أمراض العيون هي إحدى المشاكل الشائعة لدى الكثير من الأشخاص خاصةً في ظل انتشار الأجهزة الإلكترونية وكثرة النظر إليها، وكذلك كثرة الملوثات في الجو، لذلك يرغب الكثيرون في الاطمئنان على صحة العيون من خلال إجراء العديد من الفحوصات الدورية عند أطباء متخصصين على أعلى مستوى.

ويمكنك اختيار اشطر دكتور عيون في مصر بناءً على مجموعة من المعايير والمواصفات نتحدث عنها بالتفصيل.في هذا المقال.

 مواصفات اشطر دكتور عيون في مصر

 هناك مجموعة كبيرة من المواصفات التي يجب توافرها في طبيب العيون حتى يتم تصنيفه على أنه اشطر دكتور عيون في مصر، وهذه المواصفات تتمثل فيما يأتي:

  •  خبرة طويلة في ممارسة جميع المهام المرتبطة بطب العيون خاصةً في العمليات الدقيقة، فكلما زادت خبرة الطبيب، كلما كان جديراً بالحصول على لقب اشطر دكتور عيون في مصر.
  •  قدرة طبيب العيون على علاج أغلب حالات الرمد سواء جراحات المياه البيضاء أو الشبكية أو الجراحات المرتبطة بالإبصار، يمكنك سؤال مرضى سابقين تعاملوا مع هذا الطبيب لمعرفة مميزاته.
  •  اعتماد الطبيب على أحدث التقنيات المتطورة والأجهزة الطبية المخصصة للتشخيص والعلاج مثل أجهزة الليزك والفيمتوليزك، لأن استخدام التقنيات الحديثة أصبح هو الأساس في عالم طب العيون بسبب زيادة دقتها وقدرتها على العلاج بشكل ممتاز.
  •  لا بد من أن يكون اشطر دكتور عيون في مصر حاصلاً على تعليم طبي على أعلى مستوى من إحدى الكلية المعتمدة مع الحصول على درجة الماجستير والدكتوراه في تخصص طب العيون مع الشهادات والزمالات الأخرى من المؤسسات المعترف بها دولياً لتعزيز كفاءته.
  •  آراء المرضى السابقين وتقييماتهم تعتبر عاملاً مهماً جداً في تقييم مستوى الرعاية الخاصة باشطر دكتور عيون في مصر؛ لأن ذلك يقدم صورة شاملة عن الخدمات التي يقدمها هذا الطبيب، كما أن الشهادات والجوائز الحاصل عليها من المؤسسات الطبية الرائدة أحد العوامل المؤثرة أيضاً.
  •  قدرة الطبيب على التواصل مع المرضى وشرح خيارات العلاج والاهتمام بالمرضى وتقديم الرعاية الشخصية لتعزيز ثقة المريض والمساعدة على سرعة الشفاء، وكل ذلك من أهم مواصفات اشطر دكتور عيون في مصر.

اقرأ أيضاً: عملية فيمتو ليزك وأهم مميزاتها

الخدمات التي يقدمها اشطر دكتور عيون في مصر

 يقدم الدكتور أشرف سليمان الذي يعتبر اشطر دكتور عيون في مصر وافضل دكتور عيون في التجمع مجموعة من الخدمات تتمثل فيما يأتي:

1– تصحيح عيوب الإبصار

 يعتمد دكتور أشرف سليمان على مجموعة من الإجراءات للتخلص من عيوب الإبصار لإعادة تشكيل القرنية، والتخلص من طول النظر أو قصر النظر أو الاستجماتيزم، لذلك يتم إجراء بعض جراحات تصحيح الإبصار مثل: 

  • جراحة الليزك السطحي: وفيها يقوم الطبيب بإزالة الطبقة الخارجية للقرنية، وتعتبر هذه العملية خيارًا رائعاً للعديد من المرضى ولكنها تأخذ مدة طويلة في التعافي 
  •  جراحة الليزك: يقوم فيها الطبيب باستخدام الليزك لنحت القرنية، وتغيير شكلها تماماً، وهذا يعمل على تصحيح عيوب الإبصار الانكسارية مثل قصر النظر أو طول النظر.
  •  زراعة العدسات الداخلية: يعتبر هذا الخيار مثالياً جداً، حيث يتم استبدال العدسة الطبيعية بعدسة صناعية داخل العين لتصحيح العيوب الانكسارية.
  •  جراحة تصحيح العدسة الشفافة: يتم الاعتماد على هذه الجراحة إذا كان المريض من كبار السن لتصحيح العيوب الانكسارية من خلال زراعة عدسة صناعية قابلة للتصحيح بدلاً من العدسة الشفافة.

2 – جراحات القرنية

 الدكتور أشرف سليمان افضل دكتور عيون في الشيخ زايد وافضل دكتور عيون في التجمع  لديك خبرة طويلة في جراحات القرنية لتصحيح حالات ضعف الرؤية لدى المرضى الناتج عن ترقق وإعتام القرنية، وأبرز الجراحات المرتبطة بالقرنية تتمثل فيما يأتي:

  •  جراحة زراعة القرنية: يتم استبدال الجزء الثالث من القرنية أو القرنية كاملة بأنسجة صحية للتخلص من اضطرابات الرؤية.
  •  عملية تثبيت القرنية: يتم من خلالها تكوين روابط جديدة بين ألياف الكولاجين لدعم القرنية والحفاظ عليها مستقرة.
  •  علاج القرنية المخروطية بالعدسات اللاصقة: لتصحيح الاستجماتيزم الخفيف في المراحل المبكرة وذلك يساعد على تحسين الرؤية.
  •  علاج القرنية المخروطية بالليزر: يعمل ذلك على تحسين الإبصار واستعادة العين قدرتها على الرؤية الطبيعية مرة أخرى.

3- جراحات المياه البيضاء والزرقاء

 يتم الاعتماد على العلاج الجراحي للتخلص من مشاكل المياه الزرقاء والبيضاء في العين كالتالي:

  •  عملية المياه البيضاء: يتم استخدام الليزر لإزالة المياه البيضاء التي تسبب رؤية ضبابية في العين، حيث يتم استبدال عدسة العين الطبيعية بعدسة أخرى صناعية.
  •  عملية المياه الزرقاء: يتم استخدام الليزر لعلاج حالات الجلوكوما التي تصيب العصب البصري بسبب ارتفاع ضغط العين، ويتم تصريف هذه السوائل إذا كانت الحالة خطيرة.

4- تجميل الجفون

 يتم تحسين شكل العين وإزالة الجلد الزائد والتراكمات الدهنية الموجودة على الجفون خاصة بعد التقدم في العمر للحصول على مظهر مناسب وتحسين شكل العين ويتم ذلك من خلال:

  •  تجميل الجفن العلوي، حيث يقوم الدكتور أشرف سليمان افضل دكتور عيون في القاهرة بقطع شقوق في الثانية الطبيعية للجفن العلوي لإزالة الدهون والجلد الزائد وبعد ذلك يتم إغلاق هذه الشقوق.
  •  رأب الجفن السفلي: يتم التخلص من الجلد الزائد في الجفن السفلي من خلال إجراء شق أسفل خط الرموش مباشرة للحصول على عين أكثر نضارة وجاذبية.

اقرأ أيضاً: تكلفة عملية المياه البيضاء في العين 2024 : السعر في مصر والمخاطر

مؤهلات اشطر دكتور عيون في مصر وافضل دكتور عيون في التجمع الدكتور أشرف سليمان

 دكتور أشرف سلمان هو استشاري جراحات القرنية والمياه البيضاء والزرقاء وتصحيح عيوب الإبصار بالليزر في مصر وهو حاصل على المؤهلات التالية:

  •  أستاذ طب وجراحة العيون كلية طب عين شمس.
  •  استشاري جراحات القرنية والمياه البيضاء والزرقاء وتصحيح النظر بالليزر.
  •  عضو الجمعية الأوروبية لجراحات المياه البيضاء وتصحيح عيوب الإبصار.
  •  عضو الجمعية الأمريكية لجراحات المياه البيضاء وتصحيح عيوب النظر.
  •  عضو أيضا في الجمعية الرمدية المصرية.
  •  زميل الكلية الملكية لطب وجراحات العيون في إنجلترا.
  •  زميل المجلس العالمي لطب وجراحة العيون.
  •  عضو الجمعية الأمريكية لطب و جراحة العيون.

ما هي أفضل دولة في طب العيون؟

 الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر هي أكثر دول العالم تقدماً في مجالات جراحات وطب العيون نظراً لتطور التقنيات والبحوث الطبية الموجودة بها بالإضافة إلى تواجد مجموعة كبيرة من الجامعات والمراكز الطبية العالمية مثل جامعة هارفرد.

 وتأتي دولة ألمانيا في المركز الثاني بعد الولايات المتحدة الأمريكية لما تقدمه من تقنيات طبية متقدمة ومعدات حديثة مثل مستشفى العيون في ميونخ التي تقدم مجموعة من الخدمات.

ماذا يرى طبيب العيون عند الفحص؟

 يقوم طبيب العيون بإجراء مجموعة من الفحوصات الطبية حيث يتم فحص القرنية للتأكد من عدم وجود أي عيوب انكسارية، كما يتم فحص القزحية والعدسة للتأكد من عدم وجود مياه بيضاء، ثم يتم فحص الجزء الخلفي للعين من خلال تقييم الشبكية والعصب البصري، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من القياسات مثل قياس ضغط العين وتصوير الشبكية وفحص المجال البصري.

كيف تعرف أنك تحتاج طبيب عيون؟

 هناك بعض الأعراض التي عند وجودها يجب استشارة الطبيب في أسرع وقت مثل حدوث تغييرات مفاجئة في الرؤية أو الشعور بآلام شديدة في العين أو في حالة ملاحظة تورم أو ظهور كتل في الجفون أو إفرازات من العين بسبب البكتيريا أو الفيروسات.

 ينصح دائماً بإجراء فحص دوري للعين كل سنتين خاصةً لدى الأطفال، حيث يجب فحص العين بانتظام لمعالجة أي مشاكل مبكراً، وكذلك مرضى السكري ينبغي عليهم القيام بمتابعة دورية للكشف عن اعتلال الشبكية السكري، وكذلك مرضى ضغط الدم لأن ذلك يؤثر على الأوعية الدموية الموجودة في العين.

عند اختيار اشطر دكتور عيون في مصر  يجب التركيز على مجموعة من المعايير الضرورية مثل خبرة الطبيب في مجال العيون وقدرته على التعامل مع المرضى باحترافية عالية، كذلك الشهادات الطبية والتدريب الحاصل عليه في المؤسسات الطبية المرموقة، وينبغي سؤال المرضى السابقين الذين سبق لهم التعامل مع الطبيب لمعرفة الانطباع العام عنه.