطفال – مثلًا
    إلّا بعد انقضاء أسبوعين إلى أربعة أسابيع لتفادي تفاقم التهاب العين.

علاج الحول يتطلب طبيب ذا خبرة واسعة في التعامل مع تلك الحالة بداية من التشخيص وصولًا إلى العلاج، وينصح الدكتور أشرف سليمان الآباء والأمهات بضرورة التوجه للطبيب حال ملاحظة أي مشاكل في عين طفلهم. تواصل معنا

اقرا ايضا علاج الحول للكبار والصغار

يعتبر دكتور أشرف حسن سليمان استشاري جراحات القرنية والمياه الزرقاء والبيضاء وتصحيح عيوب الإبصار بالليزر هو و فريق العمل المختص بعلاج الحول وهم مجموعة من اساتذة الجامعات و الاستشاريون من أفضل أطباء العيون بمصر و الوطن العربي لإجراء عمليات الحول.

الاسئلة الشائعة

كم نسبة نجاح عملية الحول؟

نسبة نجاح عملية الحول تختلف من حالة لأخرى، وتعتمد على العوامل المختلفة مثل نوعية الحول وحجمه وسببه، ونوعية الجراحة المستخدمة. ومع ذلك، فإن نسبة نجاح عملية الحول تعتبر عالية جدًا، حيث يتم عادة استعادة الرؤية الواضحة بعد العملية، ويتم التخلص من المشكلات المرتبطة بالحول.

كم تكلفه عمليه الحول في مصر؟

تختلف تكلفة عملية الحول في مصر بناءً على المستشفى والمدينة ونوعية الجراحة والعوامل الأخرى. ومع ذلك، يمكن تقدير تكلفة العملية بين 30000 إلى 30000 جنيه مصري.

هل عملية تصحيح الحول ناجحة؟

نعم، تعتبر عملية تصحيح الحول ناجحة جداً، حيث يتم استعادة الرؤية الواضحة بعد العملية وتخفيف المشاكل المرتبطة بالحول بشكل كبير. ومع ذلك، قد يحتاج بعض المرضى إلى إجراء جراحة تعديلية أخرى أو استخدام نظارات بعد العملية.

ما هي مخاطر عملية الحول؟

تختلف مخاطر عملية الحول بناءً على العوامل المختلفة، ولكن بشكل عام، يمكن أن تشمل المخاطر العدوى والنزيف وتسرب السائل الدماغي وفقدان الرؤية وتلف العين. ومع ذلك، تقل المخاطر بشكل كبير مع استخدام التقنيات الحديثة والمهارة الجراحية العالية. قبل القيام بأي عملية جراحية، يجب على المرضى التحدث إلى طبيبهم لفهم جميع المخاطر