تكلفة عملية تثبيت القرنية المخروطية في مصر 2022 : السعر، الأنواع والمخاطر

تكلفة عملية تثبيت القرنية المخروطية

تعد أمراض العين وخاصة مشاكل القرنية من أشد الحالات المرضية التي قد يواجهها الإنسان خلال حياته خطورة، نظرًا لما تتعرض إليه القرنية من تغيرات انكسارية وانحدار و الانبعاج، قد يؤدي في النهاية إلى إعاقة الرؤية لدى المريض وفقدان البصر وظيفيا ما لم يتم معالجتها.

وبفضل التقدم العلمي في مجال طب وجراحة العيون أصبح من الممكن علاج الكثير من مشكلات القرنية خاصة حالات القرنية المخروطية من خلال  العمليات الاتية:

  • عملية تثبيت القرنية
  • عملية تثبيت القرنية مع الليزر السطحي (بروتوكول أثينا)
  • عملية تثبيت القرنية مع زراعة حلقات بالفيمتوليزر
  • عملية ترقيع القرنية الطبقي بالفيمتوليزر (زراعة جزئية او ترقيع طبقي)
  • عمليةزراعة القرنية الكلية بالفيمتوليزر (ترقيع القرنية الكلي) 

. وفيما يلي نتعرف معًا على سعر عملية تثبيت القرنية ، وأهم مميزاتها وعيوبها، والتقنيات المستخدمة لإجرائها، ونتعرف أيضًا على تكلفة عملية القرنية المخروطية بالليزر .

ما هي عملية تثبيت القرنية؟

قبل الإجابة على سؤال ما هو سعر عملية تثبيت القرنية ومعرفة سعر وتكلفة عملية تثبيت القرنية المخروطية بالليزر ، نتعرف بداية على ماهية عملية تثبيت القرنية والمشكلات التي تؤدي إلى الحاجة إليها.

تعد القرنية هي أحد أهم أجزاء العين، حيث تسمح بشفافيتها بمرور الضوء إلى شبكية العين وتمثل حوالي 70% من قوة العين الإنكسارية، وتتكون من ستة طبقات متميزة تمنحها المرونة التي تحميها من التشوهات.  

ولكن قد تتعرض القرنية في بعض الحالات خاصة مع المرضى الذين يعانون من الرمد الربيعي-فرك العين- التغيرات المستمرة في مقاسات النظارة مصحوبة مع الاستيجماتيزم الامر الذي قد يبدا في سن مبكرة (6-7 سنوات)، إلى الضعف والترقق والاضطرابات الانكسارية التي تضعف ألياف الكولاجين المكونة لها، مما قد يؤدي في النهاية إلى إعاقة الرؤية وفقدان البصر وظيفيا. ولكن الآن أصبح من الممكن علاج هذه الحالات باستخدام عملية تثبيت القرنية التي تعد إجراء جراحي بسيط.

وقد تم اعتمادها من قبل لجنة الاغذية و الادوية الامريكية، ويتم فيها استخدام الأشعة فوق البنفسجية وقطرات العين التي تحتوي على فيتامين (B2)، ليعملا معًا على إبطاء ووقف انبعاج و ترقق القرنية والحفاظ عليها ، حيث يتم إضافة روابط بين ألياف الكولاجين المكونة لها، فتعمل كحزم داعمة تحافظ على استقرار القرنية وتعمل على تقويتها، ولكن كم يبلغ سعر عملية تثبيت القرنية ؟

ما هي تكلفة وسعر عملية تثبيت القرنية؟

يجب العلم أن سعر عملية تثبيت القرنية في مصر قد يختلف من مريض إلى آخر، طبقًا للعديد من العوامل، والتي من أهمها:

  • الطبيب القائم على إجراء العملية ومتابعة الحالة، ويعتبر ذلك من أبرز العوامل المؤثرة في اسعار عملية تثبيت القرنية .
  • الفحوصات اللازم إجرائها قبل الخضوع للعملية.
  • الوضع التأميني للمريض أيضًا يعتبر من العوامل المؤثرة في اسعار عملية تثبيت القرنية .
  • المركز الطبي أو المستشفى التي سيتم إجراء العملية بها.
  • البلد أو الدولة التي سيم إجراء العملية بها، حيث يختلف سعر عملية تثبيت القرنية في مصر عن غيرها من الدول، كما قد تختلف تكلفة عملية تثبيت النظر للقرنية المخروطية في مصر من بلدة إلى أخرى داخل مصر حسب الطبيب القائم على إجراء العملية والمركز الذي سيتم إجراؤها به.

وبشكل عام يتراوح سعر عملية تثبيت القرنية في مصر بين 8000 – 13000 جنيه مصري، بينما قد يصل تكلفة عملية تثبيت القرنية المخروطية في العديد من الدول الأخرى إلى ما يقرب من 2000 دولارًا.( لازم د اشرف يرد على الموضوع ده و صياغته بنفسه)

ما الأسباب التي تدفعك لإجراء عملية تثبيت القرنية؟

في بعض الأحيان قد تفقد القرنية قدرتها في الحفاظ على الشكل الطبيعي لها، لعدم توافر ما يكفي من وصلات ألياف الكولاجين التي توفر الدعم الهيكلي لها، فتترقق وتضعف لدرجة أن الضغط الداخلي للعين يتسبب في انبعاج القرنية وتمددها، ومن ثم يؤثر ذلك على وضوح الرؤية لدى المريض لتصبح الرؤية لديه مشوشة وضبابية.

 وتعتبر الحالتان الرئيسيتان المسئولتان عن حدوث ذلك في العين هما، تمدد القرنية والقرنية المخروطية. يكون الامر مصحوبا بالتغيرات المستمرة في مقاسات النظارة مصحوبة مع الاستيجماتيزم ، ولكن مع تقدم الحالة وزيادة تشوش الرؤية لدى المريض، يكون الحل الأمثل في تلك الحالة هو عملية تثبيت القرنية، وفيما يلي نتعرف على أبرز المرشحين لهذا الإجراء، ومن ثم نتطرق لمعرفة سعر عملية تثبيت القرنية .

من هم المرشحين لعملية تثبيت القرنية؟

المرشحين لإجراء عملية تثبيت القرنية والأكثر اهتمامًا بمعرفة سعر عملية تثبيت القرنية ، هم الأشخاص الذين يعانون من الحالات التالية:

  • القرنية المخروطية، وهي حالة تترقق وتنبعج فيها القرنية إلى الخارج وتأخذ شكل المخروط، مما يؤثر على جودة الرؤية لدى المريض بشكل كبير.
  • ترقق و تمدد القرنية في بعض الحالات النادرة جدًا بعد إجراء أحد جراحات الليزك، وذلك لأن أثناء جراحات الليزك يتم إزالة جزء من القرنية لإيضاح الرؤية، مما قد ينتج عنه إضعاف القرنية وتمددها للخارج كما في حالة القرنية المخروطية.
  • قرحة القرنيه البكتيريه.

ما هي أنواع وتقنيات عملية تثبيت القرنية؟

تعد التقنية المستخدمة في الإجراء أحد أبرز العوامل المؤثرة في تكلفة وسعر عملية تثبيت القرنية المخروطية ، لذا نتطرق فيما يلي إلى معرفة سعر عملية تثبيت القرنية بأنواعها المختلفة.

ولفهم أنواع وتقنيات عملية تثبيت القرنية، يجب بداية معرفة الأدوات المستخدمة في إجراء العملية، والتي تعد أحد أبرز العوامل المؤثرة في تكلفة عملية تثبيت القرنية المخروطية ، وهي كما يلي:

  • فيتامين B2 (الريبوفلافين)، وهو يعمل عمل المحسس الضوئي الذي يمتص الطاقة الضوئية لإنتاج تغيرًا كميائيًا، ويتم امتصاصه من قبل سدى القرنية، فبمجرد تعرضه للأشعة فوق البنفسجية، يعمل على توليد أنواع من الأكسجين التفاعلي الذي  يحفز تكوين روابط بين جزيئات الكولاجين.
  • الأشعة فوق البنفسجية، ويتم استخدامها لأنها الضوء المناسب لامتصاص الريبوفلافين، حيث يتم امتصاصه عند 370 نانومتر.
  • كما أشارت بعض الدراسات الحديثة إلى ضرورة وجود الأكسجين لإتمام عملية تثبيت القرنية.

وطبقًا لما سبق تم تقسيم أنواع عملية تثبيت القرنية كما يلي:

تثبيت القرنية بإزالة النسيج الطلائي (Epi-off):

عند استخدام هذه التقنية، يتم إزالة طبقة الغشاء الطلائي الخارجية قبل وضع الريبوفلافين، مما يسمح له باختراق أنسجة القرنية والتغلغل إليها بسهولة.

تثبيت القرنية بدون إزالة النسيج الطلائي (Epi-on):

 في حالة إجراء عملية تثبيت القرنية بهذه التقنية، يتم وضع الريبوفلافين دون إزالة طبقة الغشاء الطلائي، مما يعني أنه لن يصل إلى الأنسجة العميقة بالقرنية.

ما هي خطوات عملية تثبيت القرنية؟

بينما نحن بصدد الإجابة على سؤال ما هو سعر عملية تثبيت القرنية ، نتعرف أولًا معًا على أهم الخطوات والإجراءات المتبعة خلال العملية.

أولًا: تحضيرات ما قبل عملية تثبيت القرنية:

لا تتطلب عملية تثبيت القرنية عادة الكثير من التحضيرات، ولكن قد يطلب منك الطبيب بداية إجراء بعض الفحوصات الطبية للتأكد من أن العملية هي الإجراء المناسب لحالتك، إلى جانب ذلك يجب مراعاة ما يلي:

  • يجب الحرص على عدم استخدام أي من مساحيق التجميل أو عطر ما بعد الحلاقة في يوم العملية.
  • يجب التنسيق مع أحد أفراد أسرتك ليقوم بالاعتناء بك وإيصالك إلى المنزل بعد العملية.
  • في حالة مرضى السكري، قد يطلب الطبيب فحص لمستوى السكر بالدم قبل العملية، لتجنب حدوث أية مضاعفات لك.

ثانيًا: خطوات العملية:

  • بداية يتم استخدام أحد أنواع القطرات المخدرة للعين.
  • وفي حالة إجراء العملية بتقنية (Epi-off) يقوم الطبيب بإزالة طبقة الغشاء الطلائي الرقيقة من القرنية، حتى يسمح للريبوفلافين بالوصول إلى الطبقات العميقة من القرنية.
  • يتم وضع قطرة العين المحتوية على فيتامين (B) على القرنية لمدة 30 دقيقة.
  • ثم يتم تسليط شعاع مركز من الأشعة فوق البنفسجية على القرنية، لتساعد في تكوين روابط بين ألياف الكولاجين بها.
  • وأخيرًا يتم وضع ضمادة من العدسات اللاصقة فوق العين حتى تساعد القرنية على التعافي.

تستغرق العملية عادة من 10 – 30 دقيقة للعين الوحدة طبقاً للبروتوكول الذي يحتاجه المريض، وقد يؤثر ما يتبع خلال العملية من خطوات وإجراءات أثناء العملية أو بعدها في تكلفة عملية تثبيت النظر للقرنية المخروطية بالليزر .

كيف يمكنني الاعتناء بنفسي بعد عملية تثبيت القرنية

يجب العلم أن فترة التعافي من العملية لا تقل أهمية عن العملية نفسها، وتعتبر من أبرز العوامل المؤثرة في نجاحها، لذا يجب الحرص على تطبيق كافة التعليمات الموصى بها من قبل الطبيب في هذه الفترة، والتي من أهمها:

  • يجب الالتزام باستخدام قطرات المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب.
  • تجنب لمس العين أو فركها خلال الأسبوع الأول من العملية.
  • يجب تجنب ملامسة العين بالماء ما لم يسمح الطبيب بذلك.
  • يجب عدم استخدام أي من مستحضرات التجميل الخاصة بالعين.
  • تجنب القيام بأي أنشطة تتطلب مجهود بدني كبير، خاصة التمارين الرياضية.

مدة التعافي من عملية تثبيت القرنية

أثناء التعافي من العملية، قد يشعر المريض بأن رؤيته ضبابية بعض الشيء، لكنها سرعان ما تتحسن خلال أسبوعين أو ثلاثة من العملية، كما يمكن لغالبية المرضى العودة لممارسة أنشطتهم اليومية المعتادة في خلال بضع  أيام قليلة. 

ما هي النتائج المتوقعة بعد عملية تثبيت القرنية؟

عادة ما تكون الرؤية غير مستقرة في اليوم الاول بعد عملية تثبيت القرنية، و لكن سرعان ما تتحسن الرؤية  و يعود المريض لحياته الطبيعية بعد 2-3 ايام ، وتتمثل أهم النتائج التي يحصل عليها المريض من العملية فيما يلي:

ما الذي يمكن لعملية تثبيت القرنية أن تحققه؟

يتمثل ما يمكن أن تحققه العملية في أنها تساهم بدرجة كبيرة في منع تفاقم حالات ترقق و تمدد القرنية أو القرنية المخروطية، مما يقي المريض من خطر الحاجة إلى إجراء جراحات أكثر تعقيدًا مثل زراعة القرنية.

ما هي مخاطر وسلبيات عملية تثبيت القرنية؟

بعد معرفة سعر عملية تثبيت القرنية ، لابد أنك تتساءل ما إن كانت هذه العملية قد تسبب أية مخاطر أو مضاعفات. في واقع الأمر، فإن أي إجراء جراحي من المحتمل أن يحمل بعض المضاعفات أو المخاطر التي قد يواجهها بعض الحالات القليلة من المرضى، وفي حالة عملية تثبيت القرنية، فإن المضاعفات المتعلقة بها تتمثل في:

  •  حدوث عدوى بالعين.
  • ضبابية الرؤية، وقد تكون بصورة مؤقتة.
  • عدم وضوح الرؤية بالدرجة التي كان يأملها المريض.

ولكن يجب العلم أن كافة هذه المضاعفات يمكن تجنبها من خلال الحرص على اختيار طبيب على قدر عال من المهارة والكفاءة لأداء العملية، ومناقشة كافة الاحتمالات وفرص حدوث أي من هذه المضاعفات لديك قبل الإجراء.

نسبة نجاح عملية تثبيت القرنية

تعتبر عملية تثبيت القرنية إجراء في غاية الفعالية وحقق نجاحًا كبيرًا بين العديد من الحالات، فقد تخطت نسبة نجاح عملية تثبيت القرنية 95% لدى غالبية الحالات و لل5% المتبقية قد يحتاجوا لتدخل مرة اخرى، كما أن المضاعفات المتعلقة بها لا تحدث إلا في حالات نادرة، وفي الغالب يمكن التغلب عليها ومعالجتها من قبل الطبيب المختص.

مواضيع متعلقة

تعرفوا علي:عملية تثبيت القرنية
تعرفوا علي: علاج القرنية المخروطية بالحلقات
تعرفوا علي:تكلفة زراعة القرنية في مصر
تعرفوا علي: افضل دكتور عيون فى مصر

 

Author: دكتور اشرف حسن سليمان

استشاري متخصص في جراحات القرنية والمياه البيضاء والزرقاء وتصحيح عيوب الابصار بالليزر في مصر.

اترك تعليقاً

Your email address will not be published.

You may use these <abbr title="HyperText Markup Language">html</abbr> tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*