تكلفة عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية في مصر 2022 : السعر والايجابيات

تكلفة عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية في مصر

القرنية هي الطبقة الشفافة التي تغطي الجزء الأمامي من العين، وتعد من أهم أجزاء العين، لأنها تعمل على حمايتها من العوامل الخارجية وتركز الضوء على مركز الابصار  مما يمنحك الرؤية الواضحة، ولكن في بعض الحالات قد تتعرض القرنية لبعض العوامل التي تتسبب في إلحاق الضرر بها وإتلافها، ومن ثم يؤثر ذلك على وضوح الرؤية لديك بدرجة كبيرة. 

وتعتبر حلقات القرنية من أبرز وأهم الحلول التي تم استخدامها لعلاج امراض معينة في القرنية، وفيما يلي نتعرف على تكلفة عملية زراعة حلقات القرنية وما يتم فيها من خطوات وإجراءات تحضيرية، والحالات التي تستخدم فيها، وأبرز المرشحين لها، ونجيب على السؤال الأهم، متى يتحسن النظر بعد زراعة الحلقات ؟

ما هي عملية زراعة حلقات القرنية؟

لمعرفة تكلفة عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية ، يجب بداية معرفة ما هي حلقات القرنية، وأهم أنواعها، وفيما يتم استخدامها.

حلقات القرنية (ICRS) هي أجهزة طبية عبارة عن شرائح بلاستيكية صغيرة مختلفة السمك و القطر، يتم زرعها في الطبقة الوسطى من قرنية العين لتصحيح ما بها من تلف، وإمداد المرضى برؤية أكثر وضوحًا، وتتوافر هذه الحلقات بعدة أنواع يتم الاختيار بينها حسب ما تتطلبه حالة المريض،وتمثل عملية زراعة حلقات القرنية الإجراء الجراحي المستخدم في تلك الحالات، وفيما يلي نتعرف على أهم خطواتها بالتفصيل.

ما هي تكلفة وسعر عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية؟

تكلفة عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية قد تختلف من حالة إلى أخرى طبقًا لعدة عوامل، أهمها:

  • سبب إجراء العملية.
  • الطبيب المسئول عن إجراء العملية، والفريق الطبي المصاحب له، ومدى خبرتهم ودرجاتهم العلمية.
  • نوع الحلقات المستخدمة.
  • التقنية المستخدمة في إجراء العملية.
  • الفحوصات اللازمة للمريض قبل وبعد العملية.
  • المركز الطبي أو المستشفى التي سيتم إجراء العملية بها.
  • ومن أبرز العوامل المؤثرة في تكلفة عملية زراعة حلقات القرنية ، هو أن العملية سيتم إجرائها في عين واحد أم كلتا العينين.

وعادة ما تتراوح تكلفة عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية بين 10,000 – 15,000 جنيهًا مصريًا للعين الواحدة، وقد تزيد أو تقل طبقًا للعوامل السابقة، ولكن يجب ألا تجعل تكلفة عملية زراعة حلقات القرنية هي اهتمامك الأول، بل كفاءة ومهارة الطبيب القائم على إجراء العملية وجودة المركز الطبي الذي سيتم إجراؤها فيه.

ما الأسباب التي تدفعك لإجراء عملية زراعة حلقات القرنية؟

يوجد عدة أسباب قد تدفع المرضى للتساؤل عن تكلفة عملية زراعة حلقات القرنية والخضوع لها، ومن أهمها:

القرنية المخروطية:

 تعتبر القرنية المخروطية من أبرز الأسباب التي تدفع المرضى للخضوع لهذه العملية، حتى أنها تعرف باسم عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية ، حيث تتطور القرنية بشكل تدريجي لأسباب غير معروفة وتتمدد و تنبعج وتأخذ شكل مخروطي وتقل سماكتها، مما يؤثر بدرجة كبيرة على وضوح الرؤية لدى المريض وتشوشها وزيادة حساسية العين تجاه الضوء.

طبقًا لمؤسسة القرنية المخروطية الوطنية (NKCF) التابعة لمعهد غافن هربرت للعيون بجامعة كاليفورنيا، وحسب المجلة الأمريكية لطب العيون، فقد قدرت أعداد الإصابة بالقرنية المخروطية طبقًا لمقال تم نشره في مارس 2017 عن الدراسة التي تم إجراؤها بواحد من كل 2000 فرد، والأفراد المصابين تتراوح أعمارهم بين 10 – 40 عامًا.

 كما وجد أن الحالات التي تم تشخيصها حديثًا قد تكون أصغر من 10 سنوات أو أكبر من 40 سنة، لذا فهي من أهم الأسباب التي تدفع المرضى لإجراء عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية .

تكلفة عملية المياه البيضاء في العين 2022 : السعر في مصر والمخاطر

قصر النظر:

 عند الإصابة بقصر النظر تصبح رؤية المريض للأشياء البعيدة مشوشة وغير واضحة، وذلك نتيجة أن الأشعة الضوئية تنكسر بصورة غير صحيحة وتجمع الصور أمام شبكية العين بدلًا من على سطحها كما كان من المفترض أن يحدث، وذلك نتيجة لتغيرات في مقلة العين أو القرنية أو العدسة البللورية. 

وفي تلك الحالة من الممكن أن تستخدم حلقات القرنية لعلاج قصر النظر بدلًا من الحاجة لارتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة، خاصة في حالات قصر النظر البسيط والمتوسط، وبالتالي من الممكن اعتبارها من جراحات تصحيح النظر.

كما تستخدم عملية زرع حلقات القرنية في علاج حالات أخرى مثل: تمدد القرنية بعد عمليات الليزك، والحالات التي لا يمكنها إجراء جراحات إصلاح الأخطاء الانكسارية للعين بالليزر الإكسميري نتيجة ترقق القرنية أو عدم انتظام سطحها.

ما هي أنواع عمليات زراعة حلقات القرنية المخروطية؟

أحد العوامل المؤثرة في تكلفة عملية زراعة حلقات القرنية ، هي نوع الحلقة المستخدمة في العملية، حيث تتوافر الحلقات بعدة أنواع تختلف في خصائصها لتلائم حالة كل مريض، ومن أهم هذه الأنواع:

فيريرا ( Ferrara or AJL Ophthalmic):

تستخدم بصورة شائعة في علاج حالات القرنية المخروطية، وللمرضى الذين لا يمكنهم تحمل ارتداء العدسات اللاصقة.

كيرارينج (Keraring or Mediphacos ):

الاستخدام الأكثر شيوعًا لها هو علاج توسع القرنية وتقليل الأخطاء الإنكسارية المصاحبة للقرنية المخروطية، وحالات اللابؤرية العالية بعد عمليات زرع القرنية.

إنتاكوس (Intacs):

كانت تستخدم بداية في علاج المستويات المنخفضة من قصر النظر، لكنها حصلت على موافقة إدارة الغذاء والدواء لعلاج حالات القرنية المخروطية أيضًا، حيث تعمل على تسطيح القرنية وإعادة تشكيلها وتقويتها.

ميورنج (Myoring or Dioptics):

ويعتبر هذا النوع هو الوحيد الذي يتميز بتصميم 360 درجة، فيعمل على تقوية واستقرار القرنية بشكل كبير، كما أن لها إمكانية أكبر في تصحيح قصر النظر والاستجماتيزم في حالة القرنية المخروطية أكثر من الأنواع الأخرى.

تحضيرات ما قبل عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية

عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية مثل أي إجراء جراحي آخر تتطلب بعض التحضيرات الهامة التي يجب الالتزام بها، لضمان تحقيق النتيجة المرجوة من العملية، ومن أهم هذه التحضيرات:

  • بداية يجب التعرف على العملية والسبب الذي يدفعك لإجرائها وكافة النتائج المتوقعة منها والمضاعفات والآثار الجانبية التي قد تترتب عليها، كما يجب معرفة تكلفة عملية زراعة حلقات القرنية قبل إجرائها.
  • يتم إجراء فحص كامل للعين، لمعرفة ما إن كان هناك أية حالات مرضية أخرى قد تسبب مضاعفات للمريض بعد العملية، كما يتم عمل رسم خرائط لسطح القرنية الامامي و الخلفي (بينتاكام) ، ومعرفة قياساتها لاختيار نوع الحلقات المناسب لحالتك.
  • يجب أن يطلع الطبيب على كافة العقاقير والأدوية التي تتناولها، وقد يطلب منك الامتناع عن تناول بعض منها.
  • إذا كنت من مستخدمي العدسات اللاصقة، فيجب أن تتوقف عن ارتدائها قبل العملية بعدة ايام.
  • قد يصف لك الطبيب بعض أنواع من القطرات لاستخدامها قبل العملية.
  • في الليلة السابقة للعملية، قد يوصي الطبيب بالامتناع عن تناول الطعام بعد منتصف الليل.

ما هي خطوات عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية؟

أحد أهم العوامل المؤثرة في تكلفة عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية في مصر ، هو ما يتم بها من إجراءات، وفي الغالب تتم عملية زراعة الحلقات للقرنية المخروطية من خلال مجموعة الخطوات التالية:

سعر عملية الليزك في مصر 2022 : تكلفة تصحيح النظر والتقنيات

  1. تتم العملية في غالبية الحالات أثناء استيقاظ المريض واستلقائه على سرير مخصص للعملية مزود بوسادة لتثبيت الرأس، مع تخدير العين بقطرات خاصة حتى لا يشعر المريض بأي ألم أثناء العملية، وقد يتم في بعض الحالات استخدام دواء يساعد المريض على الاسترخاء.
  2. يتم تثبيت الرموش جيدًا، واستخدام مشبك جفون صغير يساعد على إبقاء الجفون مفتوحة أثناء العملية.
  3. يتم بمساعدة الفيمتو ليزر عمل قناة حلقية صغيرة تشبه الأنفاق تحت الطبقة الخارجية للقرنية ويبلغ قطرها حوالي 6 مم، ليتم من خلالها إدخال أجزاء الحلقة التي ستعمل على تسطيح القرنية وإعادة تشكيلها، وبالتالي يساعد ذلك أن تتركز الأشعة الضوئية الداخلة إلى العين في موضعها الصحيح.
  4. وفي النهاية يتم إغلاق جرح القرنية بدون أي خيوط.

قد تختلف الخطوات المتبعة في عملية زرع حلقات القرنية من حالة إلى أخرى، حسب التقنية المتبعة لإجراء العملية بما يتناسب مع حالة كل مريض، فقد يتم في بعض الحالات إجراء شقوق جراحية لإدخال الحلقات  إلى العين، ومن ثم يتم خياطة الجرح باستخدام غرز دقيقة جدًا،

 وقد يتم إجراء العملية في عين واحدة أو كلتا العينين معًا، وبالطبع يؤثر ذلك في تكلفة عملية زراعة حلقات القرنية

مدة التعافي من عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية

تستغرق عملية زرع حلقات القرنية عادة من 20 – 30 دقيقة ويمكنك العودة إلى المنزل في نفس اليوم ويستغرق التعافي من العملية عادة بضعة أيام، قد تشعر خلالها ببعض الألم والحرقة البسيطة في عينيك في اليوم الأول، لذا يصف لك الطبيب بعض مسكنات الألم، ويحدد لك عدة زيارات لمتابعة تحسن عينيك بعد العملية.

ولكن، متى يتحسن النظر بعد زراعة الحلقات ؟ عادة ما تكون رؤيتك ضبابية بعض الشيء خلال الساعات الأولى من العملية، ولكن سرعان ما تختفي هذه الأعراض، وتشعر بالتحسن وتستقر الرؤية وتصل إلى النتيجة المرجوة خلال ايام قليلة من العملية.

كيف يمكنني الاعتناء بنفسي بعد عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية؟

بينما نحن في صدد الإجابة عن سؤال كم تبلغ سعر عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية ، نتعرف على أحد أهم العوامل المؤثرة في نجاح العملية، وهي فترة النقاهة فيما بعد العملية. يجب في تلك الفترة الالتزام بكافة التعليمات وإرشادات العناية الموصى بها من قبل الطبيب، ومن أهمها:

  • الالتزام بمواعيد استخدام قطرات المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب لمنع الإصابة بالعدوى، مع مراعاة غسل اليدين جيدًا قبل استخدام القطرات، وترك 5 دقائق على الأقل بين كل نوع والآخر، حتى يتسنى للعين امتصاصها جيدًا.
  • لا تعرض عينيك للماء ولا تستخدم أحواض المياه الساخنة لمدة أسبوعين بعد العملية.
  • يمكنك ممارسة أنشطتك اليومية المعتادة خلال بضعة أيام من العملية، مع مراعاة تجنب الأنشطة والرياضات الثقيلة.
  • تجنب فرك العين.
  • تجنب تعرض العين للحرارة المباشرة.
  • بالنسبة للسيدات، فيجب تجنب استخدام أي من مستحضرات التجميل الخاصة بالعين لمدة أسبوعين بعد العملية.
  • سرعة التواصل مع الطبيب في حالة مواجهة أعراض غير طبيعية مثل: خروج إفرازات غريبة من العين، تورم العين، استمرار الألم لفترة طويلة. 

ما هي النتائج المتوقعة بعد عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية؟

بعد إجراء عملية زراعة الحلقات للقرنية المخروطية يحصل المريض على تحسن كبير في الرؤية وحدة البصر، ويمكنه الاستغناء عن ارتداء العدسات اللاصقة والنظارات الطبية، كما يتم ضبط شكل القرنية وتسطح ما بها من إنبعاج، وتستمر هذه النتائج لفترات طويلة.

وطبقًا للمركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية (NIH)، في دراسات تم إجراؤها لمتابعة نتائج العملية، فقد وجد أن زراعة حلقات القرنية قد استطاعت تحقيق نتائج ممتازة  من تسطيح القرنية في كل العيون المستخدمة في الدراسة دون أي مضاعفات أو ردود فعل سلبية، خلال مدة المتابعة التي استمرت لعام كامل.

من هم المرشحين لعملية زراعة حلقات القرنية المخروطية؟

بعد معرفة تكلفة عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية ، لابد أنك تتساءل ما إن كنت مرشحًا جيدًا لهذه العملية أم لا، لذا نتعرف معًا في السطور التالية على أهم الشروط الواجب أن تحققها لكي تكون مرشحًا جيدًا لعملية زرع حلقات القرنية :

  • ألا تكون من مصابي قصر النظر الشديد 
  • عدم وجود ندبات في قرنية العين لديك.
  • حالات القرنية المخروطية، بشرط ألا يكون من حالات القرنية المخروطية الحادة المتطورة 
  • ألا تكون من مصابي متلازمة تآكل القرنية المتكررة.
  • وفي حالة إجراء العملية للسيدات، يجب مراعاة ألا تكون السيدة حاملًا في هذا الوقت.

إيجابيات عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية

إلى جانب سعر عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية المناسبة للمرضى، فهي تقدم العديد من الإيجابيات والمميزات لهم، أهمها:

  • إجراء آمن وفعال، ولا يتطلب فترة تعافي طويلة.
  • يعمل على تسطيح القرنية وإعادة تشكيلها.
  • يمكن عكس تأثيرها وإزالة الحلقات في حالة عدم تحقيق النتيجة المرجوة من العملية.
  • تتوفر بعدة أنواع، مما يجعلها تناسب العديد من الحالات.
  • تمنح المريض تحسن كبير في حدة الإبصار مع ثباته لفترة طويلة الأمد.  
  • معدل حدوث المضاعفات المتعلقة بها منخفض للغاية.
  • تصنع حلقات القرنية من مواد شفافة متوافقة حيويًا أي يمكن تركها في العين إلى الأبد دون أن تسبب أي ضرر، ما لم يكن هناك سبب يستدعي إزالتها.

ما هي سلبيات ومخاطر عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية؟

تكلفة عملية تثبيت القرنية المخروطية في مصر 2022 : السعر، الأنواع والمخاطر

على الرغم مما تقدمه عملية زراعة الحلقات للقرنية المخروطية من مميزات للمرضى، إلا أنها مثل أي إجراء جراحي آخر قد تحمل بعض المخاطر والآثار الجانبية، على الرغم من أنها لا تحدث إلا في حالات نادرة جدًا وفي الغالب يمكن السيطرة عليها، إلا أنه يجب أن تكون على دراية كاملة بها، ومن أبرزها:

  • عدم تحسن الرؤية في بداية الامر.
  • في بعض الحالات قد يحتاج المريض إلى إجراءات جراحية إضافية لتحسين نتائج العملية.
  • الإصابة بالعدوى والالتهابات.
  • احمرار بسيط للعين الذي يزول خلال أيام بسيطة.
  • بعض الحالات قد تواجه بعض الآثار الجانبية التي سرعان ما تزول خلال بضعة ايام من العملية مثل: رؤية الهالات وزيادة التوهج الناتج عن المصابيح مما قد يجعل القيادة ليلًا أكثر صعوبة

نسبة نجاح عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية

نسبة نجاح عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية تتراوح بين 90 – 96% في غالبية الحالات، كما أنها تتميز بأنها عملية عكسية أي يمكن إزالة العدسات مرة أخرى في حالة عدم الحصول على النتيجة المرجوة، وتتوقف نسبة نجاح العملية على بعض العوامل منها:

  • اختيار طبيب على قدر عال من الكفاءة والخبرة لإجراء العملية.
  • اختيار نوع العدسات المناسب لحالة المريض.
  • الالتزام بتعليمات الطبيب خلال فترة النقاهة فيما بعد العملية.

كيفية اختيار افضل طبيب لإجراء عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية

اختيار طبيب متميز على قدر عال من الكفاءة والمهارة، هو أحد أبرز عوامل نجاح العملية، كما أنه من العوامل الهامة المؤثرة في تكلفة عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية ، ولضمان اختيار أفضل طبيب لإجراء العملية يمكنك اتباع النصائح التالية:

  • يجب الاطلاع على التقييمات التي يحصل عليها الطبيب من مرضاه، ومتابعة النتائج التي يحصل عليها المرضى بعد العملية.
  • احرص على اختيار طبيب قام بإجراء العملية بنتائج مضمونة لعدد كبير من المرات.
  • يجب مراعاة السمعة الأخلاقية للطبيب أيضًا.

افضل دكتور لعلاج القرنية المخروطية في مصر

Author: دكتور اشرف حسن سليمان

استشاري متخصص في جراحات القرنية والمياه البيضاء والزرقاء وتصحيح عيوب الابصار بالليزر في مصر.

One Reply to “تكلفة عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية في مصر 2022 : السعر والايجابيات”

  1. نورا محمد علي says: يونيو 16, 2022 at 1:51 م

    لو سمحت يا دكتور انا محتاجه اعرف عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية ممكن تكلف كام
    وهل سعر زراعة. حلقات القرنية في مصر ارخص من جميع انحاء العالم
    وهل سعر عملية التثبيت يكون مع تكاليف عملية حلقات القرنية ام يكون له سعر مختلف
    انتظر ردك يا دكتور اشرف في اقرب وقت

اترك تعليقاً

Your email address will not be published.

You may use these <abbr title="HyperText Markup Language">html</abbr> tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*