يمكن أن يتعرض بعض الأشخاص إلى ظهور بياض في سواد العين، ويسبب ذلك بعض القلق لديهم، فما هي أسباب هذه الحالة؟ وهل يمكن أن تؤثر على النظر؟ وهل فعلًا تستدعي القلق؟

سنتناول في هذا المقال الحديث عن أهم أسباب ظهور بياض في سواد العين، وكيف يمكن علاجها.

ما هي أهم أسباب ظهور بياض في سواد العين؟

يمكن أن تتسبب مجموعة متنوعة من الحالات في ظهور بياض في سواد العين، تشمل ما يلي:

قرحة القرنية

القرنية هي الجزء الخارجي الواضح من العين، يساعد هذا الجزء على حماية العين من المؤثرات الضارة، ويلعب أيضًا دورًا هامًا في تركيز الضوء للحصول على الرؤية الطبيعية، قرحة القرنية هي قرحة مفتوحة تحدث على القرنية، ويمكن أن يكون ظهور بياض في سواد العين أحد أعراضها.

تعد قرحة القرنية أحد الحالات الطارئة التي يمكن أن تؤثر على الرؤية، وتشمل أهم عوامل الخطورة التي تريد من احتمالية الإصابة بقرحة القرنية ما يلي:

  • ارتداء العدسات اللاصقة
  • الإصابة بفيروس الهربس البسيط.
  • التعرض لأي إصابة في العين.
  • جفاف العين.
  • التهاب القرنية، وهو حالة تسبق قرحة القرنية، وغالبًا ما يكون سببه عدوى، وقد يحدث أيضًا نتيجة الإصابة بأمراض المناعة الذاتية.

يمكن أن تحدث قرحة القرنية نتيجة العديد من الحالات، وتشمل أهمها ما يلي:

  • الالتهابات البكتيرية التي تحدث نتيجة الإصابة ببعض أنواع البكتيريا، مثل المكورات العنقودية الذهبية والزائفة الزنجارية… تابع القراءة عن الالتهاب البكتيري في القرنية
  • الالتهابات الفيروسية الناجمة عن فيروس الهربس البسيط، أو الفيروس النطاقي الحماقي، أو الفيروس المضخم للخلايا.
  • الالتهابات الفطرية، الناتجة عن الإصابة ببعض الفطريات، مثل الرشاشيات والمبيضات.
  • عدوى الشوكميبة التي يسببها طفيل معين يعيش في المياه العذبة والتربة.
  • أمراض المناعة الذاتية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة.
  • جفاف العين الشديد.

المياه البيضاء

عدسة العين هي الجزء المسؤول عن تركيز الضوء القادم إلى العين بالشكل المطلوب لكي تتمكن شبكية العين من تكوين إشارات صحيحة وإرسالها إلى المخ الذي بدوره يكون الصورة المطلوبة والرؤية الواضحة.

تحدث المياه البيضاء أو ما يعرف بإعتام عدسة العين عندما تصبح عدسة العين غائمة، وهي حالة غالبًا ما تتطور ببطء، ويمكن أن تؤثر على الرؤية الطبيعية مع مرور الوقت، ومع تفاقم الحالة، قد يلاحظ المريض أن عدسة العين تتغير إلى اللون الأبيض أو الأصفر الغائم، أي أن وجود بياض في سواد العين يمكن أن يكون أحد أعراض المياه البيضاء.

يمكن أن يحدث إعتام عدسة العين نتيجة مجموعة متنوعة من الأسباب، فقد يظهر بشكل طبيعي نتيجة التقدم في العمر، أو نتيجة الإصابة ببعض الحالات الصحية الأساسية، مثل مرض السكري.

ضمور القرنية

يحدث ضمور القرنية عندما تتراكم المواد على القرنية، مما يؤثر على الرؤية الطبيعية للمريض، يوجد العديد من الأنواع المختلفة من حالات ضمور القرنية، بعض من هذه الحالات يمكن أن يسبب ظهور بقع بيضاء أو معتمة أو غائمة أو هلامية على القرنية.

عادة ما يتطور ضمور القرنية بشكل بطيء، ويمكن أن يؤثر على كلتا العينين في نفس الوقت، كما أن هذه الحالة غالبًا ما تنتقل بين أفراد العائلة نتيجة وجود العامل الوراثي.

الشُّحيمة والظُّفرَة

تعد كل من الشحيمة والظفرة حالتان تنتج عن نمو زائد يحدث في ملتحمة العين، والملتحمة هي الغطاء الشفاف الذي يغطي الجزء الأبيض من العين، يمكن أن تحدث تلك الحالتين نتيجة فرط التعرض للأشعة فوق البنفسجية، أو نتيجة جفاف العين والتعرض للرياح أو الغبار.

تبدو الشحيمة عادة كأنها زائدة أو نتوء أو بقعة بيضاء أو صفراء، وتكون بالقرب من القرنية لكنها لا تتداخل معها، وغالبًا ما تحدث على جانب العين الأقرب إلى الأنف، وتتكون عادة من الدهون أو البروتين أو الكالسيوم، ولا تسبب عادة أي مشكلات أو أعراض ملحوظة.

أما الظفرة فهي زائدة لحمية تنمو على ملتحمة العين، لكنها تتداخل مع القرنية حيث تمر إليها عبر الملتحمة، وعادة لا تسبب أي أعراض أو مشكلات في العين أيضًا، لكنها نادرًا ما يمكن أن تسبب مشكلات في الرؤية، وتهيج في القرنية.

مرض كوتس

يعد مرض كوتس حالة نادرة تؤثر على شبكية العين، وشبكية العين هي الجزء المسؤول عن تجميع الضوء وإرساله في شكل إشارات عصبية إلى الدماغ عن طريق العصب البصري.

يحدث مرض كوتس نتيجة عدم تطور الأوعية الدموية في شبكية العين بشكل طبيعي، مما يؤدي إلى ظهور كتل بيضاء في حدقة العين، خاصة عند تعرضها للضوء، مما يعني أن ظهور بياض في سواد العين هو أحد أعراض مرض كوتس.

يؤثر مرض كوتس عادة على عين واحدة فقط، لكن يمكن في بعض الحالات النادرة أن يؤثر على كلتا العينين معًا.

ورم شبكية العين

ورم الأورمي الشبكي هو نوع نادر من السرطان الذي يصيب العين ويبدأ في شبكية العين، يمكن أن يحدث نتيجة بعض الطفرات الجينية في شبكية العين، ويمكن أيضًا أن تنتقل هذه الطفرات من أحد الوالدين.

يجدر الذكر أنه على الرغم من أن الورم الأرومي الشبكي يمكن أن يحدث عند البالغين، إلا أنه يكون أكثر شيوعًا عند الأطفال، ويمكن أن يؤثر هذا النوع من السرطان على عين واحدة فقط أو كلتا العينين، قد يلاحظ الأشخاص المصابون بالورم الأرومي الشبكي وجود دائرة بيضاء اللون في حدقة العين، خاصة عند تسليط الضوء على العين، لذلك يعد ظهور بياض في سواد العين أحد أعراضه.

سرطان الخلايا الحرشفية

سرطان الخلايا الحرشفية هو نوع من أنواع سرطان الجلد يمكن أن يؤثر أيضًا على ملتحمة العين، ويمكن أن يلاحظ الأشخاص المصابون بهذا النوع من السرطان وجود نمو أبيض على سطح أعينهم.

غالبًا ما يؤثر سرطان الخلايا الحرشفية على عين واحدة فقط، وتتضمن أهم عوامل الخطر لسرطان الخلايا الحرشفية الذي يمكن أن يؤثر على الملتحمة:

  • كثرة التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية.
  • الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز.
  • التهاب ملتحمة العين التحسسي.

لمحة مختصرة عن المياه البيضاء في العين

تؤدي الإصابة بمَرض المياه البيضاء إلى إعتام عدسة العين الشفافة، فينخَفض مستوى رؤية المريض، ويضطر إلى تغيير مقاسات نظارته الطبية خلال فترات زمنية متقاربة.

يُرجح الأطباء أن اسباب ظهور الماء الابيض في العين تتمثل في:

  • تقدم العمر، فمع مرور الوقت تتحلل بروتينات عدسة العين وأليافها، وهو ما يتسبب في إعتام عدسة العين والإصابة بالماء الأبيض.
  • الإصابة بمَرض السكري، من المعروف أنه أحد الأمراض المُزمنة التي تؤثر بالسلب على سَلامة العيون.
  • وجود تاريخ عائلي من الإصابة بالمياه البيضاء أو أمراض العيون.

ظهور لون رمادي في بؤبؤ العين، ناقوسُ خطرٍ إياكَ أن تتجاهله

إن أعراض المياه البيضاء في العين المذكورة في السطور السابقة أعراض مبكرة يلاحظها المرضى في بداية الإصابة، لكن مع تطور المرض تظهر أعراض أخرى أكثر إزعاجًا، مثل: وجود بياض في سواد العين.

لذلك نوصيك بالتوجه السريع إلى استشاري جراحة العيون فور تغير لون بؤبؤ عينيك الطبيعي إلى اللون الأبيض أو الرمادي من أجل الخضوع للتشخيص وبدء العلاج.

ما هي طرق علاج ظهور بياض في سواد العين؟

يعتمد علاج ظهور بياض في سواد العين على العامل أو الحالة المسببة له، وتشمل أهم خيارات العلاج الممكنة ما يلي:

قطرات للعين

يمكن لقطرات العين المرطبة أن تساعد على تقليل التهيج أو الشعور وكأن شيئًا عالقًا في العين، وفي بعض الحالات، قد تحتوي قطرات العين على الستيرويدات التي تساعد في علاج الالتهاب، وتتضمن أبرز الحالات التي تسبب ظهور بقع بيضاء في العين ويمكن علاجها باستخدام قطرات العين ما يلي:

  • قرح القرنية.
  • ضمور القرنية.
  • الشحيمة.
  • الظفرة.

الأدوية المضادة للميكروبات

تساعد الأدوية المضادة للميكروبات على التخلص من الالتهابات التي تسببها أنواع العدوى المختلفة التي يمكن أن تظهر في قرح القرنية، ويعتمد نوع الدواء مضاد الميكروبات الموصوف على نوع الميكروب المسبب للعدوى، ويمكن أن تشمل تلك الأدوية ما يلي:

  • المضادات الحيوية للالتهابات البكتيرية.
  • الأدوية المضادة للفيروسات للعدوى الفيروسية.
  • الأدوية المضادة للفطريات للالتهابات الفطرية.

العلاج بالتبريد

يستخدم العلاج بالتبريد درجات الحرارة شديدة الانخفاض للمساعدة في علاج الحالة، ويمكن استخدامه لقتل الخلايا السرطانية في الورم الأرومي الشبكي  أو سرطان الخلايا الحرشفية، وكذلك يستخدم لتدمير الأوعية الدموية غير الطبيعية في حالات مرض كوتس.

العلاج بالليزر

يمكن استخدام الليزر لعلاج الورم الأرومي الشبكي، حيث تعمل أشعة الليزر على تدمير الأوعية الدموية التي تغذي الورم، ويمكن أيضًا استخدامها لتقليص أو تدمير الأوعية الدموية غير الطبيعية التي يمكن ملاحظتها في حالات مرض كوتس.

الجراحة

يمكن أن يحتاج المريض إلى الخضوع لجراحة في بعض الحالات التي تسبب بياض في سواد العين، وتشمل أهم تلك الحالات ما يلي:

  • قد يحتاج المريض إلى إجراء عملية زرع القرنية في حالات قرح أو ضمور القرنية، خاصة إذا تسببت أي من الحالتين في إتلاف القرنية. تعمل عملية زرع على استبدال قرنية المريض التالفة بقرنية سليمة من متبرع، ويمكن أن تؤدي إزالة الأجزاء التالفة من القرنية إلى علاج بعض حالات ضمور القرنية، كذلك يمكن أن يسمح ذلك للأنسجة السليمة بإعادة النمو في المنطقة. لكن يجدر الذكر أنه في بعض الحالات، قد تعود الحالة مرة أخرى.
  • يمكن أيضًا علاج حالات إعتام عدسة العين أو المياه البيضاء بالتدخل الجراحي من خلال عملية إزالة المياه البيضاء، وخلال هذا الإجراء، تتم إزالة العدسة المعتمة واستبدالها بعدسة اصطناعية.
  • يمكن كذلك إزالة بعض الأورام الصغيرة الموجودة على سطح العين عن طريق التدخل الجراحي، مثل الأورام التي يمكن ملاحظتها في حالات سرطان الخلايا الحرشفية الذي يؤثر على ملتحمة العين، ويمكن أيضًا علاج الظفرة الأكبر حجمًا بهذه الطريقة.
  • يمكن اللجوء إلى جراحات لإستئصال العين، وذلك في حالات الأورام الكبيرة، خاصة في الحالات التي يكون فيها الورم كبيرًا أو يكون هناك قلق بشأن انتشار السرطان، وبعد هذه الجراحة يمكن وضع زرعة عين وعين صناعية.

علاجات السرطان

يمكن أن يوصي الطبيب باستخدام أنواع علاجات السرطان المختلفة مثل العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي، وذلك في حالات الورم الأرومي الشبكي أو سرطان الخلايا الحرشفية.

اقرا ايضا أسباب ظهور نقطة بيضاء في العين

متى يجب استشارة الطبيب؟

ينبغي استشارة الطبيب على الفور عند ملاحظة أي تغيير مثير للقلق في العين، حيث يمكن للطبيب تقييم الحالة والمساعدة على تحديد السبب المحتمل لها، واعتمادًا على هذا العامل المسبب لظهور بياض في سواد العين، يمكن أن يحيلك إلى طبيب العيون المختص الذي يمكنه إجراء العمليات الجراحية وعلاج حالات العين الأكثر خطورة.

تعد الحالات التالية من أبرز الحالات التي تحتاج إلى استشارة الطبيب على الفور من أجل تلقي التقييم والعلاج في أسرع وقت ممكن:

  • حدوث فقدان مفاجئ للرؤية أو تغير في الرؤية.
  • التعرض لإصابة أو خدش في العين.
  • الشعور بألم في العين أو احمرار غير مبرر.
  • وجود غثيان أو قيء مع ألم في العين.
  • الشعور بوجود جسم أو مادة مهيجة في العين.

ختامًا، العين هي أغلى ما يملك الإنسان، لذلك يجب اللجوء إلى العناية الطبية في حال ظهور أي أعراض غير طبيعية على العين، ويعد ظهور بياض في سواد العين حالة بسيطة لا تستدعي القلق في بعض الأحيان، لكن في حالات أخرى يمكن أن تكون نتيجة لمشكلة خطيرة، لذلك لا تتردد في استشارة الطبيب المختص.

هل ظهور بياض في سواد العين يستدعي تدخلًا جراحيًا لعلاج المشكلة؟

إن العلاج الوحيد لمرض المياه البيضاء -الذي يسبب ظهور بياض في سواد العين- هو التدخل الجراحي تحت إشراف جراح العيون المختص.
يُجري الطبيبُ مجموعة من فحوصات العين الشاملة للمريض، ويُحضّره للخضوع لجراحة في العيون، ويُوصيه بإيقاف بعض الأدوية -مثل أدوية السيولة-، كما يوصيه بإيقاف التدخين مُدةَ أسبوعين قبل الجراحة.

اقرا ايضا: متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الفيمتو سمايل؟

نبذة عن جراحة علاج المياه البيضاء في العين

تتضمن جراحة علاج المياه البيضاء إزالة العدسة المعتمِة (Clouded lens) من أجل استبدالها بعدسة أخرى صناعية شفافة تساعد المريض على الرؤية بوضوح.
يجري الأطباء عملية علاج الكتاركت معتمدين على إحدى التقنيتين التاليتين في تفتيت العدسة الضبابية:

  1. الفاكو: تعتمد فكرة تقنية الفاكو (Phacoemulsification) على تفتيت العدسة الضبابية بجهاز الموجات فوق الصوتية، ثم شفط فتات (أو شظايا) العدسة. بعد ذلك يزرع الطبيب عدسة شفافة ذات خصائص مناسبة لقياسات نظر المريض عن طريق فتحات صغيرة في العين.
  2. الفيمتو ليزر: يستخدم الطبيب طاقة ليزر الفيمتو ثانية من أجل تفتيت العدسة المُعتِمة والتخلص منها، بعدها يزرع عدسة صناعية شفافة مناسبة لنوع عيوب الإبصار التي يعاني منها المريض.

نسب نجاح التدخل الجراحي لعلاج الكتاركت

تمتاز عمليات علاج المياه البيضاء بكونها ذات معدلات نجاح مرتفعة، فبعد الخضوع إلى تلك العمليات، يرى الأشخاص الأجسام الموجودة حولهم بوضوح، كما يختفي أي بياض في سواد العين.

كما نؤكد أن جميع العدسات المزروعة أثناء عملية علاج المياه البيضاء متوافقة بيولوجيا مع أنسجة جسم الإنسان، وهي لا تسبب أي استجابة مناعية ضدها…تابع القراءة عن نسبة نجاح عملية المياه البيضاء

تسعد عيادات الدكتور أشرف سليمان -استشاري القرنية والمياه البيضاء- بتقديم أرقى مستويات الرعاية الصحية لجميع الحالات المُصابة بأمراض العيون، فإذا كُنت تغيُّراتٍ غريبة في مستوى رؤيتك أو شكل عينيك، لا تتردد في التواصل معنا فورا.

تواجه صعوبة في اختيار طبيب عيون ؟!.. اعرف لماذا يعد دكتور اشرف سليمان افضل دكتور عيون في مصر