عملية زرع العدسات لتصحيح النظر

تطورت تقنيات تصحيح النظر وعلاج الحالات التي تسبب مشكلات في الرؤية في الآونة الأخيرة، فنجد تقنيات تصحيح النظر باستخدام الليزر بأنواعها المختلفة، كذلك عملية زرع العدسات لتصحيح النظر التي تعد حلًا للعديد من مشكلات العين، مثل إزالة المياه البيضاء وعلاج الأخطاء الانكسارية،

كذلك تصحيح مجموعة من مشكلات الرؤية، بما في ذلك قصر النظر وطول النظر المرتبط بالعمر، وقد تساعد أيضًا في تقليل اعتماد المريض على النظارات أو العدسات اللاصقة في أنواع معينة من المهام اليومية.

سنتناول في هذا المقال الحديث عن عملية زرع العدسات لتصحيح النظر، ومميزاتها والتكلفة المحتملة.

كيف تقوم العين بأداء وظيفتها؟

تتكون العين من مجموعة من الأجزاء التي تعمل جنبًا إلى جنب كي تتم عملية الرؤية السليمة، تتضمن تلك الأجزاء كل من القرنية والقزحية والبؤبؤ والعدسة وشبكية العين والعصب البصري.

تتم عملية الرؤية كما يلي:

  • يمر الضوء في البداية من خلال القرنية التي تعمل على كسر الضوء، ثم يمر الضوء بعد ذلك من خلال عدسة العين التي تعمل هي والقرنية على تركيز الضوء بشكل صحيح على شبكية العين.
  • تقوم المستقبلات الضوئية في شبكية العين بتحويل الضوء إلى إشارات عصبية، تنتقل هذه الإشارات من الشبكية إلى الدماغ عن طريق العصب البصري، ثم يقوم الدماغ بتحويل الإشارات إلى الصور التي نراها بشكل طبيعي.

يمكن أن يحدث خلل في عملية الرؤية الطبيعية مما يؤدي إلى مشكلات في الرؤية، مثل إعتام عدسة العين أو المياه البيضاء، أو الأخطاء الإنكسارية المختلفة التي تسبب ضعف النظر، وقد تكون عملية زرع العدسات لتصحيح النظر هي الخيار الفعال في هذه الحالات… تابع القراءة في اسباب ضعف النظر وطرق العلاج

ما هي عملية زرع العدسات لتصحيح النظر؟

عملية زراعة العدسات هي إجراء يتم خلاله استبدال عدسة العين الطبيعية بعدسة أخرى اصطناعية من أجل علاج العديد من مشكلات العين، مثل ضعف النظر أو حالات المياه البيضاء أو غيرها.

عدسات العين التي يتم زرعها هي عدسات صناعية شفافة يقوم طبيب العيون بزرعها في العين لتحل محل العدسة الطبيعية، وتعد هذه العدسات الصناعية دائمة، مما يعني أنها تبقى في العين على مدى حياة المريض، تساعد تلك العدسات على تحسين الرؤية وقد تقلل من اعتماد المريض على النظارات في الروتين اليومي.

يجدر الذكر أن معظم العدسات الصناعية مصنوعة من السيليكون أو الأكريليك أو أي تركيبات بلاستيكية أخرى، كما أنها تكون مطلية بمادة خاصة للمساعدة في حماية عين المريض من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة.

تساعد عملية زراعة العدسات على تصحيح مشكلات الرؤية التي تشمل ما يلي:

  • قصر النظر.
  • طول النظر.
  • طول النظر الشيخوخي أو طول النظر المرتبط بالعمر.
  • الاستجماتيزم.

من هم الأشخاص المرشحين لعملية زرع العدسات لتصحيح النظر؟

يعد أهم المرشحين لعملية زراعة العدسات هم الحالات التالية:

  • الأشخاص الذين يعانون من إعتام عدسة العين الذي يسبب مشكلات في الرؤية، حيث سيحتاج المريض الذي يخضع لجراحة إزالة المياه البيضاء على الأغلب إلى زراعة عدسة داخل العين من أجل استعادة الرؤية السليمة.
  • الأشخاص الذين لديهم أخطاء انكسارية تؤثر على الرؤية، ولكن لا يمكنهم إجراء عملية الليزك أو غيرها من عمليات تصحيح الرؤية.

اقرا ايضا مقال بعنوان تكاليف عملية تصحيح النظر في مصر لعام 2024

ما هى أفضل أنواع العدسات التى تزرع داخل العين ؟

يوجد أنواع عديدة من العدسات التي تستخدم في عمليات زراعة العدسات لتصحيح النظر، ولكل منها إيجابياته وسلبياته، ويعد العيب الرئيسي لبعض أنواع العدسات هو أن المريض سيظل بحاجة إلى ارتداء النظارات لبعض المهام اليومية، مثل القراءة.

تشمل أبرز أنواع تلك العدسات ما يلي:

عدسات أحادية البؤرة

يعد هذا النوع هو الأكثر شيوعًا، حيث تتمتع العدسات أحادية البؤرة بقدرة تركيز واحدة، وهذا يعني أنها تزيد من حدة الرؤية البعيدة أو المتوسطة المدى أو القريبة، يقوم معظم الأشخاص باختيار العدسات أحادية البؤرة للتمكن من الرؤية عن بعد، لكن قد يظل المريض بحاجة إلى استخدام النظارات للتمكن من الرؤية عن قرب.

عدسات أحادية البؤرة مع رؤية أحادية

تعد العدسات أحادية البؤرة التي تم ضبطها على الرؤية الأحادية خيارًا جيدًا لبعض الأشخاص الذين يرغبون في الاعتماد بدرجة أقل على النظارات، وعادةً يتم ضبط العدسات أحادية البؤرة لكلتا العينين على نفس النطاق،

ولكن في حالة الرؤية الأحادية، تتمتع العدسة لكل عين بقدرة تركيز مختلفة،على سبيل المثال، قد تصحح عدسة العين اليمنى المسافة، بينما تصحح عدسة العين اليسرى الرؤية القريبة، أي أن هذا النوع من العدسات يساعد على رؤية الأشياء البعيدة والقريبة.

تكمن عيوب العدسات الأحادية الرؤية في أن المريض يستغرق بعض الوقت للتكيف مع الرؤية الأحادية، وفي بعض الأحيان لا يستطيع المريض التكيف مع الرؤية الأحادية على الإطلاق، لذا، قبل اختيار العدسات أحادية الرؤية،

قد يقترح الطبيب تجربة العدسات اللاصقة أحادية الرؤية لبضعة أسابيع، حيث يتيح ذلك للمريض معرفة ما إذا كانت هذا النوع من العدسات مناسب له أم لا.

عدسات متعددة البؤر

تعمل العدسات متعددة البؤر على تحسين الرؤية عن قرب وعن بعد، وقد تقلل من حاجة المريض للنظارات، بعض الأشخاص لا يحتاجون إلى النظارات على الإطلاق بعد زرعها، وعلى عكس العدسات أحادية البؤرة،

تحتوي العدسات متعددة البؤر على عدة مناطق بؤرية، حيث يتكيف عقل المريض مع هذه المناطق ويختار قوة التركيز التي يحتاجها لأي مهمة معينة، مثل القيادة أو القراءة.

يعد أهم عيوب العدسات متعددة البؤر هو أن المريض يمكن أن يلاحظ وجود حلقات أو هالات حول الأضواء، خاصة عند القيادة ليلاً.

عدسات ذات عمق بؤري ممتد

تحتوي العدسات ذات العمق البؤري الممتد على نقطة بؤرية واحدة طويلة تعمل على توسيع نطاق الرؤية المصحح وعمق التركيز البؤري، تمنح هذه العدسات رؤية ممتازة عن بعد بالإضافة إلى تحسينات في الرؤية المتوسطة المدى مثل استخدام الكمبيوتر، وقد يحتاج المريض إلى استخدام النظارات في المهام القريبة مثل القراءة.

عدسات توريك

تساعد عدسات توريك الأشخاص الذين يعانون من الاستجماتيزم، حيث تعمل هذه العدسات على تحسين كيفية وصول الضوء إلى شبكية العين، مما يسمح للمريض بالحصول على رؤية أكثر وضوحًا، تتوفر عدسات توريك في نماذج أحادية البؤرة ومتعددة البؤر وعمق بؤري ممتد،

تساعد هذه العدسات أيضًا على تحسين جودة الرؤية، كذلك تساعد على تقليل كمية الوهج والهالات التي يعاني منها عادةً الأشخاص الذين يعانون من الاستجماتيزم….تابع القراءة عن درجات الاستجماتيزم وطرق العلاج

عدسات قابلة لتعديل الضوء

تختلف العدسات القابلة لتعديل الضوء عن أنواع العدسات الأخرى، حيث يقوم طبيب العيون بضبط قوتها التصحيحية بعد جراحة استبدال العدسة، ويتم ذلك من خلال سلسلة من إجراءات العلاج بالأشعة فوق البنفسجية، تكون عادة متباعدة عدة أيام، تعمل هذه الإجراءات على تخصيص وصفة العدسة لتقريبك من النتيجة البصرية المرغوبة قدر الإمكان، يعد هذا النوع من العدسات أحادية البؤرة، لذلك سيحتاج المريض للنظارات للقراءة أو القيادة.

تفاصيل عملية زرع العدسات لتصحيح النظر

تتم عملية زرع العدسات لتصحيح النظر بالتفصيل كما يلي:

ما قبل عملية زرع العدسات لتصحيح النظر

يحتاج المريض قبل إجراء عملية زرع العدسات لتصحيح النظر الخطوات التالية:

  • قياس النظر، حيث يساعد ذلك على اختيار نوع العدسة المناسب.
  • استخدام قطرات علاجية للعين قبل أيام قليلة من الموعد المحدد للعملية.
  • التوقف عن تناول بعض الأدوية، كذلك عدم ارتداء العدسات اللاصقة لعدة أيام قبل يوم الجراحة.

خطوات عملية زرع العدسات لتصحيح النظر

تستغرق جراحة زرع العدسات عادة من 15 إلى 30 دقيقة، وتتم من خلال الخطوات التالية:

  • يقوم الطبيب بتخدير العين باستخدام بعض القطرات المخدرة، ويمكن أيضًا إعطاء المريض دواء لمساعدته على الاسترخاء.
  • يقوم الطبيب بإزالة العدسة الطبيعية من خلال عملية تسمى استحلاب العدسة، حيث يتم تكسير العدسة بالليزر أو يدويًا باستخدام الموجات فوق الصوتية التي تعمل على تسييل هذه القطع.
  • تؤدي إزالة العدسة الطبيعية إلى ترك مساحة نظيفة ومفتوحة لزراعة العدسة الاصطناعية.
  • يقوم الطبيب بعد ذلك بإدخال العدسة من خلال الشق الصغير، حيث تحل محل العدسة الطبيعية.

تعد عملية زرع العدسات لتصحيح النظر إجراء غير معقد، حيث يعتمد الأطباء على شق صغير جدًا أثناء إجراء العملية لإزالة العدسة الطبيعية وإدخال العدسة داخل العدسة، هذا الشق الصغير يُشفى من تلقاء نفسه دون الحاجة إلى أي غرز.

اقرا المزيد عن موانع عملية تصحيح النظر

ما بعد عملية زرع العدسات لتصحيح النظر

بعد عملية زرع العدسات لتصحيح النظر، سيقوم فريق الرعاية بمراقبة المريض لفترة وجيزة ثم يعود إلى المنزل، ويجب مراعاة ما يلي بعد العملية:

  • تغطية العين جيدًا حتى أثناء النوم.
  • تجنب الضغط على العينين أو فركها.
  • استخدام قطرات العين التي وصفها الطبيب بانتظام.
  • تجنب ممارسة التمارين الرياضية الشاقة، مثل رفع الأوزان، حتى يسمح الطبيب بذلك.

الرؤية بعد عملية زرع العدسات

عادة ما يرى المرضى بتركيز إلى حد ما مباشرة بعد الجراحة، ويجب أن تكون الرؤية في اليوم التالي أكثر وضوحًا، يمكن أن يلاحظ بعض المرضى التحسن خلال عدة ساعات، بشكل عام تستغرق معظم الحالات من 24 إلى 48 ساعة، لكن قد يستغرق الأمر أحيانًا من أسبوع إلى أسبوعين حتى تستقر الرؤية بينما تتكيف العين مع العدسة الجديدة المزروعة داخل العين.

مضاعفات عملية زرع العدسات لتصحيح النظر

تشمل أبرز مضاعفات عملية زرع العدسة ما يلي:

  • خلع العدسة.
  • انفصال الشبكية.
  • الوذمة البقعية الكيسية.
  • وذمة في القرنية.
  • التهاب باطن المقلة.
  • الزرق أو الجلوكوما.
  • ارتفاع ضغط العين.
  • الشعور بالألم.

تكلفة عملية زرع العدسات لتصحيح النظر

تختلف تكلفة زرع عدسة العين وفقًا للعديد من العوامل، تشمل ما يلي:

  • سبب إجراء الجراحة.
  • نوع العدسة التي سيتم زرعها.
  • حالة المريض الصحية.
  • التقنيات التي يستخدمها الطبيب في العملية.

اقرا ايضا سعر عملية الفيمتو ليزك في مصر

ما الفرق بين عملية زرع العدسات لتصحيح النظر والليزك؟

تحظى عملية الليزك بشعبية كبيرة لأنها إجراء غير معقد وأسرع مقارنة بعملية زرع العدسات التي تعد أكثر تعقيدًا بنسبة قليلة، مما يؤدي إلى الحاجة وقت تعافي أطول.

بالنسبة للمرضى الذين يعانون من خطأ انكساري منخفض إلى متوسط وليس لديهم أمراض عيون مرتبطة بها، فإن الليزك يعد هو الخيار المفضل، بينما يمكن اللجوء إلى زرع العدسات لتصحيح أي درجة من الخطأ الانكساري تقريبًا، ومن المعروف أن جودة الرؤية بعد زراعة العدسات أفضل من تلك بعد الليزك.

ويعتمد الاختيار بين العمليتين على العوامل التالية:

  • سن المريض.
  • سمك القرنية.
  • حجم المساحات الأمامية للعين.
  • الأخطاء الإنكسارية التي تحتاج أن يتم تصحيحها.

في الختام، تعد عملية زرع العدسات من الإجراءات الشائعة التي تساعد على علاج العديد من المشكلات التي تؤثر على الرؤية الطبيعية، يمكنك استشارة دكتور أشرف سليمان أفضل دكتور عيون لضمان الحصول على نتائج ناجحة للعملية، والتمكن من استعادة الرؤية الطبيعية السليمة.

اقرا مقال يشرح من هم المرشحون لعملية الليزك؟

6 Replies to “عملية زرع العدسات لتصحيح النظر”

  1. السلام عليكم
    عندي مريضةعمرها 25 عام تحتاج لتغيير عدسة العين اليمنى وذلك بسبب اصابتها عندما كان عمرها سنة واحده
    الجنسية يمنية
    كم تكلفة العملية وكم نسبة نجاحها

    1. Ashraf Soliman says: نوفمبر 18, 2023 at 1:47 م

      أهلا خالد
      يمكنك دائما التواصل معنا وحجز موعد لأجراء الفحص المناسب

  2. انا برتتدى عدسات لاصقه مينص ١١.٣٠ والعدسات سببت عندى استجماتزم ٢.٣٠ درجة ما هو الافضل لى والأقل ضرارا بامر الله

    1. Ashraf Soliman says: نوفمبر 18, 2023 at 1:44 م

      يمكنك دائما التواصل معنا وحجز موعد لأجراء الفحص المناسب

  3. لقد أجريت أختي عملية زرع العدسة و بعدها تحسنت رؤيتها لكن لا تستطيع رؤية الكتابة سواء الكبيرة أو الصغيرة مع العلم ان كان عندها très forte myopie ,شكرا

    1. Ashraf Soliman says: نوفمبر 18, 2023 at 1:41 م

      يمكنك دائما التواصل معنا وحجز موعد لأجراء الفحص المناسب

Comments are closed.