كيف يرى مريض القرنية المخروطية؟

كيف يرى مريض القرنية المخروطية

يعد مرض القرنية المخروطية أحد أمراض العين غير الشائعة، وهو مرض مزعج ويؤثر على جودة حياة المصابين به. القرنية المخروطية حالة تتطور سريعاً وقد تتسبب في فقدان النظر، فما هي القرنية المخروطية؟ وكيف يرى مريض القرنية المخروطية؟ وما هي أعراضه وطرق علاجه؟

القرنية المخروطية

هو مرض تتغير فيه شكل قرنية العين -وهي الجزء الشفاف الأمامي المقوس من العين- إلى شكل مخروطي يتميز بالبروز للخارج، ويسبب هذا البروز انكسار غير منتظم للضوء الداخل إلى العين. “إذاً كيف يرى مريض القرنية المخروطية؟”… يرى الأشياء مشوشة وتعلوها ضبابية شديدة.

أسباب القرنية المخروطية

لم يتوصل العلم إلى وقتنا هذا إلى أسباب القرنية المخروطي، ويرجع السبب في الغالب إلى العوامل الوراثية والبيئية، ويزداد خطر الإصابة في حالة فرك العين بشدة أو الإصابة ببعض الأمراض الأخرى مثل الربو ومتلازمة داون.

كيف يرى مريض القرنية المخروطية؟ وما هي أبرز أعراضها؟

تصيب القرنية المخروطية الأعمار ما بين 10-25 عاماً، ويتطور المرض ببطء خلال سنوات، وتتسم الرؤية لدى مريض القرنية المخروطية ببعض الاضطرابات في الرؤية تتمثل في التالي:

• مشاكل انكسارية بالإبصار.
  • هالات مضيئة حول الأشياء ليلاً.
  • انحدار سريع في مقاسات العدسات التصحيحية للإبصار.
  • حساسية زائدة للضوء.
  • أو نُدب في قرنية العين.
  • كما يمكن حدوث تورم واحمرار بالقرنية.
  • عدم تحمل العدسات اللاصقة يصاحبها شعور بالألم.

طرق علاج القرنية المخروطية وكيف يرى مريض القرنية المخروطية بعد العلاج؟

تتعدد طرق علاج القرنية المخروطية وتعتمد على درجة بروز القرنية وتشمل:

العدسات التصحيحية لعيوب الإبصار الانكسارية

وتشمل ارتداء النظارات الطبية والعدسات اللاصقة، وقد يتطلب الأمر في بعض الحالات إلى التغيير المتكرر بمقاسات العدسات التصحيحية مما يسبب إزعاجاً شديداً للمريض فيلجأ إلى طرق العلاج الأخرى.

العدسات الصلبة

مصنوعة من مادة شبه صلبة مثل السيليكون وتُستخدم  في علاج  القرنية المخروطية ودرجات الإستجماتزم العالية؛ إذ إنها تتمتع بالمميزات التالية:

• تتيح رؤية أفضل للمريض من النظارة أو العدسات اللينة.
  • بالإضافة الى إصلاح الدرجات العالية من الاستجماتيزم.
  • مع السماح بنفاذ كمية أكبر من الأكسجين للقرنية.

علاج القرنية بواسطة العقد المتعامدة

وهو ربط القرنية بالكولاجين على شكل خيوط متعامدة، وتعمل عقد الكولاجين على تقوية انسجة القرنية، وتُجدي نفعاً في الحالات البسيطة من القرنية المخروطية، وتتحسن الرؤية بدرجة كبيرة وتقل الازدواجية في الرؤية بالإضافة إلى الحد من تطور المرض.

زراعة حلقات القرنية

وهي حلقات مصنوعة من مادة معينة يزرعها الأطباء على عمق 80% من سمك القرنية، وهي تعمل كدعامات داخلية تُساعد على إعادة القرنية إلى وضعها الطبيعي.

كيف يرى مريض القرنية المخروطية (الاستجماتيزم) بعد زراعة الحلقات؟

تتحسن الرؤية والضبابية نتيجة إعادة القرنية إلى وضع يشبه وضعها الطبيعي، كما تحد من تطور المرض.

زراعة القرنية وكيف يرى مريض القرنية المخروطية (الاستجماتيزم) بعد زراعتها؟

تعد زراعة القرنية حلاً نهائياً لمرض القرنية المخروطية، إذ يقوم الطبيب باستبدال أجزاء القرنية التالفة والبارزة بأجزاء أخرى سليمة من أحد المتبرعين، وتتحسن الرؤية الضبابية تحسناً كبيراً بعد زرع القرنية.

لقد قام الدكتور/ أشرف حسن سليمان أستاذ طب وجراحة العيون-طب عين شمس بالعديد من عمليات زراعة القرنية التي أظهرت نجاحاً وتحسناً كبيراً في الرؤية لدى مرضى القرنية المخروطية.

تواصل معنا واحجز موعدك الآن!