قد نتعرض أثناء ممارسة أنشطتنا اليومية للعديد من الملوثات الموجودة في البيئة المحيطة بنا، منها ما لا يدرَك وجوده أو رؤيته بالعين المجردة ولا يسب لنا الأذى، وأخرى قد تصيبنا بأمراض وإصابات مختلفة تسبب لنا المتاعب.

من أكثر الملوثات ضرراً تلك التي تصل إلى العين فتُصيبها بالعدوى أو تتسبب في خدش قرنيتها، فـ هل خدش القرنية خطير ويؤدي إلى مضاعفات بالغة على العين؟ لنتعرف على الإجابة معًا خلال السطور التالية…

ماذا نعني بخدش القرنية؟

قبل الإجابة عن سؤال “هل خدش القرنية خطير أم لا؟”، يجب أولاً معرفة ماهية خدش القرنية، فالمقصود دخول أي جسم غريب إلى العين -وإن كان
صغيراً للغاية- واحتكاكه مع سطح قرنيتها.

هل خدش القرنية خطير؟

• يختلف الضرر الواقع على العين والقرنية جراء احتكاك جسم غريب بها طبقًا لحجمه وطبيعته، فإن كان الملوث الذي أصاب العين صغيراً لن يسبب مضاعفات شديدة.
  • أما إن اصدمت العين بجسمٍ صلب أو حاد يصبح الأمر غاية الخطورة، وقد يؤثر بالسلب على نظر المصاب لفترةٍ طويلة بعد الإصابة.
  • لذا نحتاج إلى معرفة ماهية الجسم الذي أصاب القرنية للإجابة عن ذلك سؤال هل خدش القرنية خطير وتحديد ما قد ينتج عنه من أعراض ومضاعفات.

الأعراض المصاحبة للإصابة بخدش القرنية

عند الإصابة بخدش القرنية نتيجة احتكاكها بجسم غريب صغير الحجم، مثل: حبات الرمال، يشعر المصاب بعدة أعراض بسيطة تتمثل في:

• احمرار بسيط في العين.
  • الرغبة في الحكة وفرك العين بشدة.
  • عدم القدرة على فتح العين بطريقة طبيعية.

تستمر الأعراض السابقة عدة دقائق متواصلة، ويمكن التخلص منها عن طريق غسل العين بالماء الجاري أو الاستعانة بغسول طبي -وهو ما ينصح الأطباء باستخدامه عوضاً عن الماء لتجنب ما بها من بكتيريا قد تصيب العين-.

أما إذا كان الجسم الذي أصاب القرنية جسماً كبير الحجم، مثل: الأظافر أو أدوات المكياج وغيرها من الأشياء التي تستخدم في محيط العين وقد تصل إلى داخلها عن طريق الخطأ، فإنها قد تسبب مضاعفات أكثر خطورة مثل:

• جرح القرنية ونزيفها.
  • احمرار العين بشدة وتورم الجفون.
  • الإدماع المستمر ووخز العين.

في حال ظهور أحد الأعراض السابقة، على المصاب بالتوجه إلى الطوارئ واستشارة طبيب عيون مختَّص، والخضوع لفحص العين للتأكد من سلامة القرنية، ووصف الأدوية اللازمة لعلاج خدش القرنية قبل أن يصاب بالبكتيريا…. تابع القراءة عن التهاب القرنية البكتيري

المضاعفات المحتملة لخدش القرنية

• على الرغم من أن إصابة القرنية بالخدش من الإصابات المنتشرة التي يمكن علاجها، إلا أنها قد تسبب العديد من المخاطر والمضاعفات المحتملة، منها: القرنية المخروطية.
  • إنَّ القرنية المخروطية من أشهر المضاعفات الناتجة عن خدوش القرنية، فهي تصيب المريض نتيجة فرك عينه باستمرار عند إصابته بخدش في القرنية، الأمر الذي يؤدي إلى ضعف طبقاتها الخارجية وزيادة تحدبها.
  • على الرغم من وجود العديد من التقنيات التي تساعد على علاج القرنية المخروطية -التي من أحدثها علاج القرنية المخروطية بالحلقات- ذلك لا ينفي المتاعب والآلام الشديدة التي سيشعر بها المريض جراء الخضوع للعلاج، كما أنه سيحتاج إلى افضل دكتور لعلاج القرنية المخروطية في مصر للحصول على أعلى نسبة نجاح مُمكنة.

للإجابة عن سؤال: “هل خدش القرنية خطير أم لا؟” هناك العديد من التفاصيل التي قد يصعب على المصاب إدراكها، لذا ينصح الأطباء دائمًا بضرورة استشارة
الطبيب في حال استمرار الألم لفترة طويلة.