مشاكل النظر المختلفة و طرق علاجها

مشاكل النظر

قد يعاني كثير من الأشخاص من مشاكل في العين من وقت إلى آخر، بعض هذه المشاكل يختفي من تلقاء نفسه والبعض الآخر يحتاج إلى علاج ورعاية من الطبيب المتخصص.

سواء إذا كانت الرؤية قد تأثرت ولم تعد تصبح كذي قبل أو لم تكن الرؤية واضحة أبدا، فهناك العديد من الحالات التي يمكنك القيام بها لإعادة صحة العينين إلى ما كانت عليه أو إلى وضعها الصحيح.

اهم واشهر مشاكل النظر

أشهر 3 مشاكل في النظر بل يعاني منها الكثير من سكّان العالم هي قصر النظر أو طول النظر أو الاستجماتيزم، ويلجأ الكثير من الناس لأطباء العيون لمتابعة تلك المشاكل بشكل دوري.

  • قصر النظر: والتي يمكنك أن ترى الأشياء القريبة منك بشكل واضح ، لكن الأشياء البعيدة تكون ضبابية وغير واضحة، يحدث هذا عندما يتسبب شكل العين في انكسار أشعة الضوء بشكل غير صحيح، مع تركيز الصور أمام شبكية العين بدلاً من شبكية العين.
  • طول النظر: وفيه يمكنك رؤية الأشياء البعيدة بوضوح، ولكن قد تكون الأشياء القريبة غير واضحة، تؤثر درجة طول النظر لديك على قدرتك على التركيز، ويحدث أيضا بسبب حدوث خطأ في انكسار الضوء حيث يتركز الضوء خلف الشبكية على عكس قصر النظر… تابع القراءة عن أسباب قصر النظر وطرق علاجه
  • الاستجماتيزم: يحدث عندما تكون القرنية غير منتظمة الشكل أو في بعض الأحيان بسبب انحناء العدسة داخل العين.

هذه الأخطاء الانكسارية يمكن أن يتم الكشف عنها بمنتهى السهولة عند طبيب العيون عن طريق الكشف الدوري على العين، قد يستخدم طبيبك أدوات مختلفة ويطلب منك النظر من خلال عدسات عديدة لاختبار طول أو قصر النظر أو الاستجماتيزم ويمكن علاجها بسهولة عن طريق استخدام النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة.

هناك بعض الأشخاص يشعرون بالإزعاج من النظارات الطبية، مما يجعلهم يلجئون إلى عمليات تصحيح النظر.

عمليات تصحيح النظر لحل مشاكل النظر

تقلل الجراحة الانكسارية من الحاجة إلى النظارات والعدسات اللاصقة، يستخدم جراح العيون شعاع الليزر لإعادة تشكيل القرنية الذي يعمل على تصحيح الأخطاء الانكسارية، سيقوم طبيبك قبل الجراحة بالتأكد أولا ما إذا كنت أحد الأشخاص المرشحين لتلك الأنواع من العمليات ومن أمثلة تلك العمليات ما يلي:

عملية زرع العدسات لحل مشاكل النظر

العدسات المزروعة هي أجهزة طبية يتم زراعتها داخل العين بين القرنية والقزحية أو خلف القزحية مباشرة، وهي تشبه العدسات اللاصقة إلى حد ما ولكن الفرق بينهما أن ذلك النوع من العدسات لا يتم إزالته إلّا جراحيا، عملية زرع العدسات لتصحيح النظر تعمل على تصحيح قصر النظر بشكل رئيسي.

عملية الليزك ايضا لحل مشاكل النظر

في جراحة القرنية يتم إعادة تشكيل القرنية باستخدام نوع خاص من الليزر ويتراوح سعر عملية الليزك من مركز لآخر ويتوقف على عدّة عوامل مثل تكلفة المركز والتخدير وأجر الطبيب المعالج… تابع القراءة عن تكلفة عملية الليزك في مصر

عملية الفيمتو ليزك

تعتبر عملية الفيمتو ليزك في مصر من العمليات الشهيرة والتي تشبه الليزك إلى حد كبير حيث يقوم الطبيب فيها باستخدام الليزر بدلا من المشرط الجراحي لإحداث شق في القرنية،

يستخدم الطبيب في هذه العملية ليزر الفيمتوثانية ونوع آخر من الليزر لإعادة تشكيل أنسجة القرنية.

يعتبر مركز الدكتور أشرف سليمان من المراكز الرائدة في علاج مشاكل النظر المختلفة عن طريق نخبة من أمهر الأطباء المتخصصين في جراحات العيون.