اسباب ضعف النظر : الاعراض، التشخيص والعلاج

اسباب ضعف النظر

تختلف اسباب ضعف النظر ما بين مريض وآخر، فهناك من أصيب به جراء انتقال جينات المرض من أبويه إليه، وهناك من يعاني من صعوبة في رؤية الأجسام البعيدة نتيجة إهماله لنظره وبقائه ساعات طوال أمام شاشة الكمبيوتر دون راحة.

الغريب أن أغلب مرضى العيون المصابين بقصر النظر من النساء، إذ لُوحظ أن أعدادهن تفوق أعداد الرجال المصابين بنفس ذلك العيب البصري، والسؤال الذي يطرح نفسه الآن: هل لجنس المريض تأثير فعلًا على الإصابة أم لا؟

ما هو قصر النظر؟ وما الفرق بينه وبين الاستجماتيزم؟

دعنا في البداية -قبل أن نناقش سبب انتشار حالات قصر النظر بين السيدات- نتعرف على ماهية قصر النظر. قصر النظر نوع من العيوب التي تُصيب العين التي تسبب صعوبة رؤية الأجسام البعيدة،

إذ تبدو الصورة لدى المرضى غير واضحة تمامًا، لكنهم لا يجدون أي مشكلة في الرؤية القريبة، وتختلف تلك الحالة عن الاستجماتيزم، تابع القراءة في مقال بعنوان ما هو الاستجماتيزم

يختلف الاستجماتيزم تمامًا عن قصر النظر على الرغم من أنه أحد عيوب الإبصار هو الآخر، ويشير الاستجماتيزم إلى انحناء القرنية انحناءًا غير تام مما يجعل الأجسام تبدو للعين مزدوجة.

أسباب ضعف النظر في العين؟

تعتمد الرؤية الصحيحة على سلامة جزأين من أجزاء العين: القرنية والشبكية، ويستطيع الإنسان رؤية الأجسام عبر الآلية التالية:

  1. يمر الضوء من القرنية إلى الشبكية.
  2. يتحول الضوء إلى إشارات تنقل للمخ عبر الخلايا الحساسة للضوء الموجودة في الشبكية والمتصلة بالعصب البصري.
  3. يترجم المخ تلك الإشارات إلى صورة واضحة.

و عند حدوث خلل في أي من أجزاء العين المسؤولة عن الرؤية ، تنشا احد عيوب الإبصار الثلاثة التالية:

وترجع اسباب ضعف النظر في العين على وجه الخصوص إلى سببين هامين، هما:

  • طول مقلة العين أكثر من الطبيعي.
  • انحناء القرنية بدرجة كبيرة.

يتسبب حدوث أحد هذين الأمرين إلى تركيز الضوء أمام الشبكية بدلًا من تجمعها عليها، مما يجعل رؤية الأجسام البعيدة صعبة، أما رؤية الأجسام القريبة فلا تواجه أي مشكلة.

السبب وراء انحناء القرنية بدرجة كبيرة أو زيادة طول مقلة العين يرجع إلى أحد الأسباب التالية:

العامل الوراثي احدى اسباب ضعف النظر

تتضمن أهم اسباب ضعف النظر العوامل الوراثية، إذ يعتبر قصر النظر من العيوب التي تنتقل من الآباء إلى الأبناء، لهذا ينصح الأطباء بضرورة الخضوع إلى فحص العيون عند إصابة أحد أفراد العائلة -خاصةً الوالدين الأب والأم- بقصر النظر.

الممارسات الخاطئة تعتبر ايضا من احدى اسباب ضعف النظر

العامل الوراثي ليس السبب الوحيد للإصابة باسباب ضعف النظر، فمن الممكن أن يصاب البعض بهذا العيب البصري على الرغم من عدم وجود أفراد في العائلة مصابين بقصر النظر، فما سبب ذلك؟

يُصاب البعض بقصر النظر نتيجة الممارسات الخاطئة التي يقوم بها الفرد، مثل البقاء ساعات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر دون راحة، أو أداء أحد الأنشطة التي تحتاج إلى التركيز الشديد لفترة طويلة، مثل القراءة.

هل يدخل جنس المريض ضمن اسباب ضعف النظر؟

اليك بعض الدراسات في اسباب ضعف النظر

أشارت دراسة  منشورة في عام 2007 ميلاديًا أن جنس المرضى يؤثر على احتمالية إصابتهم بقصر النظر، إذ لوحظ أن أكثر المصابات من السيدات، والسؤال هنا: لماذا هذا الانتشار الواضح لحالات قصر النظر بين النساء؟

فسرت دراسة أخرى نُشرت في عام 2015 ميلاديًا الأمر، فقد أوضحت أن هرمون الإستروجين يؤثر على مستوى الرؤية عند السيدات، ما قد يكون سببًا رئيسًا للإصابة بقصر النظر.

 هل تتشابه اسباب ضعف النظر عند الكبار والمراهقين مع الاطفال؟

تتشابه اسباب ضعف النظر عند كبار السن والمراهقين مع أسباب حدوثها عند الصغار، فالأطفال قد يعانون عدم القدرة على رؤية الأجسام البعيدة جراء العامل الوراثي أو ممارسة بعض التصرفات الخاطئة أثناء المذاكرة ولعب الألعاب الإلكترونية لساعات طويلة،

كما أن الأطفال الإناث والمراهقات في عمر المدرسة الإعدادية معرضات للإصابة بقصر النظر بنسبة أعلى من الأطفال الذكور والمراهقين.

كيف تظهر أعراض ضعف النظر على مرضى العيون؟

من المعتاد أن يشكو مصابو قصر النظر الأعراض التالية:

  • تشوش الرؤية وضبابيتها، وعدم القدرة على رؤية الأجسام الثابتة بوضوح.
  • الحاجة إلى إغلاق العين قليلا لرؤية الأجسام بوضوح.
  • الشعور بصداع شديد.
  • صعوبة القيادة أثناء الليل لعدم وضوح الرؤية.

كيف يشخص الطبيب قصر النظر؟

يستطيع الطبيب تشخيص مرضاه بمشكلة قصر النظر عبر التحقق من الأعراض التي يعانيها، إلى جانب إخضاع المريض للفحص الطبي الذي يتضمن إجراء:

  • اختبار حدة البصر: خلال هذا الاختبار يطلب الطبيب من المريض قراءة أحرف باللغة الإنجليزية مكتوبة بأحجام واتجاهات مختلفة.
  • تنظير الشبكية: يستخدم منظار الشبكية المضيء في قياس كمية الضوء المنعكس من الشبكية.

ما الطريقة الأفضل لعلاج ضعف النظر؟

هناك عدة وسائل تسهم في علاج مرضى قصر النظر، ويعتمد اختيار طبيب العيون لأي من تلك الطرق على فئة المريض العمرية. إن كان المريض طفلا صغيرا، يوصي الطبيب باستخدام النظارات الطبية، أما إن كان المريض بالغا، فبالإمكان اختيار إحدى الوسائل العلاجية التالية:

  • النظارات الطبية: تعتبر النظارات الطبية خيارا علاجيًا مناسبا لجميع الفئات العمرية الكبيرة والصغيرة، وينصح بتغييرها كلما تغيرت درجة الإبصار.
  • العدسات اللاصقة: تساعد العدسات اللاصقة البالغين وكبار السن على الرؤية بوضوح، ويشعر بعضهم أن استخدام تلك العدسات يمنحهم مجال رؤية أوسع، لهذا يفضلون ارتدائها خاصةً وأنها تحافظ على مظهر الوجه، بعكس النظارات الطبية.
  • جراحات العيون: الخيار الثالث الذي قد يلجأ إليه الطبيب هو خضوع المريض لأحد أنواع جراحات الليزك، ويشترط للخضوع لهذه العمليات أن يكون قياس النظر ثابتا لمدة عام على الأقل، وأن يتخطى عمر المريض 21 عامًا.

اقرا عن سعر إجراء عملية عملية الليزك

في نهاية مقالتنا فقد وضح لكم اسباب ضعف النظر ننصحكم قبل الخضوع لأي من جراحات العيون بالتوجه إلى الطبيب المحترف صاحب الخبرة لتحديد أفضل وسائل التخلص من قِصَر النظر بعد إجرائه الفحوصات اللازمة كما يمكنكم التواصل الان مع الدكتور اشرف سليمان.

الاسئلة الشائعة

ما هي علامات ضعف النظر؟

علامات ضعف النظر تشمل:

  • ضعف الرؤية البعيدة (عدم القدرة على رؤية الأشياء البعيدة بوضوح).
  • ضعف الرؤية القريبة (عدم القدرة على رؤية الأشياء القريبة بوضوح).
  • الصعوبة في التركيز على الأشياء لفترات طويلة.
  • الإحساس بالتعب في العينين بعد فترات طويلة من القراءة أو العمل على الحاسوب.
  • الحاجة إلى زيادة إضاءة الغرفة عند القراءة أو الكتابة.

هل يمكن تقوية النظر بعد ضعفه؟

لا يمكن تقوية النظر بعد ضعفه بشكل كامل ، ولكن يمكن اتخاذ بعض الإجراءات لتحسين صحة العين وتقليل تقدم الضعف. من بين هذه الإجراءات: تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على فيتامينات ومعادن مهمة لصحة العين ، وممارسة التمارين البسيطة التي تحافظ على صحة العين ، وتجنب إجهاد العينين من خلال الراحة وتقليل الوقت الذي تقضيه على الشاشات الإلكترونية.

متى يكون ضعف النظر خطير؟

يمكن أن يكون ضعف النظر خطيرًا عندما يؤثر بشكل كبير على الحياة اليومية للشخص. ويمكن أن يشمل ذلك:

  • عدم القدرة على رؤية الأشياء بشكل واضح بعيدًا أو قريبًا.
  • الصعوبة في القراءة أو الكتابة أو العمل على الحاسوب.
  • عدم القدرة على القيادة بسلامة.
  • تداعيات ضعف النظر على الصحة العامة، مثل زيادة خطر الوقوع أو الإصابة بالاكتئاب.
  • تغيرات في الرؤية تتطلب اتخاذ إجراءات فورية، مثل الاحمرار أو الألم في العين أو العدوى.

ينصح دائمًا بزيارة طبيب العيون لتقييم أي ضعف في النظر ووضع خطة العلاج اللازمة. وعند الشعور بأي علامة تشير إلى ضعف النظر، يجب التحرك بسرعة للحصول على الرعاية الصحية المناسبة.

قد يهمك ايضا: مشاكل اخرى قد تواجه العين